اقتصاد وأسواق

مدير الجناح المصري: ترتيب 200 لقاء ثنائي للشركات العارضة في «بلاست أكسبو» مع مغاربة

المملكة المغربية تحتل المرتبة الـ 40 بين دول العالم المستثمرة فى مصر

شارك الخبر مع أصدقائك

رسالة كازابلانكا

قال عمر شمس، ممثل هيئة تنمية الصادرات، مدير الجناح المصري المشارك في معرض بلاست إكسبو الدولي المقام بالمغرب الان، والذي تنظمه شركة بيزنس بلس للمعارض بالتعاون مع هيئة تنمية الصادرات ، إن السوق المغربية من الأسواق المهمة للصادرات المصرية خلال الوقت الراهن خاصة في قطاع المتتجات الكيماوية والغذائية.

وأضاف شمس في تصريحات لـ”المال” علي هامش معرض بلاست إكسبو الدولي الذي بدأت فعالياته الثلاثاء، وحتي غدا الجمعة أن عدد الشركات المصرية المتواجدة بالمعرض ارتفع إلى 39 شركة تعمل في مجال البلاستيك والدهانات، مقابل 28 شركة في المعرض الأخير والذي انعقد عام 2017، لافتا إلي وجود إقبال كبير من شركات من جنسيات مختلفة قادمة من أكثر من 15 دولة للمشاركة بالمعرض من بينها الهند والصين وقطر وغيرها.

وأوضح أن هيئة تنمية الصادرات التابعة لوزارة التجارة والصناعة قامت بترتيب لقاءات ثنائية للشركات المصرية مع مستوردين وتجار مغاربة بنحو أكثر من 200 لقاء في أول يومين من المعرض، وذلك بالتعاون مع مكتب التمثيل التجاري بالمغرب.

وأوضح أن الجلسات الثنائية (b2b) تتم داخل الجناح المصري وهي من أبرز اليات التعريف بالمنتجات المصرية ومدي جودتها وأسعارها المناسبة والتكنولوجيا المستخدمة بها، ما يساعد علي إبرام وعقد صفقات واتفاقات تصديرية مع التجار والمستوردين.

وأشار إلي هيئة تنمية الصادرات تدعم الشركات المصرية في التواجد بالمعارض الخارجية لتنشيط الصادرات؛ وتختلف نسبة الدعم المقدم بحسب الدولة المستهدفة، وكذلك حجم الشركات الراغبة في الاشتراك بالمعارض.

ولفت شمس إلي أنه علي سبيل المثال فإن الدعم في أسواق مثل أفريقيا وأمريكا اللاتينية يكون بواقع 70% للشركة الصغيرة (صادراتها أقل من مليون دولار) و60% للشركة المتوسطة (صادراتها أقل من 10 ملايين دولار)، بينما ينخفض الدعم للشركة الكبيرة إلى 50% وهي التي تزيد صادراتها عن 10 ملايين دولار.

جدير بالذكر إن مساحة الجناح المصري بالمعرض هذا العام تصل إلي 885 مترا، وبلغت الصادرات المصرية إلي المغرب إلي نحو 570 مليون دولار بنهاية 2018 بزيادة 28% عن2017.

وتحتل المملكة المغربية المرتبة الـ 40 بين دول العالم المستثمرة فى مصر بحجم استثمارات يصل إلى حوالى 80 مليون دولار فى 184 شركة تعمل فى مجالات الأسمنت والصناعات الكيماوية ومواد البناء والصناعات المعدنية والغزل والنسيج وبطاريات السيارات، إضافة إلى شركات فى مجال الإنشاءات والخدمات والسياحة والاتصالات.

وتتمثل أهم الصادرات المصرية للمغرب فى الصناعات الغذائية المستخدمة فى صناعة الأعلاف والأجهزة الكهربائية والمعدات، والحديد والصلب والبلاستيك ومصنوعاته والزيوت (حيوانية ونباتية)، والألومنيوم ومصنوعاته، والورق والورق المقوى والفواكه والتمور والزجاج، والمنتجات الكيماوية والأسمدة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »