استثمار

مدير الترميم: رحلة تابوت عنخ آمون من الأقصر للمتحف الكبير استغرقت 16 ساعة

قال الدكتور عيسى زيدان مدير الترميم الأولى بالمتحف المصرى الكبير، إن رحلة تابوت الملك توت عنخ آمون من الأقصر إلى المتحف المصرى الكبير استغرقت حوالى 16 ساعة وسط إجراءات أمنية مشددة. وأضاف فى تصريحات صحفية، أنه بمجرد وصول التابوت إلى…

شارك الخبر مع أصدقائك

قال الدكتور عيسى زيدان مدير الترميم الأولى بالمتحف المصرى الكبير، إن رحلة تابوت الملك توت عنخ آمون من الأقصر إلى المتحف المصرى الكبير استغرقت حوالى 16 ساعة وسط إجراءات أمنية مشددة.

وأضاف فى تصريحات صحفية، أنه بمجرد وصول التابوت إلى مركز الترميم تم وضعه فى غرفة العزل لمدة 7 أيام وبعد ذلك بدأت عملية التعقيم.

ولفت إلى أنه فى البداية خلال العمل على رفع التابوت الخاص لاحظ فريق من المرممين من خلال الفحص المبدئى للتابوت، إلى أنه يعانى من ضعف شديد فى طبقات الجص المذهبة ويوجد به بعض الشروخ فى الغطاء والقاعدة.

وأوضح أن فريق العمل قام بعد ذلك بعمل الترميم الأولى للتابوت والمتمثل فى تثبيت وتقوية القشور الضعيفة وتدعيم الشروخ باستخدام الورق اليابانى، وهو الأمر الذى يمثل حماية للتابوت أثناء أعمال التغليف.

وأشار إلى أن الفريق حرص على استخدام مواد تمتص الرطوبة النسبية عند ارتفاعه على الحد المسموح به، متابعا أنه تم استخدام أجهزة لقياس درجتى الحرارة والرطوبة خلال عملية النقل.

وتابع أنه تم الاستعانة أيضا بوحدات مضادة للاهتزازات لحماية التابوت أثناء أعمال النقل من الأقصر إلى المتحف المصرى الكبير.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »