Loading...

مديرو الترفيه.. أقرب الطرق لرضا النزلاء

Loading...

مديرو الترفيه.. أقرب الطرق لرضا النزلاء
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 5 أكتوبر 03

بسمة حسن:
 
تقول القاعدة السياحية التي ينصح بها الخبراء أن الاهتمام بالسائح والعناية باحتياجاته ومتطلباته، أهم  من مجرد جلبه لزيارة البلد، فعلي هذا الاساس يمكن للفنادق والمنتجعات السياحية، ان يضمنوا برامجهم السياحية، وكافة الخدمات التي تصلح لترويج منتجهم السياحي.

 
وعلي رأس اولويات العمل الفندقي الان، وخاصة في المدن الساحلية تأتي وظيفة «مدير الترفيه»، حيث يمثل الجانب الاهم لدي الفنادق، لتوفير اقصي استمتاع ممكن للنزلاء وهو ما سيؤدي الي تكرار زيارته واقامته في الفندق نفسه، عن طريق برامج الالعاب الرياضية والفنية والمسابقات المتنوعة.
 
ويعرف يسري أمين مدير عام فندق ماريوت شرم الشيخ المدير الترفيهي: بأنه الشخص الذي يقوم بقيادة وتدريب فريق كبير من المنشطين السياحيين للقيام باعمال ترفيهية للسائح واعداد برنامج ترفيهي ورياضي له خلال اقامته بالفندق او المنتجع السياحي وجعله يستمتع طوال فترة إقامته بجانب تلبية جميع رغبات السائح قدر المستطاع بالتعاون مع جميع العاملين في الفندق حيث يعد المدير الترفيهي هو الاقرب الي السائح لكونه مرافقا له معظم الوقت.
 
وكما يعتني المدير الترفيهي ايضا بالاطفال الصغار ويقول: عمل برامج مخصصة لهم للترفيه عنهم وتوفير الوقت لهم و اسرهم للشعور بالاستمتاع والراحة.
 
ويشير يسري أمين الي اهمية استعانة الفنادق بالمدير الترفيهي لأنه يمثل العنصر الرئيسي للترفيه عن السائح وخاصة في المنتجعات السياحية التي توجد بها اماكن مختلفة تساعده علي القيام بمهامه.
 
كما أن وجوده في الفندق يعطي انطباعا جيدا حول الصورة العامة للفندق ويساعد علي تنمية عائدات الاغذية والمشروبات والمطاعم والغرف وغيرها من اقسام الفندق المختلفة التي يستخدمها السائح طوال فترة الاقامة.
 
أما العائد التي تحصل عليه الفنادق في الاستعانة بالمدير الترفيهي فيقول يسري إن ابرزها هو المساعدة علي عودة السائح مرة أخري الي الفندق الذي  يستمتع بالاقامة فيه دائما فهذا ما يؤدي الي الحفاظ علي العميل وزيادة نسبة الاشغال وتنمية عائدات اقسام الفندق كما ذكرنا.
 
ويحدد مدير فندق ماريوت شرم الشيخ الشروط التي يجب توافرها في المدير الترفيهي اهمها اجادة 5 لغات مختلفة علي الاقل للتعامل مع جميع الجنسيات ، بخلاف الخبرة الكبيرة في هذا الاتجاه والتمتع بشخصية قوية وقيادية للسيطرة علي فريق المنشطين السياحيين، وحسن المظهر امام السياح، وان يتمتع بقدر كبير من المعلومات والثقافة العامة لمعرفة متطلبات السائح وتحقيقها في الحال، كما يجب ان يكون ملماً بالقوانين والتعليمات الخاصة بالفندق او المنتجع السياحي وتطبيقها في احسن صورة لمنع وقوع اي اخطاء تؤدي الي عدم تكرار السائح لاقامته في الفندق.
 
أما عادل عيد «مدير بفندق رويال روجانا 5نجوم بشرم الشيخ» فيعتبر المدير الترفيهي من أهم المديرين في الفنادق، والمنتجعات السياحية فهو المسئول عن حمامات السباحة وتنظيم مسابقات العاب المياه في حمام السباحة بجانب مسئوليته عن النادي الصحي Helth clupفي الفندق والعاب الشاطئ وغيرها.
 
كما يوجد أيضا جزء خاص للترفيه يمكن الاستعانة فيه بشخص آخر يسمي Animation وهو الذي يقوم بتنظيم العروض المسرحية والراقصة اما الجنسيات التي تفضل هذه الاساليب الترفيهية كما يشير عادل عيد فيأتي علي رأسهم الايطاليين، ويفضلون العاب الشواطئ  خاصة في فصل الصيف ويري عادل ان الايطاليون ايضاً هم افضل مديري الترفيه والمتخصصين في هذا المضمار، حيث توجد شركات ايطالية تقوم بتدريب وتأهيل مديري الترفيه.
 
كما يضيف ان المصريين ايضا يصلحون لهذا الاتجاه في حالة توافر الخبرة والشروط اما عماد نبيل المدير بفندق «رييف اواسيس بشرم الشيخ Reef oasis Beach » فيقول يوجد أكثر من مديرترفيه في الفندق وذلك علي حساب مساحة الفندق ونسب اشغاله والمناطق التي يتجمع فيها السائحون اما بجانب حمام السباحة او علي الشاطئ المطل عليه الفندق لامكانية وضع برامج رياضية عديدة، ومنها التزحلق علي المياه البراشوتات المائي ورحلات اللنشات وغيرها من الالعاب التي يفضلها وهي النشاطات التي تمارس نهارا، اما في المساء، المسرحيات وخاصة الايطالية يوميا وعروض واسكتشات فنية لجميع الفئات اطفال ـ شباب ـ كبار السن، وهذه الانشطة تعرض مجانا.
 
ويضيف عماد نبيل أن المدير الترفيهي موجود فقط في فنادق شرم الشيخ والغردقة وغيرها علي  عكس فنادق القاهرة او الاقصر واسوان، ويتم الاقتصار فيها علي الـ Anemation لاقامة العروض الراقصة فقط مساء.
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 5 أكتوبر 03