سيـــاســة

حزب أبناء مصر: مبادرة البنك المركزي تنشط السوق العقاري وتنهي أزمة السكن لمدة 50 عاما

ستنشط حركة السوق العقاري العام المقبل، بالتزامن مع مشروعات العاصمة الإدارية والعلمين الجديدة

شارك الخبر مع أصدقائك

رحب مدحت بركات رئيس حزب “أبناء مصر”، بمبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري، مؤكدا أنها ستنشط حركة السوق العقاري العام المقبل، بالتزامن مع مشروعات العاصمة الإدارية والعلمين الجديدة.

كما أشار إلى أنها ستجعل السوق بعيد تماما عن الفقاعة العقارية التي عاني منها القطاع خلال ما تلي عام ٢٠١١.

وقال بركات في بيان له، إن مبادرة البنك المركزي تزيد عدد العملاء بالنسبة للمطورين، لأن السوق كله يعمل حاليا على نسبة ٥٪ من العملاء، ولأن المطور مهما بلغت قدرة شركتها وملاءتها المالية لا يمكن أن تبني مشاريع للطبقة المتوسطة وفوق المتوسطة بمقدم بسيط وتقسيط على ٢٠ سنة كالدولة.

وأضاف أن مبادرة البنك المركزي بشأن تخصيص ٥٠ مليار جنيه للتمويل العقاري للفئات المتوسطة وفوق المتوسطة؛ ستقضي على أزمات السكن في مصر لمدة ٥٠ عاما، بل سيكن متاح لأي مواطن تملك وحدة سكنية بدلا من إيجارها لأن التمويل العقاري سيكون بالتقسيط على ٢٠ سنة وبمقدم ٣٠٪ وفائدة لا تزيد عن ١٠٪.

جدير بالذكر أن طارق عامر، محافظ البنك المركزي،كان قد أعلن تفاصيل المبادرة الثالثة لدعم الطبقة المتوسطة بالقطاع العقاري والتي أقرتها الحكومة بالتعاون مع البنك.

وقال عامر إن المبادرة تتضمن إتاحة 50 مليار جنيه تمويل تستفيد منه أسر الطبقة المتوسطة بإتاحة التقسيط بوحدات الإسكان العقاري حتى 20 عاما وبسعر فائدة 10% .

وأضاف محافظ البنك المركزي أن هذا التمويل سوف يُتاح للوحدات السكنية حتى مساحة 150 متر مربع.

وأوضح أن التمويل العقاري في البنوك المصرية ضئيل جدا، ولذلك فهناك فرصة بهذه المبادرة لزيادة التمويل العقاري، والدولة أقامت مشروعات كبرى وتم إنشاء عدد كبير جدا من الوحدات ولهذا يمكن الاستفادة من هذه المبادرة.

وأشار إلى أن القطاع المصرفي في وضع طيب جدا يتيح له توفير أي تمويل مطلوب للتنمية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »