استثمار

مدبولي يلتقى وفد «سكاتك» النرويجية للطاقة المتجددة للتعاون في تحلية المياه

الحكومة ترحب بأي تعاون جاد يهدف لتنفيذ مشروعات مائية تلبي احتياجات مواطنيها المستقبلية من هذا المورد المهم

شارك الخبر مع أصدقائك

عقد الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء، مساء أمس، اجتماعًا مع كل من ريمون كارلسن، الرئيس التنفيذي لشركة “سكاتك” النرويجية للطاقة المتجددة، وممثلي شركتي “أوراسكوم” للإنشاءات، و”ماتيتو” لإدارة ومعالجة المياه؛ لبحث التعاون المقترح في مجال تحلية المياه باستخدام الطاقة المتجددة. حضر الاجتماع الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور سيد إسماعيل نائب وزير الاسكان لشئون البنية الأساسية، وأيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي. 

اقرأ أيضا  رئيس الوزراء الفرنسي لمدبولي: سنتقدم قريبا بكل تفاصيل عرض إنشاء الخط السادس لمترو الأنفاق (صور)

واستهلّ رئيس الوزراء الاجتماع بتأكيد الأهمية البالغة التي توليها الحكومة لهذا الملف الحيوي، ولا سيما في ضوء إستراتيجية الدولة لتعظيم استخدام مواردها الطبيعية من جانب، وبذل الجهود الممكنة للتعامل مع مشكلة محدودية موارد المياه العذبة من جانب آخر. 

وأكد رئيس الوزراء أن الحكومة ترحب بأي تعاون جاد يهدف لتنفيذ مشروعات مائية تلبي احتياجات مواطنيها المستقبلية من هذا المورد المهم، بحيث يتم تنفيذ تلك المشروعات بمعدلات زمنية سريعة تواكب خطط الدولة الاستراتيجية في هذا الشأن، وبأسعار تنافسية، وتضمن في الوقت نفسه توطين الصناعة بما يحقق استدامة المشروعات، وتوفير العملة الصعبة.

اقرأ أيضا  وزير السياحة يتابع استعدادات الاحتفالية الكبرى المقرر تنظيمها بالأقصر

وقال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن المسئولين المعنيين في مصر عكفوا على وضع خطة منهجية للاستفادة من الطاقة المتجددة لتحلية المياه.

وأعرب عن تطلعه للعمل مع الشركات الممثلة في تنفيذ هذه الخطة، ولا سيما في ضوء النموذج الناجح للشراكة الذي سبق أن قدمته شركة “سكاتك” النرويجية للمساهمة في تنفيذ مشروع “بنبان” للطاقة الشمسية بأسوان.

اقرأ أيضا  مدبولي : ناقشت ورئيس الوزراء الألباني إنشاء مجلس أعمال مشترك والتعاون بالسياحة والطاقة والثقافة

وفى السياق نفسه أشارت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إلى أن الحكومة وضعت عدة محددات للدخول في شراكات استثمارية تضمن تحقيق رؤية مصر في التنمية المستدامة، من بينها تقديم الشركات الراغبة أسعارًا تنافسية، وتوطين مستلزمات ومكونات التصنيع ونقل التكنولوجيا، مع إعطاء الأولوية للشركات التى تجلب تدفقات استثمار أجنبي مباشر.

صفية حمدي

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »