مدبولي: وضعنا خطة لخفض دعم المنتجات البترولية بنهاية 2025 مع استمراره للسولار

رئيس الوزراء: المشكلة في السولار أنه يدخل في كل شيء

مدبولي: وضعنا خطة لخفض دعم المنتجات البترولية بنهاية 2025 مع استمراره للسولار
صفية حمدي

صفية حمدي

6:09 م, الأثنين, 27 مايو 24

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إننا كنا قد نجحنا مع برنامج الإصلاح الاقتصادي في أنه لم يعد هناك دعم منتجات بترولية عام 2021، “باستثناء أنبوبة البوتاجاز والمازوت اللي بيروح لأفران الخبز البلدي، وهؤلاء سيظل دائمًا بهم دعم”.

وقال رئيس الوزراء إن فاتورة الدعم عام 2021 قيمتها 19 مليار جنيه، تمثل دعم أنبوبة البوتاجاز والمازوت، ثم حدثت الأزمة، وبدأنا نرى أرقامًا مثل ارتفاع أسعار برميل النفط من 54 دولارًا إلى 92 دولارًا، وحاليًّا 87 دولارًا تقريبًا، وحدثت بعدها الأزمة الاقتصادية وسعر الدولار، والحكومة لم ترفع الأسعار مع هذه الزيادات.

وتساءل مدبولي قائلًا: “إذن ما الحل؟ لأننا لا بد أن نعود لما كنا عليه عام 2021 لتحقيق التوازن وتكون كل المنتجات البترولية قادرة على تغطية نفسها”.

وتابع رئيس الوزراء أن “المشكلة في السولار أنه يدخل في كل شيء؛ بدءًا من ماكينة الري للفلاح البسيط والتروسيكل الذي ينقل عليه، والميكروباص الذي ينقل المواطنين، وكذلك عربات النقل التي تنقل البضائع، وذلك دايمًا يتحسبون عند رفع الأسعار بسبب تداعياته على الأسعار”.

وقال رئيس الوزراء إنه “كان لا بد من خطة، وتم وضعها بالفعل، للعودة مرة أخرى لتوازن الأسعار بنهاية 2025 تكون تحققت، وسيظل السولار حتى بعد 2025 مدعمًا لكن منتجات البنزين تعوض الفارق”.