رئيس الوزراء: لدينا احتياطي نقدي يكفي لعام كامل.. والنمو زاد إلى 5.6%

رئيس الوزراء يستعرض إنجازات الحكومة أمام النواب

رئيس الوزراء: لدينا احتياطي نقدي يكفي لعام كامل.. والنمو زاد إلى 5.6%
ياسمين فواز

ياسمين فواز

3:50 م, الثلاثاء, 8 أكتوبر 19

أكد مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء ، تحقيق مصر معدلات اقتصادية ناجحة خلال الفترة الماضية يكشف حجم الإنجاز الذي تم على أرض الواقع، مشيرا إلى تحقيق نسبة نمو اقتصادي بلغت 5.6 في المائة، وانخفاض نسبة البطالة من 13 في المائة إلى 7.5 في المائة.

وقال خلال إلقائه بيان الحكومة أمام الجلسة العامة للبرلمان اليوم، برئاسة الدكتور علي عبدالعال، بحضور 12 وزيرا: “إن انخفاض نسبة البطالة في دولة تزداد نسبة سكانها بحوالي 2.5 مليون نسمة سنويا، أي أننا نحتاج توفير 2 مليون فرصة سنويا، ويعد ذلك إنجازا، خاصة اذا نظرنا إلى دول أخرى تصل نسبة البطالة فيها إلى ٢٢ في المائة”.

مدبولي يستعرض إنجازات الحكومة

وتابع رئيس الوزراء ، أن قيمة الجنيه المصري بعد إجراءات التعويم، كان 19 جنيها، ووصل حاليا نحو 16 جنيها، كما حققنا أقل معدل تضخم بعدما وصلنا إلى 33 في المائة، وأصبح لدينا 45 مليار دولار احتياطي النقد الأجنبي، تكفينا إلى ما يقرب من العام، وكذلك ارتفعت إيرادات السياحة إلى 12.6 مليار جنيه ويعد ذلك أعلى إيرادات هذا العام، بعدما كنا نواجه مشاكل عديدة بها.

وأضاف رئيس الوزراء، أيضا انخفض عجز الموازنة، إلى 8.2 في المائة، وتحقيق فائض أولى 2 في المائة، ما يعني تجاوز إيراداتنا عن مصروفاتنا بقيمة 104 مليارات جنيه.

وأكد أنه لا بد أن نتوقف عند تلك الأرقام، لأنها تعد مؤشرات يعمل بها العالم لتحديد مدى سير الدول في الاتجاه الصحيح، مشيرا إلى أن العالم يتحدث عن نجاح مصر فى برنامج الإصلاح الاقتصادي أسوة بدول أخرى بدأت برنامجها الإصلاحي مع مصر ولم تحقق النجاح، وهو ما يؤكد حجم الجهد المبذول لتنفيذ البرنامج الاقتصادي في مصر.

وأكد، كنا عارفين حجم المعاناة، التي يعاني منها المواطن، بسبب تنفيذ البرنامج، وهو ما كان يدفع الرئيس السيسي لتوجيه الشكر للمواطن دائما على تحمله آثار البرنامج الاقتصادي، مؤكدا أن بدون دعم الشعب لتنفيذ ذلك البرنامج ما كان لينجح.