مدبولي : سنبذل أقصى جهد لبدء المشروع القومي للاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما

مدبولي: الرئيس كلفنا بتنفيذ المشروع وفقاً لأعلى المواصفات القياسية العالمية

مدبولي : سنبذل أقصى جهد لبدء المشروع القومي للاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما
صفية حمدي

صفية حمدي

6:55 م, الأثنين, 24 فبراير 20

عقد الدكتور مصطفى مدبولي ، رئيس الوزراء، اجتماعاً اليوم مع الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة لمتابعة خطوات تنفيذ المشروع القومي للاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما.

وأكد رئيس الوزراء أن الحكومة سوف تبذل أقصى جهودها، للإسراع بالبدء في تنفيذ هذا المشروع الحيوي.

مشيرا إلى أنه يضمن إنتاج مشتقات البلازما محلياً وبأعلى مواصفات الجودة العالمية.

في مستهل الاجتماع، أكد رئيس الوزراء أهمية المشروع القومي لتجميع وتصنيع مشتقات البلازما.

وقال رئيس الوزراء إن هذا المشروع يأتي في إطار توجيهات الرئيس السيسي بأن يتم تنفيذه وفقاً لأعلى المواصفات القياسية العالمية، وبما يُساهم في امتلاك القدرة على تحقيق الاكتفاء الذاتي على مستوى الدولة.

واستعرضت وزيرة الصحة في الاجتماع الأمراض التي يتم علاجها وفقا للمشروع.

وقالت إنها تشمل أمراض الكلى والكبد وبعض أمراض القلب والحروق – الألبومين، وأمراض سيولة الدم (الهيموفيليا بأنواعها).

كما تضم أيضًا عوامل التجلط، وأمراض المناعة وسرطان الدم، وبعض أمراض الأعصاب والروماتيزم – IVIG.

وعرضت الوزيرة رؤية المشروع، وقالت إنه يستهدف تأمين احتياجات الدولة من مشتقات البلازما بصفة خاصة  ألبومين-  فاكتور8 ، إيميونوجلوبيلين، ويستهدف من ذلك السعي إلى التصدير للدول الأفريقية.

وأوضحت أن المشروع يأتي على ثلاث مراحل تتضمن مراكز تجميع البلازما، والتصنيع لدى الغير لإنتاج مشتقات البلازما، ثم مرحلة إنشاء وبناء المصنع المحلي ونقل التكنولوجيا.

وقالت أن محور تجميع البلازما يشمل تجهيز المراكز هندسياً، ونوهت إلى أنه من المتوقع استلام 6 مراكز مجهزة هندسياً من خلال إحدى الشركات المتخصصة الشهر المقبل.

وتابعت أن هذا المحور يشمل أيضا إمداد المراكز بالأجهزة والمعدات، وإعداد غرف التجميد، إضافة إلى نظام الميكنة والتوظيف والتدريب على الجودة والاعتماد. 

وفيما يخص الأجهزة والمعدات، أوضحت الوزيرة أنها تنقسم إلى كراسي تبرع، وأجهزة فصل البلازما، إضافة إلى “فريزرات”، وأجهزة لحام.

وأشارت إلى أنه تم إعداد المواصفات الفنية الخاصة بالأجهزة والمستهلكات وأجهزة التحاليل.

وتم الاطلاع على المعايير العالمية ومتطلبات عمل المشروع، وتمت دراسة مواصفات الشركات العالمية بكل مجال، وعرضت هالة زايد لما تم في ملف نظام الميكنة.

وقالت إن فريق عمل متخصص في تكنولوجيا المعلومات قام بزيارة إلى فرنسا للتعرف على خدمات الدم الفرنسية EFS.

 واطلع فريق العمل على كيفية سير العمل بهذه المراكز، فيما يخص النواحي التكنولوجية وميكنة الأعمال فيها.

وقالت الوزيرة كذلك أنه يجري حالياً عملية توريد سيارات نقل مبردة للقيام بنقل العينات بين المراكز، كما استعرضت دور منظمة الصحة العالمية.

وشمل عدة زيارات للمشروع المصري للبلازما وقام بها خبير هولندي العام الماضي لمراجعة الرسومات الخاصة بالمراكز، وأوصى ببعض التعديلات عليها لتتناسب مع المعايير العالمية للجودة.

واستمع رئيس الوزراء إلى شرح من وزيرة الصحة حول خطة تنفيذ مراحل التصنيع الخارجي، وخطة إنشاء المصنع المصري ونقل التكنولوجيا.

وقالت الوزيرة في هذا الشأن أنه تمت مخاطبة الشركات العالمية للحصول على عروض لتنفيذ المشروع وفقا للمواصفات المالية والفنية المطلوبة.

وأضافت أنه تم الانتهاء من دراسة التقييمات الفنية والمالية، وعمل مقارنة بين الشركات بالتعاون مع عدد من الجهات والخبراء بمجالات مختلفة، وتم اختيار إحدى الشركات لتنفيذ المشروع بفضل تفوقها في هذا المجال.

  واطلع رئيس الوزراء خلال الاجتماع، على كل المتطلبات والاحتياجات اللازمة لبدء تنفيذ المشروع القومي لتجميع وتصنيع مشتقات البلازما، والأدوار المطلوبة من الوزارات والجهات المعنية؛ لتقديم التيسيرات المطلوبة حتى يتم بدء تشغيل المصنع وبدء عملية تصنيع مشتقات البلازما.