اقتصاد وأسواق

مدبولي: الحكومة حققت 104 مليارات جنيه فائضا أوليا بالموازنة لأول مرة منذ عقود

المؤشرات الاقتصادية التي سبق ذكرها تعكس أن الحكومة تحرز تقدماً في بناء الدولة وزيادة النمو الاقتصادي

شارك الخبر مع أصدقائك

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن الحكومة حققت لأول مرة منذ عقود طويلة فائضاً أولياً، يبلغ 104 مليارات جنيه.

وأضاف رئيس الوزراء خلال كلمته اليوم أمام البرلمان، أن المؤشرات الاقتصادية التي سبق ذكرها تعكس أن الحكومة تحرز تقدماً في بناء الدولة وزيادة النمو الاقتصادي، وأننا نسير في المسار الصحيح.

وأشار في هذا الشأن إلى أن ما حققته الحكومة المصرية على الصعيد الاقتصادي؛ يحظى بإشادات عالمية من المؤسسات المختصة، وليس حديث الحكومة عن نفسها.

كما أِشار إلى أن صندوق النقد الدولي في مايو 2019 أكد نجاح جهود الحكومة المصرية في تحقيق الاستقرار في الاقتصاد الكلي، متوقعا أن ينمو اقتصاد مصر بنسبة 5,9% خلال العام المالي الحالي 2019/2020.

وأوضح رئيس الحكومة أن أي قيادة سياسية وأي حكومة في العالم، يكون أصعب قرار تتخذه هو تبني برنامج إصلاح اقتصادي .

مدبولي: الحكومة اختارت برنامج الإصلاح الاقتصادي في ظرف استثنائي

وأكد رئيس الحكومة أن القيادة السياسية في مصر اختارت بدء هذا البرنامج في ظرف استثنائي، لتحقيق المواجهة الحقيقية للمشاكل المزمنة التي يعاني منها الاقتصاد المصري على مدى عقود، والإصلاح الاقتصادي لمسار الوطن.

وأشار مدبولي، إلى أن نسبة العجز الكلي في الموازنة العامة انخفضت من 9.7 % في العام المالي 17 / 2018، إلى 8.2 % خلال العام المالي 18 / 2019 بنسبة إنجاز 102% من المستهدف في العام ذاته وهو 8.4 %.

 وتم خفض نسبة العجز النقدي من الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1.4%، من 9.5 % فى عام 17 / 2018 ، إلى 8.1 % في عام 18 / 2019 .

يشار إلى أن مدبولي، أكد أن انخفاض نسبة البطالة في دولة تزداد نسبة سكانها بحوالي 2.5 مليون نسمة سنويا، ما يعني حاجتنا لتوفير 2 مليون فرصة سنويا، يعد إنجازا، خاصة إذا نظرنا لدول أخرى تصل نسبة البطالة فيها لـ22%.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »