عقـــارات

مخططات استراتيجية للمدن تتيح فرصاً‮ ‬استثمارية ضخمة وتستوعب المتغيرات المستقبلية

اعدت الملف: بدور إبراهيم منطقة أعمال بمساحة 2000 فدان.. وقرية للمعرفة علي 1700 فدان بالعاشر من رمضان قامت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة خلال عام 2010 بتحديث المخططات الخاصة بعدد من المدن الجديدة، سعياً منها لاستيعاب جميع التطورات التي مرت بالسوق،…

شارك الخبر مع أصدقائك

اعدت الملف: بدور إبراهيم

منطقة أعمال بمساحة 2000 فدان.. وقرية للمعرفة علي 1700 فدان بالعاشر من رمضان

قامت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة خلال عام 2010 بتحديث المخططات الخاصة بعدد من المدن الجديدة، سعياً منها لاستيعاب جميع التطورات التي مرت بالسوق، ولتلبية احتياجات المدن الجديدة من جميع الأنشطة، بما سينتج عنه في النهاية توفير فرص جديدة للمستثمرين تتولد عنها فرص ضخمة للعمل.

وأكدت المهندسة »حياة ثابت« نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية للتخطيط والمشروعات لـ»المال«، أنه يتم تحديث تخطيط المدن الجديدة كل 5 سنوات، ويتم عمل المخطط الاستراتيجي الجديد لاستيعاب المتغيرات لفترة تتراوح بين 15 و25 عاماً، وذلك لمواكبة التطور من حيث التغيرات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية.

وأوضحت »حياة« أن استحداث المخططات الاستراتيجية للمدن تم علي أساس السعي لأن تواكب هذه المدن التطورات والمتغيرات المتوقعة والمنتظرة خلال العشرين عاماً المقبلة، مع مراعاة استحداثه كل 5 سنوات، وأن المخططات تنقسم إلي مخطط استراتيجي، ومخطط عام، ومخطط تفصيلي، حيث تعمل هذه المخططات علي تنمية المدن، وتوفير مشاريع للمستثمرين ورجال الأعمال، وتوفير فرص عمل جديدة.

ودللت حياة ثابت علي ذلك بأن المخطط الاستراتيجي الجديد لمدينة »القاهرة الجديدة« يعمل علي توفير 135 ألف فرصة عمل جديدة، وإتاحة 200 فدان لإقامة منطقة أعمال »بيزنس بارك« تضم البنوك والمؤسسات المالية.

من جانبه، أوضح المهندس أمين عبدالمنعم رئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة، أن المكتب الاستشاري الذي قام بعمل المخطط الاستراتيجي للمدينة أوضح في رؤيته للمخطط أن تضم المدينة مشروع منطقة رجال أعمال علي مساحة 200 فدان، ومشروع المدينة الطبية علي مساحة 100 فدان، بالإضافة إلي المجمع الأكاديمي والتجمع الرياضي والترفيهي والتجاري، مشيراً إلي أن مشروع مترو القاهرة الجديدة يأتي ضمن هذا المخطط، خاصة أن المخططات تضع وسائل الانتقال في أولوياتها، كما تمت مراعاة أن ينتج عن تنفيذ هذا المخطط توفير فرص عمل جديدة، ينتظر أن يصل عددها إلي 135 ألف فرصة عمل.

من جانبه، ذكر المهندس عادل عز، رئيس جهاز مدينة العبور، أن المخطط الاستراتيجي حدد استخدامات التوسعات التي تتم إضافتها للمدينة وهي 16 ألف فدان، عبر توفير أراض سكنية وأراض للمستثمرين وخدمات إقليمية وجامعات بالإضافة إلي 2600 فدان يجري تخطيطها حالياً علي أن يتم توفير أراضي جامعات ومجتمع سكني ومراكز تجارية وإسكان قومي.

وكشف »عز« عن أن جامعة عين شمس ستبدأ في إقامة الفرع الخاص بها في الحي التاسع بالمدينة، مطلع العام الجديد، بعد أن انتهت من  استخراج التراخيص اللازمة، مشيراً إلي أنه تم توفير عدة مشاريع استثمارية كبري وهي منطقة لسباق السيارات ينتظر أن يلحق بها مركز تجاري ومولات وهايبر ماركت، بالإضافة إلي أنه تم تخطيط منطقة تجارية بين الحيين الخامس والسادس للإسكان المتميز ومنطقة للمطاعم المشهورة علي مساحة 40 فداناً، وأخري لإقامة الأبراج السكنية في الحيين الخامس والسادس، بعد أن تحددت الارتفاعات في هذه المنطقة بـ10 أدوار.

وعن مدينة العاشر من رمضان، أوضح المهندس محمد يسري عبدالعال، رئيس جهازة المدينة، أن المخطط الاستراتيجي الخاص بها يحتوي علي منطقة المال والأعمال وتقع علي مساحة 2000 فدان ينتظر أن تشهد طرح أراض علي المستثمرين لإقامة شركات تجارية وبنوك، بالإضافة إلي قرية »المعرفة« التي تقع علي مساحة 1700 فدان والمركز الإقليمي الذي يقع علي مساحة  240 فداناً.

وأوضح عبدالعال أن قرية »المعرفة« ينتظر أن تتضمن جامعات ومعاهد ومدارس، علي أن يضم المركز الإقليمي مناطق تجارية وإدارية لمختلف الأنشطة.

تخطيط استخدامات 16 ألف فدان.. توسعات بالعبور تشهد منطقة أبراج ومساحات تجارية ومطاعم شهيرة

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »