اقتصاد وأسواق

مخابز القاهرة: مذكرة لـ”العربي” بشأن تكلفة إنتاج جوال الدقيق

خلال اجتماع يعقد غدا الاثنين

شارك الخبر مع أصدقائك

يعقد المهندس إبراهيم العربي ، رئيس الإتحاد العام للغرف التجارية ، و رئيس الغرفة التجارية في القاهرة ، إجتماع غدًا الإثنين ، مع رؤساء الشعب النوعية في غرفة القاهرة ، لبحث مطالب و مشكلات القطاعات التجارية المختلفة ، كذلك تقديم كل شعبة للمذكرات الخاصة بتلك المطالب و التي سيتم العمل على حلها بالتعاون مع الوزارات المعينة .

و قال عطية حماد ، رئيس شعبة المخابز بالغرفة التجارية في القاهرة ، في تصريح لـ”المال” ، أنه سيتم تقديم مذكرة تشمل مطالب الشعبة إلي المهندس ابراهيم العربي ، و التي تتمثل أهمها في صرف المستحقات المتأخرة للمخابز و المتراكمة لدي الهيئة العامة للسلع التموينية ، بالإضافة إلي تحديد تكلفة إنتاج جوال الدقيق المدعم.

يشار إلي أن وزارة التموين والتجارة الداخلية ، إتفقت مع المخابز البلدية المدعمة على دراسة تحديد تكلفة إنتاج جوال الدقيق المدعم كل 6 أشهر ، و ذلك منذ تطبيق منظومة الخبز المدعم في 2014 .

و تبلغ تكلفة إنتاج جوال الدقيق المدعم 220 جنيهًا حاليًا ، في حين أن الشعبة العامة تسعي إلي زيادتها إلي 278.5 جنيه .

اقرأ أيضا  صندوق النقد : دول الشرق الأوسط قامت بإجراءات ساهمت في تخفيف تفشي «كورونا»

و كانت «المال» قد إنفردت في شهر أغسطس الماضي بنشر تفاصيل مقترح الشعبة العامة للمخابز بشأن تحديد تكلفة انتاج جوال الدقيق المدعم .

العامة للمخابز: 278.5 جنيه التكلفة العادلة لإنتاج جوال الدقيق المدعم

وحصلت «المال» على نسخة من تفاصيل تلك التكلفة، والتي تم توزيعها على عدد من مدخلات ومستلزمات الإنتاج، ومنها النخالة، والخميرة، والملح، ونقل الدقيق، ولتر السولار، وأجرة عمالة، وكهرباء، ومياه صرف.

وقالت المصادر، إن الشعبة العامة للمخابز، اتفقت على احتساب هامش الربح، عن كل إنتاج جوال دقيق مدعم، بـ9 جنيهات فقط، حيث إن جوال الدقيق يحتوي على 100 كيلو جرام.

يشار إلى أن المخبز ينتج يوميًا ما بين 10 و15 جوال دقيق مدعم، لإنتاج الخبز المدعم.

وفندت المصادر، قيمة تكاليف الإنتاج لكل جوال دقيق مدعم بـ278.5 جنيه، وفقًا لتصور العامة للمخابز، حيث إن مستلزمات الإنتاج اليومية تتمثل في التالي: نخالة ـ ردة ناعمة “3.5 كيلو” بسعر 6 جنيهات، دمغة وفوارغ رده بسعر 2.5 جنيه، و2 باكو خميرة بسعر 17 جنيها.

اقرأ أيضا  السفارة البريطانية : مصر تطلق أول سنداتها الخضراء في إدراج تاريخي ببورصة لندن

وأضافت المصادر، ملح بسعر 2 جنيه، نقل الدقيق من المطحن إلي المخبز بسعر 8 جنيهات، و11 لتر سولار بسعر 77 جنيها، حيث إن لتر السولار بسعر 6.75 جنيه، و25 قرشًا مشال، ليصبح إجمالي مستلزمات الإنتاج اليومية 112.5.

وتابعت المصادر، أن التكاليف الشهرية، تنقسم كالتالي: الإيجار 15 جنيها، ومياه الصرف الصحي 2 جنيه، والكهرباء 4 جنيهات، وأقفاص 2 جنيه، وتليفون واتصالات وانتقالات جنيه، بإجمالي 24 جنيها.

وأوضحت المصادر أن التكاليف السنوية والممثلة في دمغات وسجلات، ودمغة موازين ومناخل، الضرائب العقارية والرسوم السلعية، وصيانة وإصلاح وقطع غيار وصيانة المخبز “دهانات ـ سباكة ـ اعمال كهرباء” معدات وأدوات نظافة” تم إحتسابها بـ5 جنيهات.

وأشارت المصادر، إلي أنه تم إحتساب الإهلاك في كل جوال دقيق مدعم يزن 100 كجم، بـ7 جنيهات إهلاك فيما يتم إنتاجه.

وقالت المصادر، إن العامة للمخابز، اتفقت أن الأجور اليومية تم تحديدها بـ121 جنيهًا، وهم للعاملين في المخبز ما بين الفران، والخراط، والعجان، والطولجي، وعامل الماكينة، والمدير المسئول.

اقرأ أيضا  أسعار الأسمنت عند 750 جنيها للطن اليوم.. واجتماع لـ«مواد البناء» قريبا

ويصل عدد المخابز البلدية المدعمة على مستوي الجمهورية إلى 28 ألف مخبز، ينتج 270 مليون رغيف يوميًا، لنحو 70 مليون مواطن مقيد على بطاقات الخبز المدعم.

وتحصل المخابز على طن دقيق 82%، بالسعر الحر من المطاحن المحلية بسعر يصل حالياً إلى 4700 جنيه، لإنتاج خبز بلدى مدعم بتكلفة تتراوح بين 60 و62 قرشاً للرغيف.

ويصل إنتاج الجوال زنة 100 كيلو جرام إلى 1250 رغيفا وفقا لشعبة المخابز، فى حين يحصل المواطن على الرغيف بسعر 5 قروش من خلال البطاقة التموينية، ويحصل المخبز على هامش ربح من الوزارة أول كل شهر جديد.

ويبلغ الدعم الحكومي لوزارة التموين والتجارة الداخلية، في الموازنة المالية 2019 ـ 2020، ما يقرب من 89 مليار جنيه دعم للسلع التموينية، 38 مليار جنيه للتموين، و51 مليار للخبز، لتوفير احتياجات 71 مليون مواطن يستفيدون من دعم الخبز المدعم، و64 مليونًا و400 ألف من المقررات التموينية.

وتصل قيمة الفرد الواحد المقيد على البطاقة التموينية إلى 50 جنيها لأول 4 أفراد وباقي الأفراد 25 جنيها كل شهر يحصل من خلالها على سلع غذائية وغير غذائية، إضافة إلي شراء 150 رغيف خبز مدعم شهريًا بسعر 5 قروش للرغيف الواحد.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »