بنـــوك

محمود محيي الدين : دول قالت لي الآن نعتمد عليك في تمثيل مطالبنا في صندوق النقد

محيي الدين صار المدير التنفيذي بصندوق النقد ممثلا لمصر والمجموعة العربية

شارك الخبر مع أصدقائك

أكد الدكتور محمود محي الدين، المدير التنفيذي الجديد بصندوق النقد ممثلا لمصر والمجموعة العربية إن دولا قالت له الآن نعتمد عليك في تمثيل مطالبنا في صندوق النقد .

جاء ذلك في مداخلة هاتفية مداخلة هاتفية عبر برنامج “كلمة أخيرة ” الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة ” ON”، بعد يوم من تسميته للمنصب الدولي الجديد.

وقال: “هذا المنصب ظل لفترة طويلة يشغله  شخصيات مصرية  بداية من الدكتور عبد الشكور شعلان ومروراً بالدكتور حازم الببلاوي  ولكن قبل ذلك كان هناك مدراء تنفيذين من دول أخرى لكن  هذا المنصب ومنذ فترة وبالانتخاب  يكون من نصيب مدراء مصريين وهذا يعكس ثقة الدول في مصر على قدرتها على  القيام بمهامها في وقت صعب”.

وعزى وجود  جزر المالديف مع مجموعة الدول العربية إلى أن أي دولة من الدول الأعضاء  في الصندوق يحق لها التواجد  في أي مجموعة من المجموعات.

اقرأ أيضا  رئيس بنك مصر: قرارات «المركزي» حدَّت من الآثار السلبية لفيروس كورونا

وقال إن هناك نوعين من المقاعد  أحدهما فردي تشغله دولة مثل امريكا وبريطانيا وفرنسا والصين واليابان  وغيرها بالاضافة إلى روسيا كان لها مقعد  فردي حتى انضمت لها سوريا التي كانت ضمن الدول العربية لكنها إختارت أن تنتقل إلى روسيا منذ عدة أعوام.

وأضاف: “في نهاية المطاف هذه ترتيبات داخلية داخل المجموعات داخل المقاعد حيث أن هناك  نحو 24 مقعدا بالاضافة إلى المقاعد الفردية والمالديف كانت في وقت من الاوقات تعاني أزمة و دول عربية هي من ساندت عضويتها للدخول في الصندوق وأسهمت في ذلك وبالتالي الآن ورغم تحسن أوضاعها  ظلت في هذه المجموعة”.

اقرأ أيضا  سعر الريال السعودي مقابل الجنيه اليوم الأربعاء 2-12-2020 في البنوك المصرية

 وقال محي الدين إنه تلقى اتصالات مع دول عربية وإفريقية وأسيوية بحكم المعرفة وقالوا لي الآن نعتمد عليك في تمثيل مطالبنا.

وتولى الدكتور محمود محيي الدين مناصب دولية متعددة كان آخرها عمله السابق في البنك الدولي نائبا أول لرئيس مجموعة البنك الدولي للتنمية المستدامة و العلاقات مع الأمم المتحدة و المشاركات؛ وبعدها تولي منصبه الحالي مبعوثاً للأمين العام للأمم المتحدة لتمويل التنمية المستدامة

واحتفظت مصر بهذا المنصب من خلال انتخاب الدكتور محمود محيي الدين لتمثيل مصر والدول العربية في صندوق النقد خلفا للدكتور حازم الببلاوي رئيس مجلس الوزراء الأسبق و الذي تنتهي مدة عمل سيادته مع انتهاء دورة مجلس الادارة الحالي آخر هذا الشهر .

اقرأ أيضا  وزير المالية يكشف تفاصيل الشريحة التالية لقرض صندوق النقد الدولي

يذكر أن المجموعة العربية تضم 11 دولة، وتتمتع بحقوق تصويت في المجلس التنفيذي للصندوق بنسبة 2.52%، من إجمالي الأصوات، التي تضم مصر، والبحرين، والعراق، والأردن، والكويت، ولبنان، وعمان، وقطر، والإمارات العربية المتحدة، واليمن، والمالديف

ويتألف المجلس التنفيذي من 24 مديرًا تنفيذيًا، ويرأسه المدير العام للصندوق؛ ويجتمع المجلس التنفيذي عادة ثلاث مرات في الأسبوع.

وتتمثل مهام المنصب الجديد في القيام بأعمال الصندوق اليومية المجلس التنفيذي، إضافة إلى هيئة موظفين دوليين يقودهم المدير العام وثلاثة نواب للمدير العام، إضافة إلى “مجلس محافظين” الذي يضم ممثلين لكل البلدان الأعضاء وهو صاحب السلطة العليا في إدارة النصدوق.

ويجتمع في العادة مرة واحدة سنويًا خلال الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »