اقتصاد وأسواق

محمود محيي الدين: الركود الاقتصادي أحد مشكلتين تواجهان العالم

قال إنه يجب في هذه المرحلة أن نبذل فيها قصارى جهدنا حتى لاتتحول فيها الديون العام إلى مشكلات

شارك الخبر مع أصدقائك

أكد الدكتور محمود محيي الدين ، المدير التنفيذي الجديد بصندوق النقد ممثلا لمصر والمجموعة العربية إن الركود الاقتصادي أحد مشكلتين تواجهان العالم.

جاء ذلك في مداخلة هاتفية مداخلة هاتفية عبر برنامج “كلمة أخيرة ” الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة ” ON”، بعد يوم من تسميته للمنصب الدولي الجديد.

وقال إن “هناك مشكلتين  تواجهان العالم ويحاول الخروج منهما أن يتحول الركود الاقتصادي العالمي إلى كساد بما يعني تراجع أكبر في النمو”.

وأضاف: “يجب في هذه المرحلة أن نبذل فيها قصارى جهدنا حتى لاتتحول فيها الديون العام إلى مشكلات وهذان الموضوعان في صلب اهتمام  وصلاحيات صندوق النقد بموجب إتفاقية إنشائه”. 

اقرأ أيضا  أسعار الذهب اليوم في مصر الأحد 26-9-2021 وثبات عيار 21

وتولى الدكتور محمود محيي الدين مناصب دولية متعددة كان آخرها عمله السابق في البنك الدولي نائبا أول لرئيس مجموعة البنك الدولي للتنمية المستدامة و العلاقات مع الأمم المتحدة و المشاركات؛ وبعدها تولي منصبه الحالي مبعوثاً للأمين العام للأمم المتحدة لتمويل التنمية المستدامة

واحتفظت مصر بهذا المنصب من خلال انتخاب الدكتور محمود محيي الدين لتمثيل مصر والدول العربية في صندوق النقد خلفا للدكتور حازم الببلاوي رئيس مجلس الوزراء الأسبق و الذي تنتهي مدة عمل سيادته مع انتهاء دورة مجلس الادارة الحالي آخر هذا الشهر .

اقرأ أيضا  وزيرة التعاون الدولي: المشروعات الصغيرة والمتوسطة تُعزز النمو الاقتصادي الشامل والمستدام وترتقي بمستوى معيشة المواطنين

يذكر أن المجموعة العربية تضم 11 دولة، وتتمتع بحقوق تصويت في المجلس التنفيذي للصندوق بنسبة 2.52%، من إجمالي الأصوات، التي تضم مصر، والبحرين، والعراق، والأردن، والكويت، ولبنان، وعمان، وقطر، والإمارات العربية المتحدة، واليمن، والمالديف

ويتألف المجلس التنفيذي من 24 مديرًا تنفيذيًا، ويرأسه المدير العام للصندوق؛ ويجتمع المجلس التنفيذي عادة ثلاث مرات في الأسبوع.

اقرأ أيضا  أسعار السمك اليوم 24-9-2021 في مصر

وتتمثل مهام المنصب الجديد في القيام بأعمال الصندوق اليومية المجلس التنفيذي، إضافة إلى هيئة موظفين دوليين يقودهم المدير العام وثلاثة نواب للمدير العام، إضافة إلى “مجلس محافظين” الذي يضم ممثلين لكل البلدان الأعضاء وهو صاحب السلطة العليا في إدارة النصدوق.

ويجتمع في العادة مرة واحدة سنويًا خلال الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »