بورصة وشركات

محمـود لاشـين رئيس الشركة فى حوار مع «المال»:«سبيد ميديكال» ضخت 500 مليون جنيه فى 5 أعوام

دعم الهيئة ساعدنا على النمو والإستفادة من مزايا البورصة

شارك الخبر مع أصدقائك

من أصغر 26 سهماً فى بورصة النيل إلى سهم مدرج فى مؤشر البورصة المصرية EGX30 الرئيسى الذى يضم أكبر 30 سهما متداولا فى سوق الأسهم، هكذا كانت رحلة شركة «سبيد ميديكال» الطبية التى باتت تمتلك خططا توسعية كبيرة فى سوق الخدمات الطبية .

300 مليون جنيه استثمارات فى 2021

وتتنوع خطة «سبيد ميديكال» التوسعية بين قطاعات معامل التحاليل الطبية وبين العيادات التخصصية مع توسعات قطاع المستشفيات، إذ ترصد «سبيد ميديكال» نحو 400 مليون جنيه استثمارات فى عام 2022 المقبل، بالإضافة إلى استثمار ما يتراوح بين 200 و300 مليون جنيه فى العام الجارى.

250 مليون جنيه مستهدفة لنشاط التمويل الاستهلاكى

كما تتضمن خطة سبيد ميديكال التوسع فى نشاط التمويل الاستهلاكى خلال العام المقبل عبر شركتها التابعة «سبيد فينانس»، إذ تستهدف تمويلات وعمليات تقسيط للخدمات الطبية المختلفة بقيمة تصل إلى 250 مليون جنيه.

وتضع سبيد ميديكال خطة ضخمة للتوسع فى نشاط معامل التحاليل الطبية سواء تحت علامة «سبيد لاب» أو «علامة معامل مصر»، إذ تعتزم ضخ استثمارات إجمالية تصل ل 400 مليون جنيه حتى عامى 2023 و2024 .

حاورت «المال» المهندس محمود لاشين، رئيس مجلس إدارة شركة سبيد ميديكال الطبية، لبحث تطورات العمليات التوسعية وخطط الشركة خلال الفترة المقبلة.

فى البداية، كشف لاشين أن إجمالى استثمارات شركته فى اخر 5 اعوام، تقدر بنحو 450 إلى 500 مليون جنيه، فى كافة قطاعات الشركة سواء التحاليل الطبية أو العيادات التخصصية والمستشفيات.

واضاف فى حوار مع المال بمناسبة دخول سهم سبيد ميديكال فى مؤشر EGX30 أن الاستثمارات السابقة تتضمن نحو 200 إلى 300 مليون جنيه تم رصدها للاستثمار فى العام الجارى فى قطاعات متنوعة أبرزها توسعات المعامل الطبية والعيادات التخصصية.

وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة سبيد ميديكال الطبية، ان الشركة تخطط لاستثمار نحو 400 مليون جنيه فى العام المقبل، فى ظل وجود خطة توسعية سواء بنشاط التمويل الاستهلاكى للخدمات الطبية أو المرحلة الثانية من مستشفى سبيد بمدينة العبور.

ولفت لاشين إلى ان شركة سبيد ميديكال ضخت فى نشاط المعامل الطبية نحو 200 مليون جنيه منذ بداية النشاط، بالإضافة إلى ضخ 170 مليون جنيه فى المرحلة الأولى من إنشاء مستشفى سبيد فى العبور.

وأشار إلى ان شركته أنهت نحو %90 من أعمال المرحلة الأولى من إنشاءات وتشطيب مستشفى سبيد فى مدينة العبور، التى تقدر طاقتها الاستيعابية بنحو 65 سريرا، متوقعا افتتاح المستشفى خلال شهرين.

ولفت رئيس مجلس إدارة شركة سبيد ميديكال الطبية، إلى بدء الشركة فى المرحلة الثانية بالتزامن مع انهاء نظيرتها الأولى، إذ بلغت نسبة إنجاز المرحلة الثانية نحو %20 ومن المستهدف الانتهاء منها بحلول منتصف العام المقبل، موضحا أن التكلفة الاستثمارية للمرحلة الثانية تقدر بنحو 70 مليون جنيه بطاقة استيعابية للمستشفى ستصل إلى 140 سرير.

اما على صعيد المعامل الطبية، كشف رئيس مجلس إدارة شركة سبيد ميديكال الطبية، أن عدد الفروع الحالية لشركة «سبيد لاب» التابعة بلغ 120 معملا، سيتم زيادتها إلى 140 فرعا فى نهاية العام الجارى، بإستثمارات مرصودة تقدر ب 30 مليون جنيه حتى نهاية 2021 .

اقرأ أيضا  جولة ترويج لطرح «إى فاينانس» فى الخليج وإنجلترا وأمريكا وجنوب أفريقيا وأوروبا

وتابع قائلا: ان «سبيد» تمتلك خطة توسعية تستهدف زيادة عدد فروع معامل«سبيد لاب» بتكلفة استثمارية إجمالية 120 مليون جنيه، مشيرا إلى انها تنقسم لعدة مراحل الاولى تستهدف الوصول ل 140 فرعا بإستثمارات 30 مليون جنيه بنهاية عام 2021.

وأكد لاشين، ان المرحلة الثانية تستهدف الوصول إلى 180 فرعا بإستثمارات تدور قيمتها حول 60 مليون جنيه بنهاية عام 2022 المقبل، بينما المرحلة الثالثة تستهدف الوصول إلى 200 فرع فى منتصف عام 2023 المقبل، بإستثمارات قد تصل إلى 30 مليون جنيه.

وأفصح رئيس مجلس إدارة شركة سبيد ميديكال الطبية، أن هناك خطة توسعية لمعامل مصر التى تمتلك سبيد حصة منها بالشراكة مع شركة «برايم»، إذ تستهدف الوصول إلى 200 فرع بدلا من 45 فرعا حاليا، مشيرا إلى ان الجدول الزمنى المستهدف لتنفيذ تلك الخطة خلال عام 2024، بإستثمارات قدرها 300 مليون جنيه.

كانت شركة «سبيد ميديكال»، وشقيقتها برايم سبيد ميديكال، قررتا فى أكتوبر الماضى تأسيس شركة معامل مصر للخدمات الطبية.

وأشار إلى أن خطة توسعات فروع معامل التحاليل الطبية تتضمن الاستحواذ على فروع قائمة لشركات عاملة فى السوق يصل عددها إلى 30 فرعاً بالإضافة إلى تأسيس فروع جديدة.

أما على صعيد توسعات قطاع العيادات التخصصية، أكد رئيس مجلس إدارة شركة سبيد ميديكال الطبية، ان شركته افتتحت العيادة التخصصية الثانية فى منطقة مصر الجديدة مؤخرا، لافتا إلى أن نسبة النمو فى الأداء التشغيلى لقطاع العيادات يقدر بنحو %50 .

من-مشروعات-سبيد-ميديكال
من-مشروعات-سبيد-ميديكال

افتتاح 3 عيادات جديدة فى القاهرة والسويس بتكلفة 12 مليون جنيه

وكشف لاشين أن شركته تخطط لافتتاح فرع ثالث للعيادات، وتحديدا مجمع عيادات فى مدينة السويس سيتم افتتاحه فى الربع الثالث من العام الجارى، بجانب افتتاح فرع رابع فى مدينة الشيخ زايد فى مطلع عام 2022 وآخر خامس فى منطقة التجمع الخامس بمنتصف العام المقبل، بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 4 ملايين جنيه للفرع الواحد.

وعن نشاط التمويل الاستهلاكى، كشف رئيس مجلس إدارة شركة سبيد ميديكال الطبية، أن الشركة تمارس النشاط عبر شركتها التابعة «سبيد فينانس»، التى تم استثمر فيها 13 مليون جنيه فيها خلال عام 2021 الجارى.

واضاف لاشين أن الشركة تستهدف اطلاق حملة اعلانية على مواقع التواصل الاجتماعى للتطبيق الالكترونى Care Square المملوك ل«سبيد فينانس» الذى يقدم خدمات حجز العيادات والمعامل والصيدليات، فى اطار خطة رفع عدد المستخدمين إلى 2 مليون جنيه مستخدم.

ولفت إلى ان الشركة تستهدف تسجيل اجمالى تمويلات استهلاكية تقدر بنحو 250 مليون جنيه، فى عمليات تقسيط الخدمات الطبية المختلفة سواء العمليات أو الأسنان وباقى الخدمات الاخرى.

كانت «المال» كشفت فى مايو الماضى أن شركة «سبيد ميديكال الطبية» فى مايو الماضى، ستستحوذ على %25 من أسهم شركة «ديجيتال ويلنز» للبرمجيات المالكة لتطبيق «كير سكوير» المتخصص فى الخدمات الطبية، بقيمة تقدر بنحو 22.5 مليون جنيه، والتابعة لمالكى «صيدليات مصر».

اقرأ أيضا  زهراء المعادي تبيع ثلاث قطع أراض في مزاد بقيمة 47.8 مليون جنيه

كما نشرت«المال» ان سبيد ميديكال ستؤسس شركة بمجال التمويل الاستهلاكى تحت اسم «سبيد فينانس» ستكون متخصصة فى تمويل الخدمات الطبية والدوائية برأسمال قدره 25 مليون جنيه.

وعن صفقة الاستحواذ على مستشفى الصفوة التخصصى، أكد رئيس مجلس إدارة شركة سبيد ميديكال الطبية، أن شركته تسير فى إجراءات انهاء الصفقة التى من المتوقع تنفيذها خلال أسابيع، بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 85 مليون جنيه.

وكشف لاشين أن شركته تخطط لتوسعة حجم أعمال مستشفى الصفوة خلال عام، اذ تعتزم زيادة طاقتها السريرية من 67 إلى 150 سريراً بتكلفة استثمارية تصل إلى 70 مليون جنيه.

يذكر ان «المال» كشفت فى مارس الماضى عن اعتزام شركة سبيد ميديكال المتخصصة فى الخدمات الطبية، الاستحواذ على مستشفى الصفوة الجديدة التخصصى فى صفقة بقيمة 92.5 مليون جنيه تتضمن %50 من اسهم الصفوة.

ومن المقرر تنفيذ عملية الاستحواذ من خلال شركة «مستشفيات سبيد» التابعة، والتى ستتولى حق إدارة المستشفى الجديدة، بينما تدير شركة فاروس لتكوين المحافظ وإدارة الأصول حصص المستثمرين المصريين والأجانب .

وأشار رئيس مجلس إدارة شركة سبيد ميديكال الطبية، إلى ان شركته تعتزم زيادة رأسمالها من 220 إلى 300 مليون جنيه خلال العام الجارى، عبر اصدار أسهم مجانية .

وتوقع لاشين ارتفاع رأسمال سبيد ميديكال الطبية عقب اتمام عملية الاستحواذ على شركة برايم سبيد للخدمات الطبية التى ستتم عبر مبادلة أسهم وإصدار أسهم جديدة.

كانت «المال» كشفت أن شركة «سبيد ميديكال» بصدد الاستحواذ على غالبية أسهم شركة «برايم سبيد للرعاية الصحية»، التى تمتلك %70 من أسهم «برايم سبيد للخدمات الطبية»، علما بأن الأخيرة تقدم خدمات متنوعة من ضمنها مراكز إجراء مسحات كورونا، كما أن لديها حصة أقلية بسلسلة معامل «مصر».

يُذكر أن الشركة تمتلك فعليا %30 من شركة «برايم للخدمات الطبية»، بينما تؤول الحصة المتبقية والبالغة %70 لـ«برايم سبيد للرعاية الصحية» والتى ستستحوذ عليها «سبيد ميديكال» خلال الأيام المقبلة.

وعن اتفاقية الشراكة مع مراكز النيل للأشعة، كشف رئيس مجلس إدارة شركة سبيد ميديكال الطبية، أن الشراكة تم تطبيقها فعليا منذ شهر نوفمبر الماضى، اذ باتت هناك 3 أماكن تابعة ل سبيد ميديكال تتواجد بها خدمات الأشعة بالتعاون مع النيل للأشعة.

ولفت إلى ان سبيد ميديكال الطبية ومراكز النيل للأشعة يعتزمان التوسع خلال الفترة المتبقية من العام عبر إضافة خدمات الأشعة إلى 10 أماكن اخرى.

واعلنت شركة سبيد ميديكال المتخصصة فى الخدمات الطبية فى نوفمبر الماضى عن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة مركز النيل للأشعة لإنشاء مراكز تشخيصية فى هذا المجال.

وقالت سبيد ميديكال فى إفصاح للبورصة آنذاك إن هذه المذكرة تختص بإنشاء مراكز أشعة تشخيصية داخل فروعها الخاصة ومعامل شركة معامل مصر الشقيقة على مستوى الجمهورية.

ومن المقرر أن يقوم مركز النيل للأشعة بتجهيز فروع سبيد ميديكال ومعامل مصر بأجهزة الأشعة والسونار المختلفة .

كما نص الاتفاق على أن يتولى مركز النيل مسؤولية الإدارة الطبية مقابل %30 من الأرباح،بينما ستقدم الشركتين (سبيد -معامل مصر) المكان والمرافق وخدمات الاستقبال.

اقرأ أيضا  البورصة تنجح في استرداد جزء من خسائر الأسبوع وتوقعات بارتدادة صعودية قصيرة
سبيد-ميديكال
سبيد-ميديكال

أما عن خطة القيد المزدوج، كشف لاشين، أن شركته تخطط لتنفيذ عملية القيد المزدوج فى بورصة دبى خلال الربع الرابع من العام الجارى، لافتا إلى أن الشركة مازالت فى مرحلة تجهيز ملف المستندات والإجراءات المطلوبة لتقديمها للهيئة العامة للرقابة المالية خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأشار إلى أن الشركة ستدرس مع شركة نعيم للأوراق المالية -مستشار عملية القيد المزدوج- نسبة الأسهم التى سيتم قيدها فى بورصة دبى، مشيرا إلى أن القانون يسمح حتى نسبة %30 من الأسهم.

وأكد رئيس مجلس إدارة شركة سبيد ميديكال الطبية، ان شركته تسعى لتسجيل نحو 10 ملايين اختبار وتحليل طبى فى عام 2021، متوقع ان تسجل شركته ارباحاً مماثلة لأرباح أكبر منافس لها بسوق التحاليل الطبية فى مصر .

وعن تواجد سهم سببد ميديكال فى مؤشر EGX30 الذى يضم أكبر 30 سهم مدرج فى البورصة، أكد ان رحلة تحول شركة سبيد من أصغر 26 شركة مدرجة فى بورصة النيل إلى السوق الرئيسية ثم الدخول للمؤشر الرئيسى EGX30، جاء نتيجة عمل ومجهود كبير من قبل كافة العاملين بالشركة، بالإضافة إلى المساعدة الكبيرة التى تلقتها الشركة من قبل المسئولين عن سوق المال وعلى رأسهم الدكتور محمد عمران، رئيس الهيئة، الذى ساعد شركة سبيد ميديكال بقوة عبر إيمانه الكبير بسوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة بورصة النيل.

وأضاف أن الشركة نجحت فى استغلال البورصة كآلية تمويل رخيص للمشروعات، إذ نفذت زيادة ناجحة نقدية لرأسمالها .

كانت إدارة البورصة المصرية أعلنت فى نهاية يوليو الماضى عن المراجعة الدورية نصف السنوية لمؤشرات البورصة التى شهدت عدة متغيرات، فى أول تطبيق للمنهجية الجديدة لمؤشرات السوق، والخاصة بتكوين المؤشرات ومعايير إدراج وحذف الشركات بها، لتتوافق مع قواعد القيد فيما يتعلق بالحد الأدنى لرأس مال الشركات بالسوق الرئيسية، حيث شهد المؤشر الرئيس EGX30 خروج 7 شركات مقابل دخول 6 شركات أخرى منها سبيد ميديكال، والتى تم بدء العمل بها أول أغسطس الجارى.

ويتوزع هيكل ملكية الشركة الحالى بين أصحاب خبرات طبية متعددين، أبرزهم محمود لاشين الذى يستحوذ على (%25.43)، حازم الفار (%10.52)، إسماعيل أحمد جاد الله (%5.36)، كما يستحوذ هاشم حسين (%5.01)، شريف الزيات (%5)، إضافة إلى آخرين ممن يتداولون على الأسهم الحرة فى البورصة

وأظهرت نتائج أعمال لشركة سبيد ميديكال المتخصصة فى الخدمات الطبية، ارتفاع صافى أرباحها إلى 40.9 مليون جنيه خلال الربع المنتهى فى مارس الماضى مقارنة بنحو 7.1 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020.

وكشفت القوائم المجمعة لشركة سبيد ميديكال ارتفاع إيراداتها إلى 65.3 مليون جنيه خلال الفترة من يناير إلى مارس مقارنة بإيرادات بلغت 25.1 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »