عقـــارات

«محمد كمال» للمقاولات تقتنص أعمال ترفيق توسعات 200 فدان صناعى بالفيوم الجديدة

عرضت 51 مليون جنيه وتنافست مع 18 شركة أخرى

شارك الخبر مع أصدقائك

اقتنصت شركة محمد كمال للمقاولات المناقصة العامة التى أجراها جهاز مدينة الفيوم الجديدة لترفيق 200 فدان ضمن التوسعات الصناعية بالمدينة، وذلك بعد منافسة شرسة مع 18 شركة مقاولات أخرى.

وقال المهندس عبدالوهاب صميدة، رئيس جهاز تنمية مدينة الفيوم الجديدة، إن شركة محمد كمال تقدمت بأقل عرض مالى بقيمة 51 مليون جنيه للقيام بكافة أعمال المرافق خلال سنة واحدة فقط، وهو ما جعلها أفضل العروض عند الفض المالى للمظاريف المقدمة، وسيتم خلال الأيام القليلة المقبلة اسناد الاعمال لها بشكل رسمى.

وأشار فى تصريحات خاصة لـ«المال» إلى أنه بمجرد انتهاء أعمال الترفيق سيتم طرح أراضى للاستثمار الصناعى على المستثمرين، فى ظل تزايد طلبات الحصول على اراضى صناعية فى مدينة الفيوم الجديدة.

وتوقع ان تجذب التوسعات الصناعية الجديدة استثمارات تفوق مليار جنيه خلال السنوات المقبلة.

صميدة: طرح مساحات إسكان إجتماعى بالمدينة قريباً شريطة إنهاء المرافق

وتطرق إلى أن الجهاز يجرى حاليا اعمال ترفيق 20 قطعة إسكان اجتماعى لطرحها للبيع للأفراد خلال الفترة المقبلة، فى ظل تزايد طلبات الحصول على أراضى اسكان اجتماعى فى المدينة.

اقرأ أيضا  مدبولي: الرئيس كلفنا بزيادة فصول الحضانات.. واقتراح باستغلال مراكز الشباب والدور الأرضي بالمدارس

وتابع أنه: خلال الاسابيع الماضية تم طرح 67 قطعة أرض للبيع بنشاط الاسكان الاجتماعى وتم تقديم 700 طلب للشراء، وسيتم اجراء القرعة خلال الفترة المقبلة، وهو ما يدلل على تزايد الإهتمام بهذه الشريحة من الأراضى.

ولفت صميدة إلى أن الجهاز حصل فى السابق على الموافقات اللازمة لبدء ترفيق قطعة أرض مساحتها 715 فداناً لصالح أنشطة صناعية صعيرة ومتوسطة، وتم الاتفاق على بدء الترفيق فى 200 فدان كمرحلة أولى، يتبعها الترفيق فى الأجزاء المتبقية على عدة مراحل.

وأكد أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وافقت مؤخراً على تخصيص قطعة أرض بنشاط إدارى تجارى لصالح أحد المستثمرين من محافظة الفيوم.

وفى سياق متصل، أشار صميدة إلى أن موازنة الجهاز للعام المالى الحالى شهدت انخفاضاً بعد مراجعتها من الجهات الحكومية المختصة لتنخفض الاستثمارات المستهدفة من 151 إلى 113 مليون جنيه، وسيتم ضخها فى أعمال الكهرباء والمرافق والطرق فى المناطق الصناعية والسكنية.

وأوضح أن الجهاز استطاع تنفيذ %100 من الموازنة المعتمدة للعام المالى الماضى، والتى كانت تبلغ 106 ملايين جنيه تم رفعها إلى 117 مليونا، وتم ضخها فى استكمال مشروعات الطرق والبنية التحتية.

اقرأ أيضا  الإسكان : طرح 81 وحدة صناعية مختلفة الأنشطة بالعاشر من رمضان

وأشار إلى ان جهاز مدينة الفيوم الجديدة يسعى خلال الفترة المقبلة لطرح عدة وحدات ومشروعات للانتفاع أو البيع، منها عقد مزاد لبيع 2 صيدلية و4 محلات تجارية، فى منطقة الاسكان الاجتماعى، بخلاف استلام مركز شباب متكامل يضم حمام سباحة وملاعب خماسية، وعرضه على المستثمرين بنظام حق الانتفاع.

ولفت رئيس جهاز تنمية مدينة الفيوم الجديدة إلى أنه كان من المخطط عقد مزاد لبيع وحدات ادارية ومحال تجارية وصيدليات يوم 8 نوفمبر المقبل، لكن تم تأجيلها بسبب اجراء انتخابات مجلس النواب.

وأوضح أن الجهاز اقترب من استلام مول تجارى متكامل بهدف عرضه للبيع أو الايجار للمستثمرين المهتمين، لافتاً إلى ان التكلفة الاستثمارية للمول قاربت 26 مليون جنيه، فيما تبلع المساحة البنائية للمول 1200 متر.

وقال صميدة إن جهاز الفيوم الجديدة فى طريقه لسحب أعمال تنفيذ طريق بقيمة 22 مليون جنيه من شركة المنار للمقاولات فى ظل تأخر نسب التنفيذ من جانب الشركة.

كان وزير الإسكان طالب رؤساء أجهزة المدن الجديدة، بتقييم أداء شركات المقاولات العاملة فى تنفيذ المشروعات المختلفة بالمدن الجديدة، وإعداد قائمة بالشركات غير الجادة، والمتقاعسة عن الالتزام بالمواعيد المحددة للانتهاء من التنفيذ، لعدم التعامل معها مستقبلاً.

اقرأ أيضا  تعرف على كيفية تسجيل وحدات «سكن لكل المصريين» إلكترونيا (فيديو)

تم إنشاء مدينة الفيوم الجديدة طبقا للقرار الجمهورى رقم 193 لسنه 2000، وتبلغ المساحة الإجمالية للمدينة 12851.87 فدان منها 1855.34 فدان مساحة الكتلة العمرانية.

يذكر أن إجمالى الاستثمارات بالمدينة تجاوزت 1.3 مليار جنيه، بواقع 276.1 مليون جنيه بقطاع الإسكان، و131.3 مليون جنيه بقطاع الخدمات، و818.3 مليون جنيه بقطاع المرافق، و35.8 مليون جنيه بقطاع الزراعة.

كان صميدة صرح سابقاً لـ«المال» بأن مدينة الفيوم الجديدة مستعدة لتلقى أى طلبات من شركات التطوير العقارى لإنشاء مشروعات سكنية متكاملة على مساحات كبيرة، كما تم تخصيص 9 أفدنة لصالح شركة الصفوة للاستثمار العقارى بسعر 900 جنيه للمتر الواحد.

وعاد ليوضح أن شركة الصفوة ما زالت تُجرى التصميم المبدئى للمشروع، فى حين بدأت شركة اليسر للمقاولات فى أعمال الانشاءات لبناء مول تجارى بالمدينة.

وتطرق لصدور قرار من رئاسة الوزراء بتحويل جزء من الأرض المخصصة لجامعة الفيوم بالمدينة، ليتم إنشاء جامعة أهلية فى إطار التوسع الحكومى بالجامعات الأهلية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »