بورصة وشركات

محمد فريد: 36 شركة عقارية مدرجة بالبورصة بقيمة 80.2 مليار جنيه

أكثر ما يقلق المطورين العقارين هو تأخر الحصول على مستحقاتهم

شارك الخبر مع أصدقائك

قال رئيس البورصة المصرية الدكتور محمد فريد، إن عدد الشركات العقارية المدرجة في البورصة المصرية بلغ 36 شركة حاليا، بقيمة رأس مال سوقي تصل إلى 80,2 مليار جنيه.

وكشف فريد أن الشركات العقارية المدرجة في البورصة نفذت قرابة 109 عمليات لزيادة رؤوس أموال ما بين 35 عملية زيادة بشكل نقدي و74 عملية زيادة عبر التوزيعات.

ويرى رئيس البورصة أن أكثر ما يقلق المطورين العقارين هو تأخر الحصول على مستحقاتهم، فيما يوفر سوق الأوراق المالية الآلية التي تمكنهم من توريق تلك المستحقات والحصول على السيولة لاستكمال توسعاتهم.

ودلل على ذلك بأن هيئة المجتمعات العمرانية تطرح سندات بشكل دوري للحصول على السيولة اللازمة لتنمية أعمالها.

وبحسب فريد فإن ثقافة الاعتداد بسوق الأوراق المالية كمنصة للوصول إلى التمويل لاتزال عند مستويات متواضعة عند بعض القطاعات الاقتصادية، وخاصة القطاع العقاري، ونطمح في البورصة لزيادة معدل اعتماد الشركات العقارية على سوق المال في تمويل وتنمية أعماله.

جاء ذلك خلال كلمة فريد في ملتقى “بناة مصر” بحضور رئيس مجلس الوزراء وعدد من الوزراء، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث استعرض الملتقى الإمكانات المتاحة بسوق الأوراق المالية لدعم جهود تنمية وتطوير السوق العقاري وتمكينهم من التوسع والانطلاق، وكيفية مساعدة الشركات العقارية لتمويل توسعاتها وتنمية أعمالها.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »