بورصة وشركات

محمد فريد: الإعلان عن تأسيس شركة لإدارة بورصة السلع خلال أيام

بورصة السلع أداة مهمة للتسعير عبر آليات العرض والطلب

شارك الخبر مع أصدقائك

تُعلن البورصة المصرية خلال أيام عن الشركة المُزمع تأسيسها لتتولي مسئولية إدارة بورصة السلع ، والكشف عن الجهات المؤسسة وحصص مشاركتهم.

ومن المتوقع أن يكون للبورصة المصرية الحصة الأكبر في ملكية الشركة لما لها من باع كبير في أنظمة التداول ومتطلبات الإفصاح، وفقا لبيان صدر عن البورصة اليوم.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عقد اجتماعا نهاية سبتمبر 2019، لمتابعة خطوات تأسيس بورصة السلع في مصر، عرض خلاله، محمد فريد رئيس البورصة، تفاصيل المشروع، بحضور وزير التموين والتجارة الداخلية، ورئيس اتحاد الغرف التجارية، ومسئولي عدد من الجهات المعنية.

وقال محمد فريد رئيس البورصة المصرية، إن إنشاء بورصة سلعية يهدف إلى وجود سوق منظم لتداول السلع القابلة للتخزين، وأن يكون سوقها جاذب لشريحة أكبر من التجار والمستثمرين على التعامل عليها، الأمر الذي من شأنه توفير سوق ينافس البورصات الإقليمية والعالمية.

بورصة السلع أداة مهمة للتسعير عبر آليات العرض والطلب

أكد رئيس البورصة أن وجود سوق منظم لتداول السلع القابلة للتخزين يعتبر آلية مهمة للتسعير من خلال آليات السوق والمتمثلة في العرض والطلب، وآلية لتأهيل المخازن التي ستستخدم كمخازن مؤهلة للتعامل في البورصة وكذا بيانات عن الكميات المعروضة والمطلوبة وموسمية التداول وأسعار التداول الحاضر للسلع، فضلاً عن فائدتها في إمكانية استحداث عقود مستقبلية أو عقود خيارات على هذه السلع مستقبلا، بما يمكن المتعاملين من التخطيط المالي الأفضل، والتحوط من مخاطر تقلبات الأسعار.

وتسهم البورصة السلعية في وضع معايير ومواصفات قياسية ومحددة للسلع يتم تطبيقها والرجوع اليها متى لزم الأمر.

وقال علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن البورصة السلعية ستوفر قدراً من الحماية لصغار المزارعين عن طريق جمع إنتاجهم وتصنيفه وتسعيره، وكذلك إتاحة شفافية في عملية التسعير على نحو يسهم في زيادة القدرة على تصدير منتجات صغار المزارعين.

وتابع وزير التموين،” من شأن وجود سوق منظم لتداول السلع تمكن الدولة من التخطيط بشكل جيد لاحتياجاتها من السلع الأساسية”، مؤكداً أن البورصة السلعية خطوة مهمة في تطوير منظومة التجارة الداخلية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »