محمد عمران: مشروع "التمويل الاستهلاكى" يتيح التظلم من قرارات الهيئة

من خلال إنشاء لجنة أو أكثر للتظلم المال – خاص قال الدكتور محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إن مشروع قانون التمويل الاستهلاكي تضمن آلية للتظلم من قرارات الهيئة . ونصت أحكام الباب الرابع من مشروع القانون على إنشاء لجنة أو أكثر لنظر التظلمات التي يقدمها أصحاب الشأن من

محمد عمران: مشروع "التمويل الاستهلاكى" يتيح التظلم من قرارات الهيئة
جريدة المال

المال - خاص

2:09 م, الأربعاء, 2 يناير 19


من خلال إنشاء لجنة أو أكثر للتظلم
المال – خاص


قال الدكتور محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إن مشروع قانون التمويل الاستهلاكي تضمن آلية للتظلم من قرارات الهيئة .

ونصت أحكام الباب الرابع من مشروع القانون على إنشاء لجنة أو أكثر لنظر التظلمات التي يقدمها أصحاب الشأن من القرارات الإدارية الصادرة تطبيقًا لأحكام هذا القانون، وتكون برئاسة أحد نواب رئيس مجلس الدولة وعضوية اثنين من مستشاري مجلس الدولة يختارهم رئيس المجلس، وممثل عن الهيئة يختاره رئيسها، وعضو من ذوي الخبرة يختاره الوزير المختص، ويكون للمتظلم الحضور أمام اللجنة بنفسه أو بنائب عنه أو من يمثله، وفقا لبيان صدر عن الهيئة اليوم .

ولفت عمران إلى أن أحكام مشروع القانون أعطت للهيئة الحق عند ممارسة دورها الرقابى على نشاط التمويل الاستهلاكى فى أن تراقب السجلات والدفاتر والمستندات والبيانات والوسائط الإلكترونية في مقار شركات التمويل الاستهلاكي ومقدمي التمويل الاستهلاكي وفروعها والأماكن التي توجد بها، وحق الضبطية القضائية لإثبات الجرائم التي تقع بالمخالفة لأحكام القانون أو القرارات الصادرة تنفيذًا له.

وأشار إلى أنه لحماية حقوق المتعاملين مع شركات التمويل الاستهلاكي ومقدمي التمويل الاستهلاكي في حال مخالفة أحكام القانون أو القرارات الصادرة تنفيذًا له، أو فقٌدان شرط من شروط الترخيص أن يتخذ مجلس إدارة الهيئة تدبيرًا أو أكثر من بين عدد من التدابير المنصوص عليها بمشروع القانون، أو إلزامهما بتعزيز ملاءتهما المالية وفقًا لجدول زمني محدد.

وأشاد رئيس الهيئة بسلسلة اللقاءات التى أدارتها الهيئة مع ممثلين لبعض مزاولى نشاط التمويل الإستهلاكى ومقدميه، والتى أظهرت عبر مجريات مناقشاتها، أهمية أن تحمل الهيئة على عاتقها مهمة نشر الوعي بنشاط التمويل الاستهلاكي وحماية حقوق المتعاملين فيه والحفاظ على المناخ التنافسي الذي يساعد على نموه والنص على ذلك في مشروع القانون بباب منفصل .

وكانت الهيئة أعلنت اليوم موافقة مجلس إدارتها على مشروع قانون التمويل الاستهلاكي تمهيدا لعرضه على الجهات الرسمية للموافقة عليه.

جريدة المال

المال - خاص

2:09 م, الأربعاء, 2 يناير 19