محمد سعفان: العمالة المصرية لم تتأثر بـ «سعودة» الوظائف

■ كتبت - دعاء حسنى : أكد محمد سعفان، وزير القوى العاملة والهجرة، أن استمرار «سعودة» الوظائف فى المملكة العربية السعودية وارتفاع عددها إلى 41 نشاطا ومهنة، لم يؤثر على العمالة المصرية . وأشار إلى أن الوزارة تخطط مع السفارات والمستشارين العماليين للترويج لإقامة المصريين فى الخارج لمشروعا

محمد سعفان: العمالة المصرية لم تتأثر بـ «سعودة» الوظائف
جريدة المال

المال - خاص

9:56 ص, الخميس, 20 ديسمبر 18

■ كتبت – دعاء حسنى :

أكد محمد سعفان، وزير القوى العاملة والهجرة، أن استمرار «سعودة» الوظائف فى المملكة العربية السعودية وارتفاع عددها إلى 41 نشاطا ومهنة، لم يؤثر على العمالة المصرية .

وأشار إلى أن الوزارة تخطط مع السفارات والمستشارين العماليين للترويج لإقامة المصريين فى الخارج لمشروعات صغيرة ومتوسطة داخل مصر، بحيث يستطيع المصرى الاستناد عليها حال رجوعه .

وتابع: «حتى هذه اللحظة لا نرى تأثيرًا شديدًا أو قويا بالنسبة لعودة العمالة المصرية، بمعنى أن العدد الذى يعود ليس كبيرا، ويلامس عدد العمالة المصرية بالمملكة العربية السعودية نحو مليونى عامل ».

وذكر سعفان أن أى قرار يصدر عن وزارة العمل السعودية يتم تقييم تأثيره على العمالة المصرية لبحث الوضع وتحديد الخطوات التى قد تتلو أى قرار يصدر لتجنب تأثر العمالة المصرية به .

كانت وكالة الأنباء السعودية قد نشرت مؤخرًا إقرار وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودى أحمد بن سليمان الراجحى قصر العمل فى 41 نشاطًا ومهنةً فى القطاع السياحى والقطاع غير الربحى والأسواق المغلقة بالمدينة المنورة على السعوديين .

وعن ملف مستحقات المصريين والمعاشات التعاقدية عن فترة عملهم بالعراق قبل عام 1990 «قبل حرب الخليج الثانية»، كشف «سعفان» عن عقد مؤتمر صحفى قريبًا للإعلان عن الأرقام النهائية المستحقة للمعاشات من المصريين، مشيرا إلى انتهاء الوزارة غدا من استقبال أوراق المصريين المستحقين لهذه المعاشات ».

وأضاف: بعض المصريين لا يعرفون أنهم يستحقون معاشا عن عملهم بالعراق، والبعض قد توفاه الله، وكل ما تم صرفه فى السابق 300 إلى 400 حالة، ومطلع الأسبوع الحالى بدأ يشهد استقبال أوراق مدققة للمستحقين .

يشار إلى أن «القوى العاملة» كانت قد بدأت مطلع الأسبوع الحالى، تلقى أوراق المصريين المستحقين للمعاشات التعاقدية أو ورثتهم، عن فترة عملهم فى العراق قبل عام 1990، وتنطبق الشروط على الذين قضوا فترات عمل تصل إلى 20 عامًا فى القطاع الخاص أو 15 عامًا فى القطاع الحكومى.

جريدة المال

المال - خاص

9:56 ص, الخميس, 20 ديسمبر 18