بورصة وشركات

محللون: مشتريات العرب والمصريين تدعم البورصة وتدفعها للصعود %3.2

يرى الخبراء أن إغلاقات جلسة الخميس الماضى التى جاءت عقب 4 جلسات هابطة، وصعد فيها المؤشر الرئيسي EGX30 بنسبة %3.26 تُشير إلى احتمالية تحركات إيجابية الأسبوع المقبل.

شارك الخبر مع أصدقائك

قال محللون إن الإغلاقات الإيجابية لـ البورصة الأسبوع الماضى جاءت بدعم عدة عوامل أبرزها استمرار المؤسسات المحلية فى دعم السوق، وتحول المستثمرين العرب للشراء بعد اتجاه بيعى لفترة طويلة.

ويرى الخبراء أن إغلاقات جلسة الخميس الماضى التى جاءت عقب 4 جلسات هابطة، وصعد فيها المؤشر الرئيسي EGX30 بنسبة %3.26 تُشير إلى احتمالية تحركات إيجابية الأسبوع المقبل.  

وتحولت البورصة للصعود بنهاية تعاملات الأسبوع الماضى، وسط مكاسب لرأس المال السوقي، وصعود محدود للمؤشرات باستثناء «EGX30» والذى كانت خسائره الأسبوعية طفيفة للغاية.

وأنهى المؤشر الثلاثينى تعاملات الأسبوع الماضى متراجعا %0.3، إلى 10120 نقطة، بينما ارتفع مؤشر «EGX70» بـ%0.5 إلى 1146 نقطة، و«EGX100» بنسبة %1 ليسجل 1095 نقطة.

وربح رأس المال السوقى الأسبوع الماضى ما يقرب من 5 مليارات جنيه، منهيا تعاملاته عند 555.3 مليار جنيه، مقابل 552.7 مليار فى سابقه.

وأنهى المستثمرون المصريون والعرب تعاملات الخميس الماضى بصافى شراء 74 مليون جنيه، و 37 مليونا على الترتيب، واستحوذت المؤسسات من الجانبين على نصيب الأسد بقيمة 47.4 مليون و40.6 مليون على التوالى، وفى المقابل كان اتجاه المستثمرين الأجانب بيعيا بصافى 112 مليون جنيه.

وقال عامر عبدالقادر، رئيس قطاع السمسرة للتطوير بشركة «بايونيرز» لتداول الأوراق المالية إن الإغلاقات الإيجابية لجلسة الخميس الماضى تُبشر بصعود الأسبوع المقبل، خاصة مع ما يبدو من استيعاب السوق لأزمة كورونا، مع استمرار المؤسسات والأفراد المحليين فى دعمهم للسوق عبر الشراء.

ويرى أن وتيرة مبيعات الأجانب شهدت تباطؤا الأسبوع الحالى، كما أن تنوع تحركات العرب بين البيع والشراء بدلا من الشراء فقط الفترة الماضية سيدعم الصعود المتوقع للأسبوع المقبل.

وتابع : «أيضا شهدت السوق عملية من الحجم الكبير على أسهم البنك التجارى الدولى خلال تداولات الأربعاء الماضى على نحو 900 مليون سهم بقيمة 11 مليار جنيه بين مستثمرين أجانب بيعا وشراء مما يشير إلى دخول مشترين أجانب جدد للسوق ويدعم تحركاتها».

وقال إبراهيم النمر، رئيس قسم التحليل الفنى بشركة النعيم لتداول الأوراق المالية، – ذراع الوساطة لبنك الاستثمار النعيم- إن الإغلاقات الإيجابية للأسبوع الماضى تشير لاحتمالية ارتفاع السوق الأسبوع المقبل.

ولفت إلى أن أداء جلسة الخميس المنقضى دعم تحركات السوق بقوة بعد جلستين هابطتين، فى أسبوع ضم 3 جلسات فقط بفعل الإجازات.

وقررت البورصة يومى الأحد والاثنين الماضيين إجازة بمناسبة شم النسيم، وعيد القيامة المجيد.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »