سيـــاســة

محلب يلتقي رئيس جنوب السودان

المال - خاص

استقبل المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، ظهر اليوم،  سيلفا كير رئيس جمهورية جنوب السودان، والذي يزور القاهرة على رأس وفد وزاري رفيع المستوى.

شارك الخبر مع أصدقائك

المال – خاص

استقبل المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، ظهر اليوم،  سيلفا كير رئيس جمهورية جنوب السودان، والذي يزور القاهرة على رأس وفد وزاري رفيع المستوى.

وعقب الاستقبال، عقد رئيس الوزراء لقاء مع السيد سيلفا كير في مقر ضيافته بقصر القبة، بحضور وزراء الاسكان والصحة والكهرباء والري من الجانب المصري، الى جانب أعضاء الوفد الوزاري من  جنوب السودان.

وخلال ترحيبه بالضيف، أكد المهندس إبراهيم محلب على أن مصر شريك لجنوب السودان في جهود التنمية، وتقف معها وتدعمها في مختلف مجالات التعاون المشترك، كما أنها على استعداد لتلبية كافة احتياجاتها في القطاعات الخدمية والتنموية.

من جانبه، أشار رئيس جمهورية جنوب السودان الى انه عندما يكون بمصر فانه يشعر بانه في بلد صديق، ومشيدا بالتعاون الايجابي بين الجانبين في العديد من المناحي، والتلاقي الكبير في الرؤى والاهتمامات بين البلدين، معربا عن تطلعه الى النتائج المثمرة للاجتماعات التي ستعقد خلال الزيارة بين الوزراء المصريين ونظرائهم في دولة جنوب السودان.

هذا، وقد صرح السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء أن رئيس الوزراء شدد خلال اللقاء على أهمية تنفيذ كافة برامج التعاون المتفق عليها بين البلدين، مشيرا الى ان كافة الوزراء المصريين على استعداد لزيارة جنوب السودان للتعرف على احتياجاتها والنظر في تلبيتها في اسرع وقت ممكن، قائلا” أنتم أخوة لنا”، وموضحا ان مصر وجنوب السودان يواجهان حاليا نفس التحديات في الجوانب المختلفة للتنمية ومجابهة الارهاب، موضحا ان السبيل الوحيد لمواجهة تلك الصعاب هو العمل الدؤوب، كما اوضح ان مصر عادت الى اشقائها الافارقة، للعمل سويا من أجل رفعة شعوب القارة، فمصر هي قلب أفريقيا بما لها من تاريخ ودور فيها على مر الازمنة.

من ناحية أخرى، استعرض الوزراء المصريون عددا من جوانب التعاون الحالية والمستقبلية بين البلدين، حيث أوضح وزير الصحة أن مصر أنشأت مؤخرا وحدتين صحيتين في دولة جنوب السودان، كما انها مستمرة في النظر في تلبية عدد من الاحتياجات الطبية الأخرى لجنوب السودان.

 كما أشار وزير الاسكان الى الاستعداد لتبادل الخبرات مع الجانب الجنوب سوداني في مجالات التخطيط العمراني وانشاء المدن الجديدة، ومؤكدا على قدرة شركات المقاولات المصرية على تنفيذ تلك المشروعات بكفاءة عالية.

 أما فيما يتعلق بالتعاون في مجال الكهرباء، فأوضح وزير الكهرباء ان مصر قد شيدت 4 محطات لتوليد الكهرباء بجنوب السودان، مؤكدا على سعي الجانب المصري الى المساعدة في التقييم الفني لتلك المحطات والعمل على صيانتها وتشغيلها بأفضل كفاءة ممكنة.

ومن جانبه، أكد وزير الموارد المائية والري على أنه سيتم عقد اتفاق للتعاون في مجال الري والمياه بين البلدين لتعزيز التعاون بينهما.

وفي ختام اللقاء، أعرب رئيس الوزراء عن أمله في أن تسهم الإجتماعات التي ستعقد خلال الزيارة بين المسئولين في تعزيز كافة صور التعاون الاقتصادي والاجتماعي بين البلدين والارتقاء بمستوى العلاقات بما يليق بالعلاقات التاريخية بين الشعبين.

 

 

شارك الخبر مع أصدقائك