استثمار

محلب يلتقي السفير الإيطالي لترتيب زيارة السيسي إلى روما

استقبل المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم، السفير الإيطالي لدى القاهرة، بحضور هاني ضاحي وزير النقل.

شارك الخبر مع أصدقائك

المال – خاص:

استقبل المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم، السفير الإيطالي لدى القاهرة، بحضور هاني ضاحي وزير النقل.

وفي مستهل اللقاء، أكد رئيس مجلس الوزراء أن الإجتماع يأتي استمراراً للقاءات التي يعقدها مع الجانب الإيطالي، والتي كان في مقدمتها لقاء رئيس الوزراء الإيطالي، ووزيرة خارجية إيطاليا، ووفد البرلمان الإيطالي بالقاهرة، خلال الاشهر القليلة الماضية، وإعتبر محلب هذا تأكيداً على حرص مصر على دفع سبل التعاون مع الجانب الايطالى في كافة المجالات الثنائية ذات الاهتمام المشترك، وذلك فى ضوء العلاقات المتميزة التي تجمع بين البلدين.
وخلال اللقاء، أكد السفير الايطالى على أن مصر شريك إستراتيجي لبلده في منطقة الشرق الأوسط، وأن هناك تقارباً في وجهات النظر بين البلدين، حول القضايا الإقليمية ذات الإهتمام المشترك، وعلى رأسها مكافحة الإرهاب، وتطورات الأوضاع في ليبيا.
وأضاف السفير، أن إيطاليا لديها إهتمام بالمشروعات القومية الجارية في مصر، وترغب في التعرف على الفرص المتاحة للشركات الإيطالية للمشاركة فيها وضخ المزيد من الإستثمارات بها، وخاصة في قطاع البترول، ومشروع محور تنمية قناة السويس.  
وصرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، أن رئيس مجلس الوزراء أكد خلال اللقاء على أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي المرتقبة إلى إيطاليا، ستشهد تقدماً هاماً على صعيد التعاون الإستراتيجي في المجالات السياسية والإقتصادية والصناعية، كما من المنتظر أن يتم عقد إجتماعات مجلس الأعمال المصري الإيطالي بروما، والمتوقفة منذ عامين، بما يشكل فرصة هامة لبحث  سبل البدء فى تنفيذ عدد من المشروعات الجديدة، بالاضافة إلى تناول أي جوانب متعلقة بالشركات الإيطالية العاملة في مصر، وذلك في ضوء الإرادة السياسية الواضحة لحل مشاكل المستثمرين، بما سيكون له من أثر إيجابي لدى مجتمع الأعمال الإيطالي قبل تلك الزيارة الهامة.
كما تطرق اللقاء لمناقشة مشروع القطار السريع، والذي من المخطط أن يربط بين (الإسكندرية ـ القاهرة ـ أسوان)، حيث أبدى السفير إستعداد الجانب الإيطالي لتقديم قرض ميسر لدراسات الجدوى الخاصة بالمشروع بمبلغ 10 مليون دولار.
وفي هذا السياق، أشار وزير النقل إلى أن هذا المشروع سيتم عرضه في إطار المشروعات القومية التي ستطرح لمشاركة القطاع الخاص والإستثمار الأجنبي فيها ، ومؤكداً على أنه يمثل أهمية كبرى لقطاع النقل فى مصر، وله تأثير حيوي على العديد من المشروعات التنموية التي يتم تنفيذها.
وأضاف وزير النقل، أن أمام الشركات المصرية والإيطالية مجالات جديدة للتعاون وتحقيق النجاح من خلالها، مثل تصنيع مكونات السيارات ومستلزمات قطاع النقل والسكك الحديدية، وإدارة الموانئ البحرية، وتصدير المنتجات الزراعية لإيطاليا.
وفي ختام الإجتماع، أكد رئيس مجلس الوزراء على ضرورة إستكمال مشروع نقل المدابغ إلى منطقة (الروبيكي) الذي يتم بالتعاون مع الجانب الإيطالي، وأهمية التعاون في مجالات التدريب المهنى والفنى، والتبادل الثقافي، وتصنيع السيارات، وتطوير منطقة وسط البلد بالقاهرة. وأكد سيادته على أن أمام الشركات الإيطالية فرصة لزيادة الإستثمارات الخارجية المباشرة لها في مصر، وكذا إمكانية النفاذ للعديد من الأسواق الأفريقية والعربية وفقاً للإتفاقات التي تعد  مصر طرفاً فيها مثل الكوميسا.   

شارك الخبر مع أصدقائك