استثمار

محلب يفتتح “اليوم المصري الأوروبي الأول لترشيد الطاقة”

أ ش أ

يفتتح المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء بعد غد الجمعة، "اليوم المصري الأوروبي الأول لترشيد الطاقة والطاقة الجديدة والمتجددة"، وذلك بحضور وزراء الكهرباء والبترول والبيئة ووحدة ترشيد الطاقة بمركز معلومات مجلس الوزراء.

شارك الخبر مع أصدقائك

أ ش أ

يفتتح المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء بعد غد الجمعة، “اليوم المصري الأوروبي الأول لترشيد الطاقة والطاقة الجديدة والمتجددة”، وذلك بحضور وزراء الكهرباء والبترول والبيئة ووحدة ترشيد الطاقة بمركز معلومات مجلس الوزراء.

وقال أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، في بيان للاتحاد اليوم، إن هذا اليوم يأتي بدعم من الاتحاد الأوروبي في إطار برنامج دعم سياسات قطاع الطاقة والممول بمنحة 60 مليون يورو، وبالتعاون مع اتحاد الغرف التجارية.

وأضاف أن الحدث سيتتضمن كافة المبادرات الحكومية وتلك المقدمة من مختلف الهيئات المانحة وتجربة الاتحاد الأوروبي في هذا الصدد بهدف نشر ثقافة وآليات ترشيد الطاقة وتطبيقات الطاقة الجديدة والمتجددة.

وستتضمن الجلسة الافتتاحية كلمات رئيسية للمهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة والمهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية لعرض خطط واستراتيجيات الحكومة.

كما سيشارك في اليوم السفير جيمس مورون سفير الاتحاد الأوروبي لعرض آليات التعاون مع الاتحاد الأوروبي الحالي والمستقبلي والدكتور أشرف تمام رئيس مركز معلومات مجلس الوزراء لعرض انشطة وحدة ترشيد الطاقة بالمركز.

وقال الوكيل إنه لا خلاف على أن مشكلة الطاقة التي تواجهها مصر حاليا تستدعي تكاتف كافة طوائف الشعب من أجل الخروج من تلك الأزمة وأن القطاع الخاص المصري سواء في التجارة أو الصناعة أو الخدمات سيتجلى في المرحلة الحالية سواء من خلال ترشيد الطاقة التي أصبحت مكونا رئيسيا في التكلفة أو من خلال تطبيقات الطاقة الجديدة والمتجددة التي أصبحت جدواها اقتصادية الآن.

ويشارك في هذا الحدث 1500 من القيادات التنفيذية من مختلف الوزارات المعنية وأجهزة الحكم المحلي وطلبة المدارس والجامعات والذي سيتضمن العديد من الأنشطة من ورش عمل وأنشطة تعليمية وبرامج مساعدة ومسابقات في إطار المعرض المصاحب الذي تشارك فيه الوزارات والهيئات التفيذية المعنية ومشروعات الاتحاد الأوروبي والهيئات المانحة بآليات مبسطة توضح أساليب وتكنولوجيات الطاقة.

ومن جانبه، قال جيمس موران سفير الاتحاد الأوروبي إن الحدث يهدف إلى نقل بعض النجاحات من التجربة الأوروبية في ترشيد الطاقة ونشر تطبيقات الطاقة الجديدة والمتجددة وتسليط الضوء على السلوكيات التي من شأنها الحد من استهلاك الطاقة وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون ودعم الهيئات التنفيذية في قيادة التغيير نحو الطاقة المستدامة.

وأضاف موران أن ذلك يأتي في إطار العديد من المشروعات الداعمة لقطاع الطاقة في مصر ومنها برنامج دعم سياسات قطاع الطاقة الذي يهدف إلى المعاونة في تصميم استراتيجية الطاقة، وإصلاح سوق الغاز وتعزيز كفاءة استخدام الطاقة ومشروعات طاقة الرياح والعديد من المشروعات الإقليمية ومشروعات التعاون عبر الحدود.

وأشار مورون إلى أنه في الاتحاد الأوروبي يتم تنظيم أيام للطاقة بهدف رفع مستوى الوعي العام على المستوى المحلي حول كفاءة استخدام الطاقة واستخدام مصادر الطاقة المتجددة والربط بين الطاقة وتغير المناخ.

 

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »