اقتصاد وأسواق

«محلب» يختار مفوضًا عامًا لقطاع الأعمال العام من رؤساء «القابضة»

المال ـ خاص : قالت مصادر مطلعة إن الدكتور إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، يتجه لاختيار مفوض عام لشركات قطاع الأعمال من أحد رؤساء مجالس إدارات الشركات القابضة الـ9 التى تدير نحو 147 شركة. وأضافت المصادر لـ«المال» أن رئيس الوزراء…

شارك الخبر مع أصدقائك

المال ـ خاص :

قالت مصادر مطلعة إن الدكتور إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، يتجه لاختيار مفوض عام لشركات قطاع الأعمال من أحد رؤساء مجالس إدارات الشركات القابضة الـ9 التى تدير نحو 147 شركة.

وأضافت المصادر لـ«المال» أن رئيس الوزراء يتشاور حالياً مع اللواء مجدى والى، المسئول عن القطاع خلال تولى أسامة صالح وزارة الاستثمار فى حكومة الدكتور حازم الببلاوى، قبل رحيلها لترشيح أحد رؤساء الشركات القابضة لتولى المنصب، مشيراً إلى أن المهندس صفوان السلمى، رئيس مجلس إدارة الشركة القومية للتشييد، أبرز المرشحين لتولى المنصب.

وشارك اللواء والى فى الجولة التى قام بها رئيس مجلس الوزراء أمس لمحافظة الغربية، حيث التقى عمال شركات الغزل والنسيج.

وذكرت المصادر أن الدكتور كمال الجنزورى، مستشار رئيس الجمهورية، رئيس الوزراء الأسبق، هو صاحب اقتراح تعيين مفوض عام لشركات قطاع الأعمال.

يشار إلى أن الجنزورى كان أول من قام بتعيين مفوض عام لقطاع الأعمال العام بعد الثورة، حيث تولى المنصب عادل الموزى، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة الكيماوية السابق، ومن بعده اللواء محمد يوسف، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للنقل البرى والبحرى.

ولا يتمتع المفوض العام باختصاصات وسلطات تشريعية، بخلاف السلطات الممنوحة للوزير.

كان هشام رامز، محافظ البنك المركزى، قد أعلن خلال اجتماع مجلس الوزراء أمس الأول، أن الحكومة تدرس تحويل شركات قطاع الأعمال العام لصندوق سيادى، بينما يرى المصدر أن الفترة الحالية ليست ملائمة لمثل هذا الإجراء، نظراً لعدم الاستقرار المالى الذى تعانى منه الشركات.

من جانبه قال صفوان السلمى، رئيس مجلس إدارة الشركة القومية للتشييد والتعمير لـ«المال»، إنه لم يتلق أى عروض بشأن المنصب حتى الآن، مؤكداً أنه لا يسعى لتولى أى منصب، وفى حال العرض عليه سيطرح رؤيته لتطوير القطاع. 

شارك الخبر مع أصدقائك