اقتصاد وأسواق

محلب يبحث سبل التعاون المشترك مع خارجية بوركينا فاسو

وكالات:

بحث المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، ظهر اليوم، الخميس، مع وزير خارجية بوركينا فاسو جابريل باسوليه، الذي يزور القاهرة حاليا، التعاون المشترك وتنمية العلاقات فى العديد من المجالات .

شارك الخبر مع أصدقائك

وكالات:

بحث المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، ظهر اليوم، الخميس، مع وزير خارجية بوركينا فاسو جابريل باسوليه، الذي يزور القاهرة حاليا، التعاون المشترك وتنمية العلاقات فى العديد من المجالات .

من جانبه أعرب رئيس الوزراء عن تقدير مصر للدور الذي لعبته بوركينا فاسو في جهود استئناف أنشطة مصر داخل الاتحاد الافريقي، مشددا على رغبة مصر في تعزيز التعاون الثنائي في كافة المجالات ومنها مجالات التعليم والصحة والأمن، بما يحقق مصلحة البلدين، وتطلعها الى زيادة حجم التبادل التجاري، للوصول الى المستوى اللائق بتاريخ العلاقات الودية بين الدولتين، وبما يؤكد اهتمام مصر بافريقيا، والتعاون البناء بين دول الجنوب – جنوب.

وأكد محلب اهتمام مصر بتطورات الأوضاع في ليبيا، واهتمامنا باستعادة مؤسسات الدولة هناك، مشددا على أهمية التنسيق بين دول القارة في مكافحة الجماعات الارهابية، خاصة وأن الارهاب قد بات يؤثر على دول المنطقة.

كما أشار إلى الموقف المصري الخاص بالوضع في مالي والذي يقوم على الحفاظ على وحدة الاراضي المالية، ونبذ العنف والارهاب، معربا عن تقدير الحكومة المصرية لجهود بوركينا فاسو في التوسط من أجل الوصول إلى حل سلمي بين الاطراف هناك.

من جانبه أعرب وزير خارجية بوركينا فاسو عن ترحيب بلاده باستئناف مصر لأنشطتها في الاتحاد الإفريقي، مؤكدا على أن الدور المصري في أفريقيا لا يمكن الاستغناء عنه، خاصة لما لمصر من تاريخ ثري داخل الاتحاد، ودور عظيم في تعزيز التعاون بين البلدان الأفريقية ودعم السلام والاستقرار فيها.

كما أثنى الوزير البوركيني على التعاون القائم في المجال الاقتصادي والأمني والإداري والتدريبي بين البلدين، مشيرا أنهم يولون أهمية كبيرة لإقامة خط طيران مباشر لمصر للطيران بين عاصمتي البلدين، خاصة وأنه سيساعد على زيادة حركة التبادل السلعي ويقلل تكلفتها بين البلدين.

من جانب آخر صرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء بأن رئيس الوزراء وعد وزير الخارجية البوركيني بأنه سيتم دراسة الطلب الخاص بانشاء خط الطيران المباشر بين عاصمتي البلدين، كما رحب برغبة بوركينا فاسو في عقد جولة المقبلة للجنة المشتركة بين البلدين في أقرب وقت ممكن، كما تم أيضا خلال اللقاء تناول تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا الاقليمية ذات الاهتمام المشترك، حيث تم التأكيد على استمرار التنسيق بين البلدين من أجل دعم العمل الإفريقي المشترك في إطار الاتحاد الإفريقي والمنظمات الإقليمية الإفريقية.

شارك الخبر مع أصدقائك