سيـــاســة

محلب “المكوكي”.. تعرف على أماكن تجاهلها الرحالة المصري

 مدحت إسماعيل
 
رجل يكره المكاتب، يعشق الترحال من مكان إلى آخر.. عرف منذ توليه برئاسة الحكومة، بجولات، وزيارات المتتالية، وقام بافتتاح العديد من المشروعات، والتى تنوعت بين مشروعات كبرى، وصغرى، مقارنة بسابقيه من رؤساء الوزراء، ورغم ذلك إلا أنه، تجاهل فى نفس الوقت العديد من المناطق، التى تتطلب جولات لتفقد أوضاعها وأحوالها، منها محافظة سيناء، والمناطق الأثرية فى الاقصر، والسكك الحديدية، ومؤسسة الاصلاحية لعقاب الاطفال، والقناطر الخيرية، التى تعتبر منطقة سياحية، عصف بها الإهمال والتلوث.

شارك الخبر مع أصدقائك

 مدحت إسماعيل
 
رجل يكره المكاتب، يعشق الترحال من مكان إلى آخر.. عرف منذ توليه برئاسة الحكومة، بجولات، وزيارات المتتالية، وقام بافتتاح العديد من المشروعات، والتى تنوعت بين مشروعات كبرى، وصغرى، مقارنة بسابقيه من رؤساء الوزراء، ورغم ذلك إلا أنه، تجاهل فى نفس الوقت العديد من المناطق، التى تتطلب جولات لتفقد أوضاعها وأحوالها، منها محافظة سيناء، والمناطق الأثرية فى الاقصر، والسكك الحديدية، ومؤسسة الاصلاحية لعقاب الاطفال، والقناطر الخيرية، التى تعتبر منطقة سياحية، عصف بها الإهمال والتلوث.
 
يعرف المهندس ابراهيم محلب، بالرجل “المكوكى”، نظرا  للجولات التفقدية التى يقوم بها على مدار اليوم، فى أوقات كثيرة، قام محلب بزيارة لمحافظة، أسوان خاصة فى حادث الشهير وهو صدام العائلتين ” الدابودية والهلالية”، وأيضا سوهاج لتفقد المشروعات الخدمية، وأسيوط لتفقد القناطر الجديد التى تنشئها وزارة الرى، والاقصر، فيما لم تشمل زيارات محلب العديد من المناطق، والتى تمكث فيها المشاكل.
 
خلت جولات محلب من زيارات للعشوائيات بجميع مناطق وجودها، كما لم تشمل زيارات محلب محافظات منها، سيناء التى يقع بها على مدار الفترة الماضية العديد من الهجمات الإرهابية على أفراد القوات المسلحة، ومحافظة الإسكندرية التى تغرق فى مياة الصرف منذ اندلاع أحوال الطقس الباردة مطلع يناير الجاري.
 
وكانت محافظة سيناء قد شهدت نهاية أكتوبر الماضى، وقوع حادث انتحارى، بسيارة ملغومة استهدفت حاجزا أمنيا جنوب الشيخ زويد، أسفر عن استشهاد أكثر من 25 جندياً.
 
وتشهد محافظة الاسكندرية، منذ أيام وحتى الآن، تدمير للعديد من السيارات، إضافة إلى غلق  مجال تجارية وإتلاف لبضائع بها، وإقامة جبرية للمواطنين داخل المنازل، نتيجة لطفح وغرق شوارع شرق المدينه فى بحور من مياه الصرف الصحي.
 
واتهم محافظ الاسكندرية، اللواء طارق المهدى، الوسائل الاعلامية، بالتضليل للصور التى تم نشرها، عن الكارثة، واكتفى، بتصريحات تفيد، أن المحافظة تعمل جاهدة لحل مشكلة الصرف الصحى.
 
وحتى الآن، لم يتم الإعلان، عن زيارة لرئيس الوزراء، لمحافظة الاسكندرية، رغم وجود كارثة مياه الصرف التى تغرق الشوارع.
كما لم تشمل جولات محلب، القناطر الخيربة، والتى تحولت إلى مدينة للأشباح، وأصبحت تعاني من انخفاض الزائرين، وسط غياب أمني، وانتشار للقمامة والمخلفات، فى تلك البقعة التي تعد أكثر مدن القليوبية جذباً للسياحة باعتبارها أقرب مدينة سياحية للقاهرة وبها أشجار وقصور منذ القدم.
لم تشهد جولات محلب مواقع الشركات العائدة بحكم قضائي للدولة، بعد بطلان عقد خصخصة تلك الشركات، ومن أبرز الشركات العائدة للدولة، المراجل البخارية، وطنطا للكتان، وعمر افندى،و أسمنت أسيوط، وسيمو للورق.
 
وكان أشرف سالمان، وزير الاستثمار، قال  إن الوزارة ملتزمة بتشغيل الشركات العائدة للدولة من الخصخصة، وعلى رأسها المراجل البخارية وجار استلامها وتعويض المستثمرين بالقيمة الحالية، وإنه لاخيار للدولة في ذلك لأن الشركات عائدة بأحكام قضائية واجبة النفاذ.
 
لم يتفقد محلب، هيئة السكة الحديد، على الرغم من وقوع العديد من الحوادث، كان أخر تلك الحوادث، اصطدام قطارين في محطة مصر برمسيس،  وتبين أن أحد القطارين بدأ في الانطلاق من المحطة واصطدم بقطار آخر، ما أدى لإصابة عدد من الركاب.
 
يشار إلى أن تقريراً رسميا صدر من  وحدة سلامة النقل، التابعة لوزارة النقل والمواصلات، أن متوسط حوادث القطارات بالسكة الحديد يبلغ 550  حادثا سنويًا، ما بين “جسيمة” تشهد قتلى ومصابين، و”خفيفة” لا ينتج عنها ضحايا.
 
وأوضح التقرير أن 563 كيلومترا تمثل 18% من خطوط السكة الحديد، تعمل بشكل آمن، لاعتمادها على العمل وفق إشارات مكهربة، والباقي الذي يبلغ 5500 كيلو متر، وتمثل 82%  يعمل بنظام الإشارات الميكانيكية “أقل أمانا”.
 
وذكر أن حوادث المزلقانات بلغت نحو 142 حادثة، أسفرت عن مقتل وإصابة ما يزيد على 265 شخصًا، منها 58 حادثا من خلال المزلقانات الرسمية، والباقي بسبب المعابر غير القانونية بمعدل 12 حادثا شهريا خلال العام.
لم تشهد المناطق السياحية، بالاقصر، جولات تفقدية، خلال فترة زيارة محلب لمحافظة الاقصر نهاية ديسمبر الماضى، والتى اقتصرت على افتتاح 3 كباري ومحطة لمياه الشرب ومحطة للطاقة الشمسية وموقع أثرى بأرمنت ومدرسة فندقية وقصر ثقافة بإسنا.
وياتي أيضا من المناطق، التى تنتظر زيارة محلب، المؤسسة العقابية بالمرج ” الإصلاحية”، التابعة لوزارة الداخلية، واشرف  من وزارة التضامن .
وقامت غادة والى وزيرة التضامن، بتوقيع بروتوكول تعاون مع مكتب الأمم المتحدة، المعني بمكافحة المخدرات والجريمة؛ لتطوير المؤسسة العقابية بالمرج، وقالت إن الهدف من هذه الخطوة هو تطوير هذه المؤسسة، وتحسين مستوى الخدمات، والرعاية الصحية للأطفال المتواجدين بها، بالإضافة إلى إقامة ورش لتدريبهم على العديد من المهن.
 
وكانت وزيرة التضامن، أقرت أن المؤسسة العقابية بالمرج، يوجد بها بعض الانتهاكات، وأنه جارى التنسيق مع وزير الداخلية، لنقل الاطفال الذبن بلغوا 21 عاماً، الى سجون عادية.
وقدمت الجمعية المصرية لمساعدة الأحداث وحقوق الإنسان، ببلاغ للمستشار هشام بركات النائب العام، ضد كلا من: اللواء وزير الداخلية، الدكتورة وزيرة التضامن الاجتماعي، وتقدم البلاغ،  جاء وفقا للجمعية، بناء على ما وصل اليها من تسجيلات صوتية وشهادات لعدد من الأطفال نزلاء المؤسسة العقابية بالمرج وكذا شهادة لأحد العاملين بتلك المؤسسة.
 
وقام المهندس إبراهيم محلب، منتصف ديسمبر الماضى،  بزيارة لمصنع “كينج توت”، أحد مصانع مجموعة النساجون الشرقيون،  بمدينة العاشر من رمضان، كما يقوم رئيس الوزراء اليوم، بزيارة لمؤسسة روز اليوسف لتفقد الاوضاع وسير العمل والاستماع لمطالب العاملين بها، وقام صباح اليوم بزيارة، بمرافقة هاني قدري وزير المالية، مطار القاهرة الدولي.
 
وأعلن مجلس الوزراء، فى بيان له، فى أيام ماضية، أن هدف الجولات التى يقوم بها رئيس الحكومة، الوقوف على مشاكل الاهالى، والمواطنين، وأن رئيس الحكومة، يعترف بوجود الكثير من المشاكل، لكن الامر يتطلب صبر وعمل.
 

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »