طاقة

محطة شمسية «5 ميجاوات» باستثمارات 57 مليون جنيه

تخطط وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، لتنفيذ محطة شمسية بقدرة 5 ميجاوات فى منطقة سيوة بمحافظة مرسى مطروح خلال العام الحالى 2015.

شارك الخبر مع أصدقائك

المال ـ خاص
               
تخطط وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، لتنفيذ محطة شمسية بقدرة 5 ميجاوات فى منطقة سيوة بمحافظة مرسى مطروح خلال العام الحالى 2015.

قال مصدر مسئول فى الوزارة، إن تكلفة المحطة تصل لنحو 8 ملايين دولار، بما يعادل نحو 57 مليون جنيه، لافتاً إلى   أن المحطة سيتم إنشاؤها بسيوة ضمن خطة الوزارة لتوصيل التيار للمناطق المحرومة والنائية غير المتصلة بالشبكة القومية . وأشار المصدر فى تصريحات لـ «المال » ، إلى أن تمويل المحطة من خلال المنحة الإماراتية التى يصل إجمالى قيمتها إلى نحو 140 مليون دولار، ما يعادل نحو مليار جنيه، تم تخصيصها لإقامة مشروعات طاقة متجددة .

وقال مصدر مسئول فى هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، إن الهيئة تخطط لتنفيذ مشروعات شمسية مركزية فى سيوة، من خلال تمويل من الحكومة الإماراتية، بالإضافة إلى مشروعات فى سيناء والوادى الجديد .

وأضاف أنه تم الانتهاء من دراسة الجدوى الخاصة بالمشروعات تمهيداً لطرحها تباعاً على القطاع الخاص خلال العام الحالى، لافتاً إلى أن تلك المحطات تأتى ضمن خطة وزارة الكهرباء والطاقة فى توليد %20 طاقة متجددة، بحلول عام 2020 ، كاشفاً أن المشروعات سيتم إنشاؤها بنظام الخلايا الفوتوفولتية، التى تقوم بتحويل الطاقة الشمسية إلى كهربائية، عبر الألواح الشمسية .

وأوضح أن مدة تنفيذ المشروع تتراوح بين 6 و 10 أشهر، وتضم منطقة سيوة نحو 60 قرية وتجمعاً سكنياً، وقامت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة بتشكيل مجموعات عمل فنية ومالية، لوضع آليات تنفيذ مشروع تزويد الكهرباء للقرى غير المرتبطة بالشبكة الكهربائية بالتعاون مع الحكومة الإماراتية . 

شارك الخبر مع أصدقائك