سيـــاســة

محاكمة المتهمين في قضية أرض الأوقاف 3 ديسمبر

بتُهم الاستيلاء على أموال الدولة

شارك الخبر مع أصدقائك

نجوى عبد العزيز

قررت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار على الهواري، رئيس المحكمة، تأجيل جلسة أرض الأوقاف، اليوم الاثنين 4 نوفمبر، وهي القضية المعروفة باسم “أرض الأوقاف”، لجلسة 3 ديسمبر المقبل؛ للاطلاع ومرافعة الدفاع. كان النائب العام قد أحال المتهمين إلى محكمة الجنايات، بعد أن وجّه إليهم تُهم الاستيلاء على أموال الدولة.

وجاء بتحقيقات نيابة الأموال العامة أن المتهمين بصفتهم موظفين عموميين من الأول حتى الثالث حصلوا لغيرهم بدون حق على منفعة من أداء أعمال وظيفتهم، بأن سهلوا للمتهم الرابع الحصول على قطع أراض تابعة لوقف محمد حسن الأنصاري الشهير،

اقرأ أيضا  طلب إحاطة برلمانى يطالب بإعادة النظر فى أسعار الخدمة بالمستشفيات الخاصة

حيث قاموا بتزوير البيانات وتحريرها المختصين بوظيفتهم، وكان ذلك بجعل واقعة مزوّرة في صورة واقع صحيح، بأن أخبر المتهمة الثانية مراجع أعمال منطقة أوقاف الإسكندرية بإدارة الاستبدال بديوان هيئة الأوقاف المصرية أن السعر الأساسي المقدر من لجنة الاستبدال للممارسة هو مبلغ 125 جنيهًا للمتر المربع على خلاف حقيقة كونه 175 جنيهًا للمتر المربع.

فحرر الأخير بحسن نية بيانات المذكرة ضمّنها السعر الأساسي بما يغاير الحقيقة ووقّع عليها وزملاؤه بإدارة الاستبدال دون علم منهم بمغايرته للحقيقة لخلوّ ملف الأرض بإدارة الاستبدال من مستند يثبت حقيقة السعر الأساسي.

اقرأ أيضا  السيسي يعزي رئيس وزراء بريطانيا في وفاة والدته

بينما وافق عليها المتهمان الثانية والثالث بتوقيعهما واعتمدها المتهم الأول رغم علمهم بتزويرها، بنيّة استعمال المحرر الزور فيما زُوِّر لأجله.

واستعمله المتهمون بأن قدموا إلى جهة عملهم محتجين بصحة ما دُوّن بها ولإعمال آثارها في التملك بغير حق للمتهم الرابع على ملكية شراء الأرض.

كما اعترف المتهون الثلاثة الأول بالتحقيقات أن تقديرات السعر الأساسي لأراضي هيئة الأوقاف المصرية تكون سرية موجودة بملف فرعي للجنة الاستبدال ولا تكون موجودة بملف إدارة الاستبدال الذي أُرفق بالتحقيقات،

اقرأ أيضا  «هناك تفهم مشترك»... السيسي يبلغ رئيس وزراء إسرائيل: موضوع السد بالنسبة لنا حياة أو موت (فيديو)

ومن ثم فإن خلو أوراق ملفات الاستبدال لأراضي هيئة الأوقاف، ومن بينها ملف استبدال قطعة الأرض محل التحقيقات من محضر جلسة لجنة الاستبدال الخاص بتحديد السعر الأساسي للمتر المربع من الأرض، هو أمرٌ يتفق مع المعمول به بهيئة الأوقاف المصرية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »