محافظ القاهرة يتراجع عن قرار رسوم التصوير في شوارع العاصمة

لخدمة القطاع الاستثماري والسياحي ودعم الأعمال الفنية

محافظ القاهرة يتراجع عن قرار رسوم التصوير في شوارع العاصمة
عصام عميرة

عصام عميرة

4:41 م, الأربعاء, 25 أغسطس 21

أكد محافظ القاهرة اللواء خالد عبد العال، على إعادة النظر في اللائحة الصادرة بشأن رسوم التصوير بشوارع القاهرة والتى تتضمن تحصيل 15 ألف جنيه في الساعة، أو 100 ألف جنيه للتصوير في اليوم كامل، نظير تصوير إعلانات أو مشاهد سينمائية بأبنية وشوارع وجراجات المحافظة.

وأضاف محافظ القاهرة، في مستند اطلعت عليه “المال”، أنه تم التوافق مع الجهات الأخري لوضع ضوابط للقيمة المالية حسب التصوير التجاري أو الإعلاني أو الفني، لتحديد القيمة المالية لكل عمل تصويري على حدة.

وأكد عبد العال، على التنسيق الكامل وتوفير الدعم لأعمال الفن والتصوير مع نقابة المهن التمثيلية والقائمين علي صناعة السينما والإعلام، إيمانا بدورهم المهم في إبراز أعمال التنمية والتطوير التى تشهدها مصر في الأعمال الفنية والذي ينعكس على دعم قطاعي الاستثمار والسياحة.

وأوضح محافظ القاهرة أهمية التنسيق الكامل مع الدكتور أشرف ذكي نقيب المهن التمثيلية، والنائبة سها سعيد وكيل لجنة الإعلام بمجلس الشيوخ، والنائب نادر مصطفي وكيل لجنة الإعلام بمجلس النواب، على وضع معايير تفصيلية جديدة لرسوم التصوير بما يخدم منظومة الفن والإعلام.

وكانت محافظة القاهرة قد أصدرت لائحة خاصة بتحصيل مبالغ مالية مقررة بتاريخ 16 أغسطس من العام الجاري، في إطار حرصها على تحصيل مستحقاتها حال تصوير إعلانات أو مشاهد سينمائية بأبنية وشوارع وجراجات المحافظة.

وأكدت محافظة القاهرة أنه لن تتم الموافقة على التصوير إلا بعد تحصيل المبالغ المقررة من خلال الإدارة العامة للعلاقات العامة بالمحافظة.

وكان الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، قد قال في تصريحات إعلامية أمس، إنه مندهش من قرار فرض رسوم 100 ألف جنيه من محافظة القاهرة لتصوير الأعمال الفنية في شوارع العاصمة، مؤكدا أنه من غير المعقول أن يدعم الرئيس السيسي أمس الفن والفنانين ونفاجأ اليوم بقرار فرض رسوم على تصوير الأعمال الفنية في شوارع القاهرة.