Loading...

محافظة القاهرة تخطط لإطلاق أعمال تطوير 23 منطقة عشوائية

Loading...

مخاطبة صندوق «تحيا مصر» وعدد من الجمعيات الأهلية للمشاركة فى التنفيذ

محافظة القاهرة تخطط لإطلاق أعمال تطوير 23 منطقة عشوائية
المال - خاص

المال - خاص

7:36 ص, الثلاثاء, 23 يونيو 20

أعلنت محافظة القاهرة أنها تخطط لتطوير نحو 23 منطقة عشوائية موزعة بجميع أحياء المحافظة، إضافة إلى 14منطقة أخرى جار العمل على حصر سكانها، والمرافق التى تفتقدها.

وأوضحت المحافظة فى تقرير لها أن إجمالى المناطق العشوائية القابلة للتطوير يصل إلى 64 منطقة، يقع الجزء الأكبر منها فى المنطقة الجنوبية للمحافظة بنسبة %56 يليها المنطقة الغربية بنسبة %19 فيما يصل حجم المناطق العشوائية فى المنطقة الشمالية لمحافظة القاهرة %11 يلها المنطقة الشرقية بنسبة %14.

وأشار مصدر مسئول بالمحافظة، لـ«المال»، إلى أنه يجرى حساب تكلفة التطوير، مع تحديد الجهات التى ستدعم المحافظة، فى توفير جزء من التمويلات المطلوبة، مشيرا إلى صندوق تحيا مصر سيكون على رأس الجهات التى سيتم مخاطبتها، إضافة إلى الجمعيات الأهلية الكبرى.

وأوضح أنه تم إزالة 14 منطقة، و12 أخرى سيتم إزالتها، مع توفير سكن ملائم للأهالي، فضلا عن 12 منطقة سيتم تقييم وضعها فى الفترة المقبلة، لتحديد مدى قابلية تطويرها أو إزالتها.

إزالة 5 مناطق عشوائية بشكل كلي

وأكدت أن محافظة القاهرة تمكنت من إزالة 5 مناطق عشوائية بشكل كلي، فيما وصل حجم الإزالات الجزئية للمناطق العشوائية إلى 21 منطقة، ليصل عدد السكان الذين تم توفير مساكن بديلة لهم إلى 289 ألفاً و233 مواطناً.

وأشار التقرير إلى أن إجمالى تراخيص البناء التى وافقت عليها أحياء المحافظة خلال الـ 5 شهور الماضية، وقبل قرار وقف البناء بلغت 752 ترخيصا، وشدد على أن المنطقة الشرقية استحوذت على نصيب الأسد فى تراخيص البناء بواقع %49 يليها الجنوبية بنسبة %28 فيما بلغت نسبة تراخيص البناء فى المنطقة الغربية فى المحافظة %9 إضافة إلى %14 بالجزء الشمالى من العاصمة.

كان اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، أصدر فى نهاية مايو الماضي، قرارا وزارياً بتكليف المحافظين بوقف إصدار التراخيص الخاصة بإقامة أعمال البناء أو توسعتها أو تعليتها أو تعديلها أو تدعيمها للمساكن الخاصة فى القاهرة الكبرى والاسكندرية وجميع المدن الكبرى.

كما نص القرار على إيقاف استكمال أعمال البناء للمبانى الجارى تنفيذها لحين التأكد من توافر الاشتراطات البنائية والجراجات، ولمدة 6 أشهر.

كان الرئيس عبدالفتاح السيسي، وجه الحكومة، خلال افتتاح مشروع «بشاير الخير 3» بوقف أى أعمال بناء خاصة فى القاهرة والإسكندرية والجيزة خلال الفترة المقبلة بشكل كامل، بخلاف المشروعات القومية.

مدحت إسماعيل – عصام عميرة