سيـــاســة

مجلس الوزراء يستقبل 61 ألف شكوى واستغاثة خلال ديسمبر (تفاصيل)

تم الانتهاء من فحص ومراجعة عدد 58 ألف شكوى ، تم توجيه 42 ألف شكوى منهم إلى جهات الاختصاص وتم حفظ 16 ألف شكوى

شارك الخبر مع أصدقائك

قال الدكتور طارق الرفاعى مدير منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة ، إن منظومة الشكاوى تلقت 61 ألف شكوى وطلب واستغاثة خلال شهر ديسمبر عام 2019 بنسبة زيادة 11% عن الشهر السابق ، وأكد في تقريره أمام رئيس الوزراء أنه تم الانتهاء من فحص ومراجعة عدد 58 ألف شكوى ، تم توجيه 42 ألف شكوى منها إلى جهات الاختصاص وتم حفظ 16 ألف شكوى ، وفقا لضوابط فحص ومراجعة الشكاوى قبل توجيهها إلى الجهات المختصة ، ويأتي منها على سبيل المثال (التكرار ، عدم الاختصاص، عدم صحة بيانات ومحتويات الشكوى، أو زوال أسبابها) .

وقال مدير منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة إنه جار حاليا استكمال فحص 3 آلاف شكوى وطلب تمهيدا لاتخاذ اللازم بشأنها.

جاء ذلك خلال التقرير الذي أعدته منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة وعرضه الدكتور طارق الرفاعي على الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء .

ويرصد التقرير أعداد الشكاوى وطلبات الاستغاثة من المواطنين، خلال شهر ديسمبر الماضي، وآليات الاستجابة لها من الجهات الحكومية المختلفة تنفيذاً لتعليمات رئيس مجلس الوزراء بتيسير سبل تواصل المواطنين مع الحكومة، وتلقى ورصد الشكاوى ، وسرعة التعامل معها.

9 وزارات تستحوذ على 63% من شكاوى المواطنين فى منظومة الشكاوى الحكومية

وجاء في التقرير أن أعلى الوزارات استقبالاً وتعاملاً مع شكاوى ومع طلبات والتماسات المواطنين وتفاعلاً معها في شهر ديسمبر هى وزارات التموين والتجارة الداخلية ، والتضامن الاجتماعى، والصحة والسكان .

ومعها الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والتربية والتعليم ، والداخلية، الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والكهرباء والطاقة المتجددة، والبترول والثروة المعدنية، حيث كان نصيبها 63% من إجمالى الشكاوى الموجهة للجهات.

وجاءت أعلى المحافظات استقبالاً وتعاملاً مع شكاوى وطلبات والتماسات المواطنين خلال شهر ديسمبر هي محافظات القاهرة، والجيزة، والدقهلية، والإسكندرية، والشرقية، والمنوفية .

ومعها محافظات البحيرة، والغربية،  والقليوبية، وكفر الشيخ، وإلمنيا، وبنى سويف، وأسيوط بنسبة 23% من إجمالى الشكاوى الموجهة إلى الجهات.

وأوضح مدير منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة خلال التقرير أن فرق العمل بالجهات الحكومية قامت بفحص الشكاوى وبدء اتخاذ الإجراءات اللازمة لإزالة أسبابها .

وأنه قد حققت وزارات البيئة، والأوقاف، والكهرباء والطاقة المتجددة، والموارد المائية والرى، والتموين والتجارة الداخلية، والنقل، والبترول والثروة المعدنية، والقوى العاملة، والصحة والسكان نسب إنجاز متميزة .

وحققت محافظات كفر الشيخ، والبحيرة، والمنوفية، وبورسعيد، والسويس، والدقهلية، وبنى سويف، والقليوبية، والجيزة نسب إنجاز عالية أيضا خلال الشهر . 

وحقق البنك المركزى وجامعات القاهرة، والإسكندرية، وحلوان، والمنوفية، وطنطا، وبنى سويف، وبنها، والمنصورة، وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر نسب إنجاز عالية أيضا وسرعة في حسم الشكاوى الموجهة لها.

منظومة الشكاوى الحكومية استقبلت 12 ألف رسالة وصورة فى ديسمبر حول أماكن تراكمات القمامة والمخلفات

وقال مدير منظومة الشكاوى الحكومية إن المنظومة استمرت في استقبال مشاركات المواطنين تنفيذاً لتكليف  الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء بتخصيص رقمي واتس آب لاستقبال ومتابعة شكاوى المواطنين حول أماكن تركز تراكمات القمامة .

وتمت الاستجابة لـ 80% منها ويجري الانتهاء من متابعة اتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع باقى الشكاوى .

واستقبلت المنظومة 12 ألف رسالة وصورة خلال شهر ديسمبر حول أماكن تراكمات القمامة والمخلفات وتم ترجمتها إلى 1184 شكوى وتوجيهها إلى الجهات المختصة .

 وذكر مدير منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة أن جهود الجهات أسفرت عن رفع آلاف الأطنان والأمتار المكعبة من تراكمات المخلفات والقمامة بجميع المحافظات .

وجاء على رأسها محافظات القاهرة والجيزة والمنوفية والإسكندرية والدقهلية والشرقية والغربية والبحيرة وأسيوط وكفر الشيخ والمنيا.

وجاء في تقرير منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة أن شريحة من المتعاملين مع المنظومة حرصت على التسجيل والإبلاغ عن بعض مظاهر الخلل أو تنبئ عن احتمال وقوع ضرر ، أو خطورة على حياة المواطنين في بعض القطاعات مثل  الكهرباء والغاز ومياه الشرب والصرف الصحى والصحة والطرق، و التضرر من آثار الأمطار في بعض المناطق .

ونالت تلك الشكاوى اهتماماً كبيراً واستجابة سريعة في التعامل معها من فرق العمل بالوزارات المعنية، واتخاذ الإجراءات اللازمة لإزالة أسباب هذه الشكاوى وفى توقيتات مناسبة منعاً لحدوث أو وقوع ضرر على المواطنين، أو وقوع حوادث فى مواقع تلك الشكاوى. 

وأشار التقرير إلى أن بعض المتعاملين مع المنظومة قاموا بتسجيل تعليقات تعبر عن شكرهم لسرعة استجابة الجهات الحكومية لشكواهم وبلاغاتهم بعد قيامها بإزالة أسباب الشكاوى.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »