مجلس الصناعات الغذائية: تنسيق مستمر لإزالة المعوقات أمام الصادرات

❐ نجحنا فى إلغاء حظر دخول الأجبان المصرية إلى روسيا ❐ التقييم الدورى للأسواق الخارجية والحضور بالمعارض أبرز محاور زيادة التصدير محمد ريحان أكدت منار نصر، المدير التنفيذى للمجلس التصديرى للصناعات الغذائية، أن هناك تنسيقا مستمرا بين المجلس وكل من وزارة الزراعة ومكاتب جهاز التمثيل التجارى، لإزالة أى

مجلس الصناعات الغذائية: تنسيق مستمر لإزالة المعوقات أمام الصادرات
جريدة المال

المال - خاص

12:09 م, الأحد, 26 فبراير 17

❐ نجحنا فى إلغاء حظر دخول الأجبان المصرية إلى روسيا
❐ التقييم الدورى للأسواق الخارجية والحضور بالمعارض أبرز محاور زيادة التصدير

محمد ريحان

أكدت منار نصر، المدير التنفيذى للمجلس التصديرى للصناعات الغذائية، أن هناك تنسيقا مستمرا بين المجلس وكل من وزارة الزراعة ومكاتب جهاز التمثيل التجارى، لإزالة أى معوقات تواجه تدفق الصادرات المصرية إلى الأسواق الخارجية.

وقالت فى تصريحات لـ«المال»، إن المجلس يعمل حاليا على رفع الحظر المفروض من قبل السلطات بإقليم كردستان بالعراق على الواردات من الأجبان المصرية.

وأضافت أنه يتم العمل أيضا على تسجيل منتجات الأسماك المصنعة فى مصر لدى السلطات البيطرية الروسية، للسماح بتصديرها من مصر إلى روسيا، وكذلك تسجيل منتجات الألبان وعسل النحل لدى السلطات الصينية للسماح بتصديرها من مصر إلى الصين.

وأشارت إلى أن المجلس بالتعاون مع «التمثيل» التجارى نجح الأسبوع الماضى فى إلغاء الجانب الروسى لقرار تعليق السماح لعدد من الشركات المصرية تصدير منتجاتها من الأجبان إلى السوق الروسية.

وأكدت أن الحرص على سمعة المنتج المصرى فى الأسواق الخارجية على رأس أولويات المجلس طول الوقت، لذا يلزم المجلس الشركات الراغبة فى الانضمام إليه بمجموعة من الضوابط والاشتراطات، من بينها حصول تلك الشركات على شهادات الجودة فيما يتعلق بسلامة الغذاء، كما يقوم المجلس بعمل زيارات تفقدية وتفتيشية لمصانع الشركات.

وأوضحت أن المجلس يخطط بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة وجهات مختلفة إلى زيادة ومضاعفة الصادرات المصرية من الصناعات الغذائية بنسبة تصل إلى %15 سنويا، لافتة إلى وجود عدة محاور يعمل عليها المجلس لتحقيق ذلك، وهى:

– المتابعة والتقييم الدورى للأوضاع الاقتصادية والمالية للأسواق المستوردة وتوجهات المستهلكين بها وتوفير تلك المعلومات للشركات المصرية المصدرة وتوجيههم إلى الفرص فى الأسواق الجديدة الواعدة غير التقليدية وذلك بالتنسيق مع جهاز التمثيل التجارى ومكاتبه الخارجية أو من خلال الدراسات التى يعدها المجلس فى هذا الشأن.

– مشاركة الشركات المصرية فى المعارض الدولية المهمة والمتخصصة فى مجال الأغذية، مثل معرض جلف فود المنعقد حاليا فى دبى، وأنوجا بألمانيا، وسيال باريس، وفودكس اليابان، وورلد فود بموسكو، بالإضافة إلى استهداف المشاركة بعدد من المعارض الجديدة مثل سيال كندا، توتو فود بإيطاليا، أباس فى البرازيل، FHC الصين وغيرها من المعارض بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات وذلك لإتاحة الفرصة للمصدر المصرى التواجد فى كافة المناطق الجغرافية فى العالم بهدف تنويع الأسواق التصديرية وفتح أسواق جديدة.

– توجيه الاهتمام الخاص للسوق الأفريقية، إذ يعد قطاع الصناعات الغذائية أكبر القطاعات تصديراً إلى دول القارة الأفريقية بقيمة تتعدى 900 مليون دولار فى عام 2016، ويطمح المجلس فى مزيد من التوسع بالصادرات إلى دول القارة وبشكل كبير الدول غير العربية، مستغلا بذلك اتفاقية الكوميسا التى تسمح للمنتجات المصرية بالدخول إلى أسواق دول شرق إفريقيا بدون رسوم جمركية أو رسوم جمركية مخفضة.

– الاجتماع بخطوط الشحن المختلفة والتنسيق مع شركات التخصيم وتمويل مخاطر الصادرات فى توفير الدعم المالى الملائم للمصدر المصرى الذى يحفزه على التعامل بشكل أكبر مع المستوردين بالأسواق الافريقية بالإضافة إلى قيام المجلس بترتيب عدد من البعثات التجارية السابقة إلى دول مثل غانا، السنغال، الكوت ديفوار، زامبيا، كينيا والترتيب لإيفاد المزيد من البعثات إلى دول تنزانيا، كينيا، وغيرها من الدول الافريقية.

جريدة المال

المال - خاص

12:09 م, الأحد, 26 فبراير 17