مجلس الشيوخ يناقش تعظيم الاستفادة من كفاءات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات لدعم التحول الرقمي

النواب طالبوا ألا يقتصـر دور المركز على إعداد البرامج أو تقديم الاسـتشـارات والتدريبات التقنية فقط

مجلس الشيوخ يناقش تعظيم الاستفادة من كفاءات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات لدعم التحول الرقمي
ياسمين فواز

ياسمين فواز

6:00 م, الجمعة, 28 يناير 22

يناقش مجلس الشيوخ الأسبوع المقبل الاقتراح برغبة المقدم من النائبة راجية الفقي، بشأن “تعظيم الاستفادة من الكفاءات والموارد الموجودة بهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات وتحديدا العاملين في مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات وذلك دعما للمستجدات التي تشهدها الدولة في مجال التحول الرقمي وتكنولوجيا المعلومات”.


وجاءت فلسفة وأهداف الاقتراح أن الدولة تتجه نحو التحول الرقمي في جميع المجالات وبناء مصر الرقمية التي تقوم على ربط كل الجهات الحكومية إلكترونياً تيسيراً على المواطنين وتعزيزاً لقيم الشفافية والمحاسبة والمراقبة بين كل مكونات المجتمع، وسـعياً لتصـبح مصـر من أفضـل المراكز العالمية التي تقدم خدمات الأعمال والتكنولوجيا.

تم إنشـاء مركز تقييم واعتماد هندسـة البرمجيات (SECC) بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عام ٢٠٠١ بهدف تقييم قدرات الشركات ومنحها شهادات اعتماد وتقديم استشارات وتدريبات للعمل على تحسين خدمات ومنتجات وتقنيات الشركات للتغلب على التحديات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية المرتبطة بالتقنيات الحديثة .

كما يقوم المركز بتعزيز الكفاءة الفنية للشـركات المحلية، وفي عام ٢٠٠٥ نقلت تبعية المركز إلى هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات والتي أُنشئت بموجب القانون رقم 15 لسنة ٢٠٠٤ لتنمية قطاع تكنولوجيا المعلومات بمصـر، وعلى مدار السنوات التالية لإنشاء مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات تراكم العديد من الكوادر والخبرات التي تعمل في مجالات الاستشـارات والتدريب، لذا وجب على وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تعظيم الاستفادة من هذه الخبرات بحيث يكون لها دور أكبر في التحول الرقمي الشامل.

اكد النواب ألا يقتصـر دور المركز على إعداد البرامج أو تقديم الاسـتشـارات والتدريبات التقنية فقط وعليه أن يمتد إلى الإشراف ومتابعة أداء الشركات وقياس مدى نضجها في فهم وتطبيق التحول يجب سوق العمل فور تخرجهم. العمل على تغيير ثقافة المجتمع عن مفهوم التحول الرقمي بمعناه الشامل وأنه لا يعني بالأساس تحول كل ما هو ورقي إلى إلكتروني. العمل على خلق جيل جديد من شركات التدريب والاستشارات لتعظيم الخبرات المتواجدة بالمركز ونقل هذه الخبرات إلى شركات جديدة تحت إشراف المركز.الرقمي. ضرورة الاهتمام بالحملات التسويقية واستهداف الطلبة الجامعيين لتدريبهم

وأوضح ممثلي الحكومة بأن: المركز يدعم القطاع الحكومي عن طريق تدريب 8 آلاف شخص على مفاهيم التحول الرقمي وعدد من القيادات الحكومية على كيفية إدارة مشروعات التحول الرقمي. – الدور الرئيسي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات هو تطوير الأسواق في مجال تكنولوجيا المعلومات والالكترونيات وإيجاد فرص محلية للشركات المصرية في السوق المصري، فتقوم الهيئة بتخصيص جزء من مشروعات التحول الرقمي لهذه الشركات، كما تقوم بعقد شراكات ومعارض داخلية وخارجية وفاعليات لجذب شركات من الخارج للاستثمار في الشركات المصرية.

الغرض من إنشاء مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات هو رفع القدرة التنافسية للعاملين بالشركات العاملة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن طريق تحسين كفاءة الإجراءات وجودة الخدمات والمنتجات المقدمة ومساعدة الشركات على تطبيق التقنيات الرائدة عالمياً، وتقديم خدمات استشارات وتدريب وتقييم.
و قالت الحكومة يتعاون المركز مع الجهات الحكومية المختلفة مثل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ويعمل على تدريب العاملين بهذه الجهات على مفاهيم التحول الرقمي والفرق بين الرقمنة والتحول الرقمي والتقنيات الحديثة المستخدمة ومشاركتهم تجارب الدول الأخرى في التحول الرقمي الحكومي، كما يتم تدريب القيادات المتخصصة بالجهات الحكومية على مهارات إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات، والمفاهيم العامة والممارسات العالمية في مجال إدارة الخدمات.

كما توجه المركز مؤخراً للاستعانة بكفاءات من خارج المركز للمساعدة على توصيل الخدمات لعدد أكبر من المستفيدين. – قام المركز بالتعاون مع المجلس الأعلى للجامعات ووضع خطة لتحويل الجامعات المصرية لجامعات ذكية بناء على بنية مرجعية تم تطويرها بالمركز لتحديد القدرات التي يجب توافرها في الجامعات لتواكب التطور التكنولوجي والتحول الرقمي، كما تم تدريب رؤساء الجامعات على الأطر الخاصة بالحوكمة وكيفية وضع بنية مرجعية مؤسسية للجامعات في إطار التحول الرقمي. – يتعاون المركز مع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة والمجلس القومي لحقوق الإنسان لوضع خطة للمبادرات التي يجب تنفيذها للتحول الرقمي.

– يقوم المركز بتأهيل شركات تعمل على تقديم خدمات مشابهة لخدمات المركز وذلك بالعمل على تأهيل العاملين في هذه الشركات على التقنيات الرائدة.

يعد المركز لقاءات دورية مع الشركات التي تم تدريب العاملين بها وذلك لمتابعة المتدربين وشرح وقياس كفاءة التدريب لتحسين الأداء في الدورات اللاحقة.

وأكدت اللجنة المشتركة من خلال ما تم عرضه أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات – ممثلة في هيئة
تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ومركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات – تتفق مع ما جاء به الاقتراح تقديم دعم برغبة المقدم

وتوصي اللجنة بما يلي:

للقطاعات الحكومية في مجال التحول الرقمي بتوجيه الكفاءات الموجودة داخل مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات SECC وداخل هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات بحيث لا يظل دورها مقتصرا فقط على دعم الشركات والذي أصبح ينافسها فيه العديد من الشركات الأخرى.

البدء في إعداد جيل ثاني من الشركات للقيام بهذا الدور الاستشاري والتدريبي.

البدء في دعم القطاع الحكومي والمشاركة بشكل أكبر في مشروعات التحول الرقمي.

بناء وتطوير ecosystem وهذا لتعظيم الاستفادة من الكوادر الموجودة ومساعدة الحكومة في هذه المرحلة لمواكبة التطوير الذي تتجه اليه جميع قطاعات الدولة.