سيـــاســة

مجلس الشيوخ.. عبد الرازق رئيسا وأبو شقة وفيبي وكيلان

مصطفي بكري يكشف تشكيل هيئة مكتب مجلس الشيوخ

شارك الخبر مع أصدقائك

كشف النائب مصطفي بكري عضو البرلمان ومرشح القائمة الوطنية من أجل مصر في انتخابات مجلس النواب 2020 عن تشكيل هيئة مكتب مجلس الشيوخ والمقرر عقد أولي جلساته الافتتاحية اليوم.

ووأكد بكري أن هيئة مكتب مجلس الشيوخ ستتكون من المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس المحكمة الدستورية العليا الأسبق، ورئيس حزب مستقبل وطن، رئيسا لمجلس الشيوخ، علي أن يشغل المستشار بهاء أبو شقة رئيس حزب الوفد منصب الوكيل الأول والنائبة فيبي فوزي عضو مجلس الشيوخ عن محافظة الإسماعيلية منصب الوكيل الثاني.

توافد نواب مجلس الشيوخ قبل انطلاق أولى جلساته

يشار إلي توافد أعضاء مجلس الشيوخ الآن إلى مقر المجلس تمهيدا لحضور الجلسة الافتتاحية المزمع عقدها ظهر اليوم الأحد، برئاسة اللواء جلال هريدي بصفته أكبر الأعضاء سنا، وبمعاونة كل من نهي الشريف ومحمود ترك (أصغر الأعضاء سنا).

اقرأ أيضا  بريطانيا تعلن عن أكبر استثمار عسكري منذ 30 عاما

وحرص القائم بأعمال الأمين العام لمجلس الشيوخ المستشار محمود إسماعيل، على استقبال أعضاء المجلس سواء في مكتبه أو في بهو الشيوخ المخصص كاستراحة للأعضاء، والذي يشهد الحصول علي بصمة الوجه للأعضاء الجدد ومنهم النائب تيسير مطر والنائب هاني عبد الشهيد والنائب محمد البنا، والنائب ياسر الهضيبي.

ومن المتوقع أن تُعقد الجلسة الافتتاحية برئاسة أكبر الأعضاء سنا (رئيس السن)، ويعاونه نائبان يمثلان أصغر الأعضاء سنا، ويٌشرع في بداية الجلسة بتلاوة قرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد فضلا عن قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات في شأن انتخابات الشيوخ لاسيما إعلان النتيجة، وكذا تلاوة قرار الرئيس بتعيين أعضاء مجلس الشيوخ (100) عضواً.

اقرأ أيضا  مصر تدين قيام السلطات الإسرائيلية ببناء وحدات استيطانية جديدة في الأراضي الفلسطينية

يعقب ذلك مرحلة مهمة في حياة عضو مجلس الشيوخ، حيث أداء اليمين الدستورية والتي يبدأ معها ممارستها لمهامه النيابية وفقا لما حدده الدستور والقانون، على أن تستهل بتلاوة أكبر الأعضاء سنا يعقبه العضوان المعاونين له ثم باقي الأعضاء عضواً عضواً في جلسة واحدة أو أكثر.

ويجب على عضو مجلس الشيوخ تلاوة القسم حسب صيغته الدستورية دون زيادة أو نقصان في أي من كلماته، حتى يتمكن عضو مجلس الشيوخ من ممارسة مهامه، ونصه : “أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه”.

اقرأ أيضا  نائب بمجلس الشيوخ يطالب بتطبيق القانون على مخالفي الإجراءات الاحترازية

يعقب أداء النواب للقسم، انتخاب رئيس المجلس قبل إعلان القواعد التنظيمية الحاكمة في ضوء الدستور والقانون والسوابق البرلمانية، ومن المتوقع أن يُلقى رئيس المجلس بعد انتخابه كلمه بهذه المناسبة، ويعقب ذلك انتخاب وكيل المجلس، كما من المتوقع أن تشهد الجلسة تشكيل لجنة لأعداد اللائحة الداخليّة للمجلس.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »