نقل وملاحة

مجلس أعمال البضائع الجوية يناقش تحويل مطار القاهرة لميناء ترانزيت رئيسي

مناقشة إمكانية تنفيذ هذا المقترح على أرض الواقع

شارك الخبر مع أصدقائك

ناقش مجلس أعمال البضائع الجوية تحويل مطار القاهرة الدولى إلى ميناء محورى للبضائع، وذلك عبر إنشاء منطقة لخدمة أنشطة الشحن الجوى الترانزيت.

جاء ذلك خلال عقد أول اجتماع للمجلس الجديد مؤخرا بعد تشكيله فى يوليو الماضى.

وقال أيمن الشيخ عضو المكتب التنفيذى للمجلس، ورئيس شعبة خدمات النقل الدولى بغرفة تجارة القاهرة، إن فكرة تحويل مطار القاهرة لمنطقة ترانزيت عالمية تأتى كتكليف من مجلس الوزراء.

وأضاف أنه تم مناقشة إمكانية تنفيذ هذا المقترح على أرض الواقع، بإتباع الاجراءات والتشريعات المطبقة دوليا فى المناطق المماثلة خاصة مطار دبى ومنطقة جبل على ومطار المغرب.

وأشار إلى أنه تم مناقشة إمكانية تعديل التشريعات والإجراءات الخاصة بإنشاء منطقة الشحن الجوى بنظام الترانزيت ومناطق لوجستية وتجارية حرة وذلك لإمكانية المنافسة الدولية مع مناطق مشابهة، وتقديم نفس التسهيلات الممنوحة للمستثمر والمشغل فى تلك المناطق.

اقرأ أيضا  «السكة الحديد» تجنى 15.5 مليون جنيه خلال شهر من التذاكر

ناقش الإجراءات الجديدة للشحن الخاصة بتخزين المنتجات الخطرة

كما تم مناقشة دراسة مقدمة من سلطة الطيران المدنى وشركة مصر للطيران عن الاستفادة من الاتفاقيات الدولية الثنائية والمتعددة فيما يخص الشحن الجوى فقط، وذلك للوقوف على إمكانية تطبيق (اتفاقية ) السماوات المفتوحة لمنظومة الشحن الجوى فقط ودرجة الاستفادة من ذلك.

وناقش المجلس منظومة تأمين الشحن الجوى فى ضوء التطورات الحالية وفقا للأكواد المصرية فيما يخص السلامة والصحة المهنية والدفاع المدنى والتعامل مع تخزين المواد الخطرة.

وتقرر إتخاذ مجموعة من الإجراءات فى هذا الشأن منها مراجعة تراخيص مزاولة النشاط لمقدمى خدمات تخزين البضائع بمطار القاهرة الجوى والتأكد من درجة تأهيلهم للتعامل مع المواد الخطرة.

اقرأ أيضا  مواعيد القطارات المتجهة من القاهرة للمحافظات اليوم الجمعة 23-10-2020

كما تقرر مراجعة التقرير الخاص بلجنة التفتيش على مخازن البضائع وسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ توصيات اللجنة على مقدمى خدمات تخزين البضائع من حيث مدى مطابقة المخازن لمعايير السلامة والدفاع المدنى.

كما تقرر إتخاذ الإجراءات اللازمة لشركة ميناء القاهرة الجوى والمطارات الأخرى بمصر بإخطار جميع المستودعات والشركات مقدمى خدمات التخزين بعدم استغلال أى مساحات تخزينية لتخزين المواد الخطرة دون تجهيز هذه الأماكن، وذلك وفقا لمعايير منظمتى «الأياتا، وإيكاو الدوليتين، والكود المصرى واخطار الجهات الأمنية المختصة ببيان شحنات المواد الخطرة فور استلامها وتخزينها.

وناقش المجلس الجديد « حسب أيمن الشيخ « ضرورة التنسيق بين البرنامج المقترح من مصلحة الجمارك ( مشروع ACI ) والمشروعات المماثلة مثل E-Freight وغيرها من برامج ميكنة أعمال الشحن الجوى لمنظمتى الطيران «الأياتا، والإيكاو».

اقرأ أيضا  شركات النقل الجماعى تفاوض البنوك لتمويل تحويل الأتوبيسات للغاز الطبيعي

ويهدف هذا التنسيق للوصول إلى التكامل المطلوب بين جميع البرامج التى تخص ميكنة أعمال الشحن الجوى وعدم التعارض بينها مما يخدم سرعة التخليص الجمركى للبضائع وتأمين وصول المعلومات المطلوبة لجميع الجهات فى الوقت المطلوب وفقا لسياسة الدولة لتطوير وميكنة الخدمات.

وكانت «المال» انفردت فى يوليو الماضى بقرار تشكيل مجلس أعمال البضائع الجوية بمطار القاهرة، ليضم كافة المهتمين بصناعة الشحن الجوي، وكذا الجهات المسئولة عن الإفراج عن البضائع بما يزيد من سرعة الإفراج عنها، علاوة على رفع تصنيف مصر فى التصنيف العالمى فى هذا الشأن.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »