Loading...

متوسط أسعار الذهب فى مصر خلال مايو – ديسمبر 2019 (جراف)

ما بين صعود وتراجع

متوسط أسعار الذهب فى مصر خلال مايو – ديسمبر 2019 (جراف)
عمر سالم

عمر سالم

4:40 م, الأحد, 2 فبراير 20

شهدت أسعار الذهب فى مصر تذبذبا خلال آخر 8 أشهر من عام 2019 ما بين صعود وتراجع ، لكنها ارتفعت بشكل كبير خلال الأشهر الماضية على خلفية صعود سعر الأوقية عالميا.

وأظهرت بيانات صادرة عن البنك المركزى لمؤشرات الاقتصاد المصرى أن متوسط سعر الذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً ومبيعاً ، سجل أعلى سعر له خلال سبتمبر الماضى ، حيث بلغ نحو 690 جنيهاً للجرام فيما بلغ أقل سعر خلال شهر خلال مايو الماضى وسجل 608 جنيهات للجرام.

جريدة المال

فيما أوضحت البيانات أن متوسط سعر عيار 18 سجل أعلى سعر له خلال سبتمبر 2019 ليقترب من 592 جنيهاً للجرام ، فيما بلغ أقل سعراً له خلال شهر مايو ليسجل نحو 521 جنيهاً للجرام.

أسباب ارتفاع سعر الذهب

وقال نادى نجيب سكرتير شعبة الذهب بأتحاد الغرف التجارية بالقاهرة ، إن أسعار الذهب شهد ارتفاعات كبيرة خلال عام 2019 نتيجة عدة أسباب أهمها الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة وقيام كلا البلدين بفرض رسوم جمركية على وارادتهما المتبادلة.

وأضاف نجيب لـ “المـال” أن السبب الثاني يتمثل في قيام الولايات المتحدة بخفض سعر الفائدة على الدولار ، مما ساهم في قيام المستثمرين باللجوء إلى الذهب باعتباره الملاذ الآمن وقت الضبابية في الاقتصاد العالمي.

وأوضح أن صعود سعر الأوقية عالمياً تسبب في ارتفاعها محليا ، حيث شهد سعر الذهب صعود لأعلي سعر في تاريخه خلال سبتمبر الماضي ، والأعلى منذ 10 سنوات خلال ديسمبر في بورصة الذهب العالمية.

وأكد نجيب أن ارتفاع سعر الذهب محلياً تسبب في تراجع الطلب على المعدن الأصفر ورواج التعامل على عيار 18 والذي يعد أقل سعراً من نظيره 21 ، فيما ظهر التعامل أيضاً على الجنيه الذهب.

وتؤثر أسعار الدولار أمام الجنيه فى السوق المحلية على سعر الذهب فى مصر ، إضافة إلى سعر الأوقية عالميًّا.

ويتأثر سعر الذهب بأي أزمات دولية ، سواء اقتصادية أو سياسية، ما يضطر المستثمرين للجوء إلى المعدن الأصفر، الذى يعدّ الملاذ الآمن خلال الأزمات، وحال استقرار الأوضاع عالميا فسيسهم فى انخفاض الأسعار نتيجة انصراف المستثمرين إلى المضاربة على أسعار الدولار وأدوات الاستثمار الآخر.

ويوضح الجدول التالي متوسط سعر المعدن الأصفر