نقل وملاحة

مترو الأنفاق تستعد لمعالجة محطات ومسارات الخطوط الثلاثة من تسربات المياه الجوفية

لتجنب أى شروخ فى المسار

شارك الخبر مع أصدقائك

علمت «المال» من مصادر بالشركة المصرية لإدارة وتشغيل «مترو الأنفاق»، أنها ستنفذ خلال الفترة المقبلة أعمال حقن ومعالجة لتسربات المياه الجوفية لنفق ومحطات ومنشآت المترو بالخطوط الثلاثة، وذلك ضمن أعمال الصيانة للبنية الأساسية للمرفق.

وأضافت المصادر أن الأعمال المذكورة سابقا تجرى بشكل مستمر لضمان قوة البنية الأساسية والخرسانية للنفق، وتجنب حدوث أى شروخ كبيرة فى المسار أو رشح بجدران المحطات، أو تضرر المنشآت الملاصقة، وتقتصر على حقن الحلقات الداخلية لجسم النفق والتربة وأسفل الحوائط الخرسانية للمحطات.

مصدر: فترة التنفيذ 3 سنوات.. وإعلان الفائز بالمشروع قبل نهاية يوليو الجارى

وأوضحت أن الأعمال مقرر تنفيذها خلال فترة 3 سنوات، وأن الشركة تلقت عروضا من شركات المقاولات المحلية صاحبة الخبرة فى حقن الأنفاق وإنشائها، وسيتم إعلان الفائز بالمشروع قبل نهاية يوليو الجارى.

وذكرت أنه تم وضع عدد من الاشتراطات تضمن تنفيذ الأعمال وفقا للمواصفات الفنية والكيميائية المعتمدة من هيئة الأنفاق، مع التزام الكيان المنفذ بتسليم قائمة بالمعدات والآلات التى ستعمل فى المشروع، مع قائمة بالمواصفات الفنية والكيميائية للخامات، وشهادة معتمدة من الجهات الحكومية المشرفة بصلاحيتها لمثل هذه الأعمال.

وقالت إن الشروط تتضمن تقديم قائمة بشركات المقاولات التى تعمل من الباطن فى المشروع للتأكد من خبرتها قبل استلامها مواقع العمل، وإقرارا بالتعهد بعدم حدوث تعطل فى حركة القطارات اليومية المعلنة، أو حدوث أضرار للمنشآت سواء الخاضعة للمترو أو المجاورة للنفق، وإذا حدث ذلك فإن المقاول الرئيسى مكلف بإصلاح الإضرار ودفع غرامة مالية وفقا لقيمة الضرر.

ولفتت المصادر إلى أن فض المنازعات فى العقد مقتصر على المحاكم المصرية، وسداد تكلفة المشروع والتأمين الابتدائى وما يشمله من ضرائب وغيرها سيتم عبر منظومة الدفع الإلكترونى.

تكلفة المشروع سيتم سدادها من إيرادات المرفق

وأكدت أن تكلفة المشروع سيتم سدادها من إيرادات المرفق بشكل شهرى وفقا لحجم الأعمال المنفذ بعد المراجعة الفنية من مشرفى وزارة النقل، والتعهد بضمان جودة الأعمال لفترة عام من تاريخ التسليم الابتدائى.

وتابعت أنه تم اشتراط توفير فريق عمل منفصل لكل خط، للقيام بجميع أعمال الصيانة الوقائية العلاجية، والحالات الطارئة، واتخاذ الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا المستجد، ومنها توفير أجهزة قياس حرارة للعاملين وارتداء الواقى الطبى.

ويمتد الخط الأول من محطة المرج الجديدة حتى محطة حلوان بجنوب القاهرة، على 35 محطة بمسافة حوالى 44 كيلومتر، فيما يبدأ الخط الثانى من محطة شبرا الخيمة فى محافظة القليوبية إلى محطة المنيب فى محافظة الجيزة، بطول حوالى 19 كم و20 محطة، والخط الثالث لمترو الأنفاق «المطار – إمبابة – القاهرة» تم افتتاح مرحلته الأولى عام 2012، لتصل عدد محطاته 37 محطة بطول 45 كم، علما بأن الخط يشمل 4 مراحل، وتم تشغيل المرحلتين الأولى والثانية والجزء الأول من المرحلة الرابعة.

ويعمل على الخط الثانى 35 قطارًا، بعدد رحلات 664 رحلة لنقل مليون راكب يوميا، والخط الثالث 16 قطارا، بعدد 429 رحلة لنقل 500 ألف راكب يوميا، وفقا لبيانات الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »