سيـــاســة

«متأخرات المصالح الإيرادية» تتصدر اجتماع «موازنة البرلمان» الفترة المقبلة

صلحة الجمارك تتقدم بمذكرة لوزير المالية لنقل العاملين المنتدبين داخل المصلحة

شارك الخبر مع أصدقائك

‫وضعت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب متأخرات المصالح الإيرادية “الجمارك والضرائب والضرائب العقارية” علي رأس أولويات الاجتماع المرتقب للجنة الفرعية المشكلة برئاسة النائبة ميرفت أليكسان مع رؤساء المصالح خلال الأيام القليلة المقبلة‬.

‫وعقدت اللجنة قبل أيام اجتماعا مع المصالح الايرادية ناقشت خلاله حصيلة الربع الأول من العام المالى 2019/2020 لمصلحة الجمارك المصرية وخطة المصلحة عن التطوير والمتأخرات الضريبية عن ذات السنة.

وأعلن الدكتور محمد إبراهيم، مدير عام البحوث الفنية بـمصلحة الجمارك المصرية، أن حجم المتأخرات الجمركية تبلغ 13 مليارا و262 مليون جنيه، منها 9 مليارات و155 مليون جنيه دعاوى مُتنازع عليها، إضافة إلى 4 مليارات و107 ملايين جنيه متأخرات صدر بها أحكام قضائية نهائية جار تنفيذها.‬

‫وأشار إبراهيم إلى أن مصلحة الجمارك لن تستطيع استيداء تلك المبالغ وحدها، مطالبا بمعاونة النيابة العامة والشرطة وهيئة قضايا الدولة فى تنفيذ الأحكام القضائية النهائية الصادرة فى هذا الشأن لتحصيل المتأخرات وتنفيذ الحجز الإدارى على الممتنعين عن السداد.‬

مصلحة الجمارك

من جانبها، كشفت النائبة ميرفت أليكسان رئيسة اللجنة الفرعية المشكلة لبحث معوقات زيادة حصيلة المصالح الإيرادية، عن تركيز اللجنة في اجتماعها المقبل علي أزمة المبالغ المعلقة أو المتأخرات وكيفية الحصول عليها، خاصة أنها منقسمة ما بين متنازع عليها وغير متنازع عليها .

وأضافت أليكسان في تصريحاتها لـ:”المال” أن المصالح السابقة استعرضت أمام اللجنة في آخر اجتماعاتها تنفيذها العديد من توصيات اللجنة في ضوء اختصاصات كل مصلحة .

وأوضحت رئيسة اللجنة الفرعية أن رئيس مصلحة الجمارك كشف عن تقدمه بمذكرة لوزير المالية بشأن نقل العاملين المنتدبين داخل المصلحة، خاصة أنه طبقا لقانون الخدمة المدنية يحدد فترة 4 سنوات للانتداب وتجدد.

وأضاف أنه تم التواصل مع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة لنقل كافة المنتدبين مع توفير الموارد المالية اللازمة لإعادة تنظيم الدرجات مرة أخري،

وأشارت إلي أن رئيس مصلحة الجمارك أكد للجنة أنه طبقا لعدد المنتدبين لم يتم توفير باقي الدرجات اللازمة حتي الآن لتنفيذ قرار النقل ، مشددا على عدم تنفيذه للنقل قبل توافر كافة الدرجات المطلوبة.

مصلحة الضرائب

وفيما يخص مصلحة الضرائب، لفتت ميرفت أليكسان إلي استجابة المصلحة لتوصية اللجنة بشأن منح حوافز لتشجيع العاملين في الضرائب، حيث أعلن رئيس المصلحة تعديل الحوافز الممنوحه للعاملين في إطار العمل المبذول .

الضرائب العقارية

وعن مصلحة الضرائب العقارية، قالت إن المصلحة استجابت لتوصية اللجنة بشأن أن تكون هناك مقرات وبيئة صالحة للعمل تمكنهم بالعمل بصورة جيدة.

وأكدت أن المصلحة استعرضت أمام اللجنة جهودها في هذا الشأن والتي تنوعت ما بين توفيق أوضاع المقرات المؤجرة ، والانتقال لمقرات جديدة تتشارك بها المصالح الإيرادية أو ترميم للمقرات لتكون بيئة صالحة للعمل، وتابعت أن المصلحة أكدت ترميم 100 مقر حتي الآن كمحاولة لتوفير بيئة العمل المطلوبة فى ضوء الإمكانيات المتاحة .

ومن المقرر أن ترسل مصلحة الجمارك إلى اللجنة بيانا معتمدا بعدد الأحكام القضائية النهائية الصادرة لصالح مصلحة الجمارك، وقيمة المبالغ التى سيتم تحصيلها بناءً على تلك الأحكام وما تم تنفيذه منها وما لم يتم تنفيذه وأسباب عدم التنفيذ.‬

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »