اقتصاد وأسواق

مبيعات مكثفة للأسهم تنذر باقتراب حركة تصحيحية

كتب ــ فريد عبد اللطيف: تعرضت الأسهم الكبري في نهاية جلسة تعاملات البورصة أمس لعمليات جني أرباح واسعة النطاق ضغطت علي حركتها، وجعلتها تفقد كل مكاسبها الصباحية وتصل في آخر تنفيذ عليها إلي أقل مستوياتها منذ بداية الجلسة. وتحرك مؤشر…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتب ــ فريد عبد اللطيف:

تعرضت الأسهم الكبري في نهاية جلسة تعاملات البورصة أمس لعمليات جني أرباح واسعة النطاق ضغطت علي حركتها، وجعلتها تفقد كل مكاسبها الصباحية وتصل في آخر تنفيذ عليها إلي أقل مستوياتها منذ بداية الجلسة. وتحرك مؤشر »EGX30 « بدوره بالتوازي مع الأسهم ليصل في بداية الجلسة إلي 6720 نقطة، وتبع ذلك فقده اغلب مكاسبه ليغلق علي ارتفاع طفيف بنسبة %0.18 مسجلا 6688 نقطة مقابل 6676 نقطة في اقفال الجلسة السابقة، ليؤكد استمرار التحرك العرضي للأسهم الكبري.

قال محمد الأعصر رئيس قسم التحليل الفني في شركة المجموعة المالية هيرمس ان البورصة اصبحت مشبعة شرائيا في المرحلة الحالية، بالتزامن مع اقتراب المؤشر من مستوي مقاومة رئيسي لحركته قرب 6750 نقطة. وأشار إلي أن مجرد اقتراب البورصة من هذا المستوي أمس تبعه مبيعات مكثفة من قبل الأفراد، وصفها بالذكية، كونها توفر السيولة اللازمة للاستفادة من التعرضات العرضية للاسهم التي رشحها للاستمرار في المرحلة الحالية ولتصل إلي نقاط دعمها قصيرة الأجل بالتوازي مع تحرك المؤشر نحو دعمه الرئيسي قرب 6300 نقطة علي المدي المنظور، علي ان يلقي دعماً ثانوياً اليوم قرب 6620 نقطة.

 وألمح الأعصر إلي أن جني الأرباح العنيف في النصف الثاني من جلسة أمس جاء علي الرغم من التحسن الواضح في أداء الأسواق الاوروبية في فتح تعاملات الأسبوع، والذي كان وراء مشتريات الأجانب، إلا أن عطلة البورصة الأمريكية أدت لمبيعات استباقية من قبل المؤسسات المحلية والأفراد في انتظار أداء البورصة الأمريكية في فتح تعاملات الأسبوع اليوم.

وأشار الأعصر إلي ان مؤشر »داوجونز« يتحرك قرب مقاومة رئيسية لحركته عند 9500 نقطة بعد اغلاقه الجمعة الماضي مسجلا 9444 نقطة، وربط نجاح »EGX30 « في كسر مقاومته الرئيسية قرب 6750 نقطة بتخطي السوق الأمريكية هذا الحاجز.

وكانت البورصة قد تحركت أمس بالتوازي مع سهم اوراسكوم للانشاء والصناعة الذي وصل في بداية الجلسة لأعلي مستوياته في عشرة أشهر، بتسجيله 232 جنيهاً، وتبع ذلك جني أرباح واسع النطاق دفعه للوصول في آخر الجلسة إلي 27 جنيهاً، وارتفع المتوسط المرجح في الاقفال بنسبة %0.9 مسجلاً 230 جنيهاً مقابل 228 جنيهاً.

وأشار الأعصر إلي ان السهم سيتعرض لضغط بيعي في جلسة اليوم سيدفعه للتوجه نحو 222 جنيهاً، ووجد تحركه في بداية الجلسة قرب 228 جنيهاً فرصة بيع. وسجلت شهادات الايداع الدولية للشركة في منتصف تعاملات بورصة أمس 41.2 دولار للشهادة، تعادل 230 جنيهاً للسهم.

وبدوره ارتفع سهم اوراسكوم تليكوم بنسبة %0.06 مسجلاً 35.95 جنيه مقابل 35.93 جنيه. وكان السهم قد تلقي دعماً من شهادات الايداع الدولية التي سجلت في منتصف تعاملات بورصة لندن أمس 32.1 دولار، تعادل 36 جنيهاً.

أشار الأعصر إلي أن السهم سيتحرك علي نطاق معتدل اليوم بين 35 جنيهاً و36.2 جنيه. الذي يمثل قمة حركته.

وكان ضمن افضل الأسهم الكبري أداء العز لحديد التسليح الذي ارتفع بنسبة %1.6 مسجلا 15.5 جنيه مقابل 15.3 جنيه.

وأوضح الأعصر إلي أن السهم مرشح لاستهداف 15.7 جنيه اليوم، التي وجدها فرصة لجني الأرباح والعودة لاستهداف السهم قرب 15.1 جنيه.

واستقرت حركة اسهم الاسكان مع اغلاق مدينة نصر عند نفس مستواه السابق تقريبا بتسجيله 34.2 جنيه مقابل 34.3 جنيه.

وأكد الأعصر ان السهم سيستهدف اليوم 35.2 جنيه، ووجد تحركه في بداية الجلسة قرب 34 جنيهاً فرصة شراء.

ونشطت الحركة بشكل لافت علي سهم مصر لصناعة الكيماويات الذي ارتفع بنسبة %5.5 مسجلا 14.1 جنيه مقابل 13.4 جنيه.

وأضاف الأعصر أن السهم مرشح لاستهداف 15.2 جنيه اليوم التي وجدها فرصة لتخفيف المراكز وجني الأرباح، ووجد تحركه في بداية الجلسة قرب 14.3 جنيه فرصة شراء.

وكان ارتفاع البورصة أمس قد جاء وسط تعاملات محدودة بلغت قيمتها 949 مليون جنيه من خلال التعامل علي 76 مليون ورقة. واتجهت تعاملات الأجانب نحو الشراء بصافي قيمة 76 مليون جنيه، ومثلت تحركاتهم %12.4 من إجمالي قيمة التعامل. من جهة أخري اتجه العرب نحو البيع بصافي قيمة 10 ملايين جنيه، ومثلت تعاملاتهم %6.6 من إجمالي السوق. وتوازنت تعاملات المصريين مع اتجاهها نحو البيع بصافي قيمة 7 ملايين جنيه، ومثلت تعاملاتهم %81.1 من السوق

شارك الخبر مع أصدقائك