Loading...

مبيعات «ماريزاد» للطاقة الشمسية تسجل 80 ميجاوات خلال 2021

Loading...

الشركة لديها 18 موزعا لمنتجات الشركة على مستوى الجمهورية

مبيعات «ماريزاد» للطاقة الشمسية تسجل 80 ميجاوات خلال 2021
عمر سالم

عمر سالم

9:51 ص, الثلاثاء, 5 أبريل 22

كشف المهندس عمرو بيبرس، رئيس شركة ماريزاد العاملة فى مجال الطاقة الشمسية، عن تحقيق الشركة حجم مبيعات من الألواح الشمسية بلغ 80 ميجاوات خلال 2021.

وأضاف “بيبرس” فى تصريحات لـ”المـال” أن المبيعات شهدت ارتفاعاً بنسبة تصل إلى %57 على العام السابق له 2020 والذى شهدت مبيعاته نحو 51 ميجاوات، نظراً لأزمة جائحة كورونا التى ضربت العالم خلال نفس العام.

وأشار إلى ان الارتفاع فى تلك المبيعات يرجع إلى عودة السوق المصرية بقوة وعدم تأثرها بشكل قوى بجائحة كورونا، مقارنة بأغلب دول العالم، كما أن مصر من الدول القليلة التى حققت نموًا برغم الأزمة العالمية.

وقال إن المبيعات كانت من الألواح ذات الخلايا الفوتوفلطية التى تقوم بتحويل أشعة الشمس إلى طاقة كهربائية عبر استخدام تلك الألواح، موضحاً أن تلك المبيعات تستهدف الشركة زيادتها خلال العام الحالى.

وأوضح أن سوق الطاقة الشمسية فى مصر مشجع للغاية، فى ظل تحقيق مصر %20 طاقة متجددة من اجمالى انتاج الطاقة الكهربائية بنهاية العام الماضى 2021، إضافة إلى خطط تحلية مياه البحر باستخدام الطاقة الشمسية خلال الفترة المقبلة، والتوسع العمرانى الذى نفذته الدولة مؤخراً، واستعداد مصر لاستضافة قمة تغير المناخ نوفمبر المقبل فى مدينة شرم الشيخ.

وكشف رئيس شركة ماريزاد للطاقة الشمسية أن الشركة لديها 18 موزعا لمنتجات الشركة على مستوى الجمهورية ، تستهدف زيادتها خلال الفترة المقبلة، فى ظل الطلب المتوقع وخطط الشركة التوسعية فى الأسواق المجاورة.

وأضاف “بيبرس” أن أسعار الألواح التى تستخدم فى خلايا إنتاج الطاقة الشمسية ارتفعت بشكل كبير بنسبة تتراوح من 17 و%20 ، بسبب زيادة أسعار المواد الخام وتكاليف شحن المنتجات وإقرار تعريفة جمركية على المنتج .

وقال إن الشركة لم تغير من أسعار منتجاتها للمشروعات المقرر توريد الخلايا لها وملتزمة بالتعاقدت التى أبرمتها، رغم ارتفاع أسعار الألواح الشمسية، نتيجة زيادة قيمة المواد الخام والشحن وفرض تعريفة جمركية.

وأكد “بيبرس” أن “ماريزاد” من المرتقب أن تقوم برفع أسعارها بنسب تصل إلى %15 فى التعاقدات الجديدة خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أن الشركة استوردت 3 حاويات ألواح طاقة شمسية خلال الربع الاول من العام الحالى، وتم تطبيق التعريفة الجمركية بنسبة %5 على هذة الحاويات، لافتاً إلى أن الألواح يتم استيرادها من السوق الصينية لاسيما أن بها نحو 9 شركات ضمن أكبر 10 شركات منتجة للألواح على مستوى العالم، كما أنها الأقل سعراً والأفضل جودة.