مبيعات فولكس فاجن تتفوق على «تويوتا»

مبيعات فولكس فاجن تتفوق على «تويوتا»

مبيعات فولكس فاجن تتفوق على «تويوتا»
جريدة المال

المال - خاص

1:10 م, الأحد, 2 أغسطس 15

خالد بدر الدين

تفوقت مبيعات فولكس فاجن الألمانية أكبر شركة سيارات فى أوروبا خلال النصف الأول من العام الحالى لأول مرة منذ عشرات السنين، على مبيعات شركة تويوتا اليابانية للسيارات التى كانت أكبر شركة سيارات فى العالم من حيث حجم المبيعات العالمية حتى نهاية 2014.  

وذكرت وكالة بلومبرج أن مبيعات شركة تويوتا على مستوى العالم هبطت بحوالى %1.5 خلال النصف الأول من العام الحالى لتصل إلى حوالى 5.02 مليون وحدة ليتراجع مركزها من الأول على العالم إلى الثانى، بينما تقدمت فولكس فواجن إلى المركز الأول بمبيعات عالمية تجاوزت 5.04 مليون وحدة بانخفاض %0.5 فقط عن مبيعاتها خلال نفس النصف من العام الماضى.

ويؤكد المتحدث الرسمى لشركة فولكس فاجن أن مبيعاتها العالمية فى طريقها لتتصدر هذا العام مبيعات بقية شركات السيارات العالمية لتحقق هدفها مبكرا بثلاث سنوات حيث كانت تتوقع أن تصل إلى المركز الأول بحلول عام 2018.

ويرجع انتعاش مبيعات فولكس فاجن خلال الستة شهور الماضية إلى قوة الطلب فى أوروبا والذى قفز إلى أعلى مستوى منذ أكثر من خمس سنوات ونصف السنة مما ساعد على تعويض تباطؤ المبيعات فى الصين صاحبة أكبر سوق للسيارات فى العالم.

  ومع ذلك فإن فولكس فاجن التى أعلنت فى عام 2007 أنها ستصبح أكبر شركة فى العالم للسيارات بعد عشر سنوات استطاعت تحقيق هدفها فى مدة أقل ولكنها تواجه الآن تحديات غير متوقعة ومنها انهيار البورصات الصينية وضعف نموها الاقتصادى وتراجع الطلب على شراء السيارات علاوة على المنافسة التى تواجهها من موديلات SUV الرياضية متعددة الأغراض التى تنتجها الشركات الصينية بأسعار رخيصة.

ويقول كوجى إيندو محلل أسواق السيارات بشركة ادفانسيد ريزيرش اليابانية إن المنافسة ستزداد بين تويوتا وفولكس فاجن خلال الشهور المقبلة ولكنها لن تكون على حجم المبيعات وإنما ستركز الشركتان أكثر على تحقيق أكبر أرباح ممكنة لاسيما أن صناعة السيارات العالمية التى قفز نموها منذ عام 2009 تواجه انخفاض المبيعات فى الصين وانهيار الطلب فى روسيا وضعف النمو فى جنوب شرق آسيا وأمريكا الجنوبية.

ومن ناحية أخرى ارتفعت مبيعات السيارات فى الولايات المتحدة الأمريكية بأكثر من %4.4 خلال النصف الماضى إلا أن مبيعات جنرال موتورز أكبر شركة سيارات أمريكية هبطت %1.2 على مستوى العالم لتتوقف عند 4.86 مليون وحدة لتأتى فى المركز الثالث بعد فولكس فاجن وتويوتا.

وتراجعت مبيعات السيارات فى السوق الصينية خلال يونيو الماضى لأول مرة منذ أكثر من سنتين، مما جعل شركات السيارات العالمية  التى لها مصانع فى المدن الصينية تعلن عن تقليص إنتاجها هذا العام بسبب تباطؤ الطلب وذلك بعد سنوات قليلة من اندفاعها لبناء مصانع لها داخل الصين.

ويرى كريستيان كلينجر رئيس قسم المبيعات بفولكس فاجن، أن الشركة ليست محصنة ضد تقلبات الأسواق فى دول مثل الصين التى هبطت مبيعاتها فيها بحوالى %3.9 خلال شهر النصف  الماضى  لتنزل إلى 1.74 مليون وحدة.

ولكن مبيعات شركة تويوتا فى الصين قفزت بحوالى %42 خلال شهر يونيو وبحوالى %10 خلال الشهور الستة الماضية لترتفع إلى 512 ألفا و800 وحدة، بينما زادت مبيعات فولكس فاجن فى دول غرب أوروبا بأكثر من %6 خلال النصف الماضى بفضل انتعش مبيعات العلامة التجارية  VW باسات وماكان بورش الرياضية الفاخرة، وكذلك مبيعات تويوتا فى أوروبا ارتفعت أيضا %5.7 خلال نفس النصف بقيادة موديلاتها الفاخرة أيضا مثل لكزس NX و تويوتا RAV4 المدمجة، غير أن مبيعات فولكس فاجن وتويوتا هوت فى السوق اليابانية خلال النصف الماضى %17 للأولى و%8.5 للثانية.

جريدة المال

المال - خاص

1:10 م, الأحد, 2 أغسطس 15