سيــارات

مبيعات السيارات فى العالم ترتفع %26 الربع الأول من 2021

بفضل انتعاش الطلب فى الصين وأمريكا

شارك الخبر مع أصدقائك

ارتفعت مبيعات السيارات بشتى أنواعها فى جميع أنحاء العالم خلال الربع الأول من هذا العام بنسبة تصل إلى %26 لتسجل 18.8 مليون سيارة، مقارنة مع مبيعاتها خلال الفترة نفسها من العام الماضى والتى بلغت 14.9 مليون مركبة، وفقًا للبيانات الصادرة عن الرابطة العالمية لصناعة السيارات OICA.

وتخطت مبيعات السيارت خلال فترة الشهور الثلاثة الأولى من هذا العام الأزمات المتلاحقة والمستمرة التى تعانيها الصناعة على مدار عام ونصف، والمتمثلة فى أزمة فيروس كورونا المستجد، ونقص مكونات الإنتاج، والتى تسببت فى إتجاه العديد من المصانع العالمية إلى تقليل الإنتاج، أو وقف عمليات التصنيع لحين توفير الأجزاء غير المتوافرة.

السوق العالمية تتخطى أزمتى نقص المكونات وكورونا لكنها لم تصل لمستويات 2019

وأشارت OICA إلى أنه برغم نمو مبيعات السيارات سواء الملاكى أو التجارية خلال الشهور الثلاثة الأولى من العام الحالى، إلا أنها لم تتمكن من الوصول إلى مستويات ما قبل ظهور وتفشى فيروس كورونا، خاصة وأن مبيعات العالم من المركبات سجلت خلال الربع الأول من 2019، ما يقرب من 20 مليون سيارة.

وأضاف التقرير أن القفزة التى شهدتها المبيعات فى العالم تعود إلى تزايد وتيرة الطلب فى كل من الصين، والولايات المتحدة، وعدد من الدول الأوروبية، بصفتهم أكبر أسواق العالم.

الصين فى الصدارة بحصة %34.5

وحافظت الصين على مركز الصدارة فى قائمة دول العالم الأعلى مبيعًا للسيارات خلال الربع الأول من العام الحالى بعد أن قفز أداء السوق بها %76 ليصل إلى 6.5 مليون سيارة، مقارنة مع مبيعات نفس الفترة من العام الماضى، والتى بلغت 3.7 مليون وحدة، لترتفع حصتها السوقية من %24.6 فى 2020، إلى %34.5 خلال الربع الأول من 2021.

اقرأ أيضا  «تويوتا كورولا» تقتنص نصف مبيعات السيارات تركية المنشأ

وجاءت الولايات المتحدة فى المركز الثانى بعد أن تمكنت من تحقيق نمو فى أداء السوق خلال الشهور الثلاثة الأولى من العام الحالى بنسبة %12 لتسجل 4 ملايين سيارة، مقابل 3.6 مليون سيارة خلال الفترة ذاتها من العام الماضى، لتستحوذ بذلك على حصة تصل إلى %21.3 من إجمالى مبيعات السيارات فى جميع دول العالم، مقارنة بحصتها فى 2020 والتى بلغت %23.9

وحصلت اليابان على المرتبة الثالثة فى قائمة الدول الأعلى مبيعًا للسيارات هذا العام بعد تسليمها 1.42 مليون سيارة، مقارنة مع 1.37 مليون وحدة نهاية الربع الأول من العام الماضى، بنمو %4 لتستحوذ على حصة تصل إلى %7.6 من مبيعات العالم هذا العام، مقابل %9.2 فى 2020.

مبيعات السيارات فى العالم
مبيعات السيارات فى العالم

وحصدت الهند، أكبر دول العالم من حيث اصابات ووفيات كورونا حاليًا، المركز الرابع فى القائمة بعد أن نمت مبيعات المركبات بها خلال الربع الأول من العام الحالى بنسبة تصل إلى %43 مسجلة 1.1 مليون سيارة، مقارنة مع 802.5 ألف وحدة مباعة خلال العام الماضى، لترتفع حصتها السوقية من مبيعات العالم إلى %6.1 مقابل %5.4 العام الماضى.

اقرأ أيضا  شركات سيارات: الارتباك يخيم على الخطط الاستثمارية بسبب الركود وغموض حركة السوق

وعلى الرغم من تراجع مبيعات السيارات فى ألمانيا الربع الأول هذا العام بنسبة تصل إلى %5 إلا أنها تمكنت من الاستحواذ على المركز الخامس فى قائمة دول العالم الأعلى مبيعًا بتسليمها 745.8 ألف وحدة، مقارنة مع مبيعات نفس الفترة من العام الماضى، والتى بلغت 786.5 ألف مركبة، لتتمكن من حصد حصة سوقية تقدر بـ %4 من إجمالى مبيعات العالم، مقابل %5.2 فى 2020.

وجاءت فرنسا فى المركز السادس فى القائمة بعد أن حققت نموًا فى أداء السوق بها خلال فترة الشهور الثلاثة الأولى من العام الحالى بنسبة تقدر بـ %24 لتصل إلى 574.6 ألف سيارة، مقابل 464.9 ألف وحدة خلال الفترة ذاتها من العام الماضى، لتحافظ على نفس حصتها السوقية والتى بلغت %3.1

وفى المركز السابع، حلت المملكة المتحدة، والتى هبطت مبيعاتها الربع الأول من 2021 بنسبة تصل إلى %5 لتسلم 534.4 ألف سيارة، مقارنة مع مبيعاتها خلال الفترة ذاتها من 2020، والتى سجلت 564.8 ألف مركبة، لتهبط حصتها السوقية إلى %2.8، فيما حصلت البرازيل على المركز الثامن رغم تراجع مبيعاتها بمعدل يقترب من %5 لتهبط إلى 527.9 ألف سيارة نهاية الربع الأول من هذا العام، مقابل 558.1 ألف وحدة خلال العام الماضى، لتتساوى مع المملكة المتحدة فى حصتها السوقية من إجمالى مبيعات السيارات فى العالم.

اقرأ أيضا  شركات:عملاء يهربون لقطع الغيار غير الأصلية بسبب نقص المعروض

وتمكنت إيطاليا من الحصول على المركز التاسع فى قائمة الدول الأعلى مبيعًا للسيارات فى العالم بنهاية الربع الأول من العام الحالى، بعد نمو أداء السوق بها بنسبة تصل إلى %30 لتصعد إلى 500.9 ألف سيارة، مقارنة مع مبيعاتها فى 2020، والتى سجلت 386.5 ألف مركبة، بحصة سوقية قدرت بـ %2.7

وأشارت المنظمة العالمية لصناعة السيارات إلى أن المركز العاشر جاء من نصيب دولة كوريا الجنوبية، والتى استطاعت تسليم 448.2 ألف سيارة هذا العام، مقابل 410.2 ألف وحدة نهاية الربع الأول من 2020، بنمو %9 لتستحوذ على حصة سوقية بلغت نسبتها %2.4 من إجمالى مبيعات السيارات فى العالم.

%0.27 نصيب مصر من الإجمالى العالمى بعد هبوط السوق %2

أما بالنسبة لأداء مبيعات سوق السيارات فى مصر، أشارت وكالة «فوكس تو موف» الأمريكية لأبحاث أسواق السيارات إلى تراجع السوق المحلية خلال الربع الأول بنسبة تصل إلى %2 لتهبط إلى 50 ألفًا، و800 سيارة، مقارنة بمبيعات نفس الفترة من العام الماضى والتى بلغت 51 ألفًا، و836 مركبة.

وتراجعت حصة مصر السوقية من إجمالى مبيعات السيارات فى العالم خلال الربع الأول من العام الحالى إلى %0.27 مقارنة بحصتها خلال الفترة ذاتها من العام الماضى، والتى بلغت %0.3.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »