سيــارات

مبيعات السيارات المجمعة محليا تهوي 23.7% خلال 5 شهور (جراف)

إنخفضت مبيعات السيارات المجمعة محليًا، بنسبة 23.7% لتصل إلى 15.6 ألف سيارة خلال الشهور الخمسة الأولى من العام الحالى، مقارنة بـ 20.4 ألف وحدة خلال الفترة نفسها من العام السابق

شارك الخبر مع أصدقائك

شهدت مبيعات السيارات المجمعة محليًّا تراجعًا بنسبة 23.7% لتصل إلى 15 ألفًا و640 سيارة، خلال الشهور الخمسة الأولى من العام الحالى، مقارنة بـ20 ألفًا و495 وحدة خلال الفترة نفسها من العام السابق، وفقًا للإحصائيات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك».

أرجح خالد سعد، الأمين العام لرابطة مصنعى السيارات، أسباب تراجع مبيعات المركبات المجمعة محليًّا، إلى انخفاض الفرص التنافسية التى كانت تتمتع بها تلك الفئة، على خلفية تقارب مستوي أسعارها مع العلامات التجارية الأخرى، والتى من أبرزها «الأوروبية، والآسيوية».

وأوضح أن الإعفاءات الجمركية التى حصلت عليها السيارات الأوروبية المنشأ مكّنت وكلاءها المحليين من تخفيض أسعار طرازاتهم بنسب مرتفعة، وهو ما انعكس على تعزيز تنافسيتها وزيادة حجم مبيعاتها بالسوق المحلية خلال الفترة الماضية.

وطالب سعد بإعفاء المنتجين المحليين من تحصيل الرسوم الجمركية المحصَّلة عن مكونات ومستلزمات الإنتاج المستوردة، فى ضوء تقليص تكاليف الإنتاج التى تمكّنهم من تخفيض الأسعار والقدرة على المنافسة مع المركبات المستوردة.

«صني» تتصدر مبيعات السيارات المجمعة

تصدرت نيسان «صنى» قمة مبيعات السيارات المجمعة محليًّا، بعد تمكّنها من بيع 4 آلاف و501 وحدة خلال الشهور الخمسة الأولى من العام الحالى.

جاء طراز بي واي دي «F3» فى المرتبة الثانية، مسجلة بيع 1962 مركبة، تبِعتها شيفروليه «أوبترا» بواقع 1764 سيارة.

حصدت هيونداي «إلنترا HD» المرتبة الرابعة، بعد أن استطاعت بيع 1462 سيارة، تلتها شيفروليه «أفيو» مسجلة بيع 1182 سيارة.

وحلّت نيسان «سنترا» فى المرتبة السادسة بقائمة مبيعات السيارات المجمعة محليًّا، بعد تمكنها من بيع 933 وحدة، تبِعتها شيفروليه «لانوس» بإجمالى بيع 906 مركبات.

فيما احتلّت شيري «تيجو» المرتبة الثامنة بإجمالى بيع 837 مركبة، تلتها لادا «جرنتا» بنحو 618 سيارة.

وجاءت جيلي «إيمجراند 7» فى المرتبة العاشرة بعد حققت بيع 314 وحدة، تبعتها هيونداي «فيرنا» مسجلة 304 مركبات، تلتها تمركزت جيب «جراند شيروكى» بواقع 292 مركبة.

وظهرت تويوتا «فورتشنر» فى المرتبة الثالثة عشرة بعد أن استطاعت بيع 260 سيارة، تبعتها شيرى «إنفى» بإجمالى 98 وحدة.

وحصدت كيا «سورنتو» المرتبة الخامسة عشر بقائمة مبيعات السيارات المجمعة محليًّا، مسجلة بيع 110 مركبات، ثم جاءت بي واي دي «s5» فى المرتبة الأخيرة بواقع 68 سيارة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »