Loading...

مبيعات السيارات التركية تهبط 47 % فى فبراير للشهر الثانى

انخفاض مبيعات السيارات فى السوق التركية خلال يناير وفبراير بعد انخفاضها طوال العام الماضى

مبيعات السيارات التركية تهبط 47 % فى فبراير للشهر الثانى
خالد بدر الدين

خالد بدر الدين

11:23 م, الأثنين, 4 مارس 19

أعلن اتحاد موزعي السيارات فى تركيا، أن مبيعات سيارات الركوب والمركبات التجارية الخفيفة هبطت بحوالى 47.1 % في فبراير الماضى.

وقال الاتحاد اليوم الاثنين إن المبيعات انخفضت إلى حوالى 24 ألف و 880 سيارة بالمقارنة بشهر فبراير من العام الماضى.

وذكرت وكالة رويترز أن مبيعات السيارات التركية تراجعت فى فبراير للشهر الثانى على التوالى هذا العام. وكانت مبيعات السيارات التركية هوت بحوالى 59 % فى يناير الماضى بالمقارنة بنفس الشهر من العام الماضى.
وكان اتحاد موزعي السيارات في تركيا أعلن عن انخفاض مبيعات السيارات والمركبات في تركيا بمعدل 35% خلال العام الماضى.

وبلغت مبيعات السيارات فى السوق التركية خلال العام الماضى حوالى 620.9 ألف سيارة ومركبة تجارية خفيفة. بينما ارتفعت المبيعات إلى أكثر من 956.2 ألف سيارة خلال عام 2017.

وكانت سيارات الركوب تشكل معظم مبيعات العام الماضي حيث جرى بيع 486،3 ألف سيارة، بانخفاض 33٪ عن عام 2017. بينما انخفضت مبيعات المركبات التجارية الخفيفة بنسبة 42.3 % على أساس سنوي، لتصل إلى 134.6 ألف مركبة العام الماضى.

ويرجع هبوط مبيعات السيارات في تركيا إلى ضعف القوى الشرائية نتيجة لانهيار الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي. وهبطت قيمة الليرة خلال النصف الثاني من العام الماضى بمعدل وصل 40% . ولكنها استردت بعضا من عافيتها لتغلق العام الماضى على تراجع بمعدل 28%.

وتحسنت قيمة الليرة أمام الدولار بعد التقارب الأمريكي التركي وإفراج أنقرة عن القس الأمريكي أندرو روبنسون. وجاء هذا الإفراج بعد أن ضغطت الإدارة الأمريكية اقتصاديا على حكومة أردوغان وفرضت رسوما جمركية على أهم الواردات منها.

كما يشير انخفاض مبيعات المركبات التجارية إلى سوء أداء الاقتصاد التركي خلال العام الماضي وتباطؤ الحركة التجارية والاستثمارية.

وتسعى حكومة أنقرة لخفض معدل التضخم الذي انتشر فى أنحاء تركيا والذي سجل 20.3% بنهاية العام الماضى. واضطر البنك المركزي التركي لرفع سعر الفائدة المصرفية في سبتمبر الماضي ليبلغ حاليا 24%..