بورصة وشركات

مبيعات الأجانب بـ«التجاري» تهبط بالثلاثيني 4% وتكبد البورصة 22 مليار جنيه

274 مليون جنيه مبيعات الأجانب تركزت لدى المؤسسات

شارك الخبر مع أصدقائك

جلسة حمراء جديدة شهدتها البورصة المصرية اليوم نزفت فيها المؤشرات بشكل جماعي، ورأس المال السوقي 22 مليار جنيه، بضغط مبيعات قوية من المؤسسات الأجنبية، وبشكل خاص في سهم البنك التجاري الدولي.

وأرجع محللون لـ”المال” تصاعد الوتيرة الهبوطية للسوق اليوم إلى مبيعات قوية للمستثمرين الأجانب في سهم البنك التجاري الدولي، وعمليات Margin call تركز معظمها في الأسهم الصغيرة.

جلسة حمراء جديدة بالسوق

وسيطر اللون الأحمر على مؤشرات السوق بشكل جماعي اليوم لينهي EGX30 تعاملاته خاسرا 4.24% من قيمته عند مستوى 13170 نقطة.

كما تراجع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة EGX70 بنسبة 3.36% إلى مستوى 483 نقطة، ومؤشر EGX100 الأوسع نطاقا بنسبة 3.1% إلى مستوى 1293 نقطة.

ورغم تسجيل التداولات 1.1 مليار جنيه، فقد رأس المال السوقي 22 مليار جنيه دُفعة واحدة ليغلق عند مستويات 672 مليار جنيه، مقارنة بـ 694 مليار جنيه بجلسة الاثنين.

274 مليون جنيه مبيعات الأجانب تركزت لدى المؤسسات

وسجل المستثمرين الأجانب مبيعات قوية بلغت نحو 274 مليون جنيه، تركزت لدى المؤسسات بقيمة 270.3 مليون جنيه، بينما كان نصيب الأفراد 3.5 مليون جنيه.

في المقابل اتجه المستثمرون العرب والمصريين للشراء بصافي 29.4 مليون جنيه، و 244.4 مليون جنيه على الترتيب.

التجاري الدولي يتراجع 5% نهاية تعاملات الثلاثاء

وقال عادل عبدالفتاح، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية العربية “ثمار” لتداول الأوراق المالية إن مبيعات الأجانب وبشكل خاص في سهم التجاري  أدت للضغط على المؤشر الثلاثيني ما تسبب في التراجعات الكبيرة بالسوق.

وأنهى سهم البنك التجاري الدولي المستحوذ على نحو ثلث الوزن النسبي للمؤشر الثلاثيني متراجعا  5% عند مستوى 71جنيه، بإجمالي تعاملات 374 مليون جنيه.

وأشار عبدالفتاح إلى أن عمليات الـ Margin call كانت لاعبا أساسيا في خسائر السوق اليوم، وخاصة على الأسهم التي كان يعتبرها المستثمرون ملاذا آمنا من التراجعات كسهم بايونيرز، والقلعة، و بالم هيلز.

وأنهى سهم بايونيرز القابضة تعاملاته اليوم بتراجع 4.8%، عند مستوى 4.8 جنيه، وسهم القلعة بتراجع 7.4% عند مستوى 1.9 جنيه، وبالم هيلز منخفضا 4.7% عند مستوى 1.8 جنيه.

وكان من بين أعلى الأسهم تراجعا اليوم الاسكندرية لأسمنت بورتلاند 9.9% منهيا التعاملات عند 3.4 جنيه، وسهم العبور للاستثمار العقاري بـ 9.9% عند مستوى 3.5 جنيه.

الـ margin call لاعبا أساسيا في تراجعات تداولات اليوم

وبنهاية تعاملات اليوم تصل النسبة الإجمالية لتراجعات المؤشر الثلاثيني نحو 11% منذ بداية تعاملات الأسبوع أي في 3 جلسات فقط.

وقال عامر عبدالقادر رئيس قطاع السمسرة للتطوير بشركة بايونيرز إن مبيعات الأجانب تركزت اليوم في سهم التجاري الدولي، ما ضغط على السوق بقوة بجانب عمليات Margin call  على أسهم الأفراد.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »