بورصة وشركات

«مباشر للأوراق المالية» تبدأ تغطية سهم المصرية للاتصالات وتوصي بالشراء

بقيمة عادلة 17.56 جنيه مع مخاطرة متوسطة

شارك الخبر مع أصدقائك

أصدرت شركة مباشر للأوراق المالية، تقريراً بحثياً يتضمن بدء تغطية سهم المصرية للاتصالات، بالبورصة المصرية، بتوصية شراء بمخاطرة متوسطة، بقيمة عادلة 17.56 جنيه.

وحصلت المال على مذكرة بحثية من مباشر تضمنت، أن المصرية للاتصالات شركة رائدة بتقديم خدمات الإنترنت في مصر بحصة سوقية تتعدى 80%، كما أنها المطور الرئيسي للبنية التحتية للاتصالات في الدولة، مع انخفاض معدل الاختراق في إنترنت الخط الثابت وإنترنت المحمول، فإن هناك متسعا للنمو.

سجل معدل اختراق الإنترنت الثابت 27% في عام 2018، في حين سجل معدل اختراق الإنترنت المحمول 39% لنفس الفترة.

يعد معدل النمو السكاني البالغ حوالي 2% سنويا كما أن 61% من السكان تحت سن 30 عاما، من ضمن العوامل الرئيسية لنمو سوق الإنترنت في مصر، ولرغبة العملاء أن يبقوا على اتصال دائم بالإنترنت بغض النظر عن موقعهم، فإن الإنترنت أصبح ضرورة.

تقديم باقات الانترنت المحدودة والتي ستساهم في إنهاء الوصلات غير القانونية وظاهرة المشاركة بخطوط الإنترنت وهو ما سيتبعها نمو محتمل في قاعدة عملاء الإنترنت خلال الفترة المقبلة.

التحول الرقمي والشمول المالي

وقالت مباسر أن توجه مصر نحو مجتمع غير نقدي من خلال قانون المدفوعات واستراتيجية الدولة للتحول الرقمي إلى جانب رؤية مصر 2030، سيزيد من الإعتماد على الشبكات والبنية التحتية للاتصالات في مصر والتي يتم تطويرها من قبل شركة المصرية للاتصالات.

يأتي ضمن مشاريع المصرية للاتصالات ربط المحافظات، ربط المدارس، المدن الذكية، رقمنة الحكومة وأجهزتها.

حصة المصرية للاتصالات في فودافون مصر

تمتلك المصرية للاتصالات حصة تقدر ب 44.95% من شركة فودافون مصر والتي نتج عنها مؤخرا توزيعات نقدية بحوالي 5.5 مليار جنيه لشركة المصرية للاتصالات.

تعد التوزيعات النقدية لشركة فوادافون مصر أحد مصادر التدفقات النقدية للشركة، واستمرارها إيجابي جدا للمصرية للاتصالات خاصة في الفترة الحالية في ظل خطط تسريع التوسعات الرأسمالية للمصرية للاتصالات.

مبادرات خفض تكاليف التشغيل

وأوضحت مباشر أن المصرية للاتصالات طبقت مبادرات لخفض التكلفة خلال الفترة الماضية والتي من ضمنها إطلاق برنامج المعاش المبكر الإختياري لحوالي 3 ألاف موظف والتي سينتج عنها وفورات بالتكلفة خلال السنوات القادمة.

وتستهدف الشركة أيضا إدراج 2-3 ألاف موظف إضافي خلال العامين أوالثلاتة أعوام القادمة لبرنامج المعاش المبكر الإختياري وفقا لتوافر النقدية وهو الأمر الذي سيترتب عليه وفورات بالتكاليف وتحسين كفاءة الإنتاج و هوامش الأرباح للشركة.

تسوية النزاعات مع شركات الاتصالات المنافسة في السوق المحلي

وأشارت مباشر لنجاح المصرية للاتصالات في إنهاء كافة النزاعات القانونية مع شركات المحمول، والتي كانت معلقة منذ 2007 مع شركة إتصالات مصر و منذ 2008 مع شركتي فودافون مصر وأورانج مصر.

المنافسة الشرسة بسوق المحمول

ورات مباشر أن المصرية للاتصالات في منافسة شرسة مع مشغلي الاتصالات الاخريين خاصة عقب تطبيق رسوم التنمية بواقع 50 جنيه مصري على مبيعات شرائح الخطوط الجديدة في يونيو 2018 والتي أدت لانخفاض معدل الاختراق وتباطؤ نمو العملاء.

و اعتمدت المصرية للاتصالات على قدراتها لكونها مشغل اتصالات متكامل وأطلقت باقة “انديجو بلس” والتي تتضمن كافة الاحتياجات في فاتورة واحدة.

طورت ووسعت الشركة فريق خدمة العملاء الخاص بها لتقديم خدمات تنافسية. استطاعت المصرية للاتصالات الاستحواذ على حصة سوقية بحوالي 5% من سوق المحمول في الربع الثالث من 2019، منذ اختراقها سوق المحمول في سبتمبر 2017. والجدير بالذكر أن الخطط التسعيرية وجودة الخدمة هما أهم معايير للعملاء بسوق المحمول في مصر.

خطة تحويل مصر لممر رقمي

وأوضحت مباشر ان المصرية للاتصالات تخطط لزيادة الطرق والمحطات الارضية في مصر من أجل عرض سعات وأمان أكبر على شبكاتها من خلال خلق طرق بديلة للمرور.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »