بورصة وشركات

«مباشر» ترصد تأثير تحريك سعر رغيف الخبز المدعم على شركات البورصة

قالت أن تحريك رغيف الخبز مقدمة لتحرير أسعار الزيوت والسكر والأسمدة

شارك الخبر مع أصدقائك

قالت وحدة أبحاث شركة “مباشر” لتداول الأوراق المالية إنها كانت تتوقع إلغاء الدعم السلعي بكل صورة وهو ما وثقته في التقارير الصباحية وتقارير الإستراتيجيات الاستثمارية السنوية للشركة.

وأعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، منذ أيام، أن الوقت قد حان لزيادة سعررغيف العيش المدعم والذي يباع بـ 5 قروش، مضيفاً جه الوقت إن رغيف العيش أبو 5 قروش يزيد ثمنه مش معقول أدي 20 رغيف بثمن سيجارة.

وذكرت “مباشر”، في ورقة بحثية وصلت “المال”، أن التوقعات بإلغاء الدعم السلعي بكل صوره تتناغم مع خطط الحكومة لإطلاق والتوسع في برنامجي “تكافل وكرامة” وهما البرنامجين الذين يستهدفان تقديم الدعم للفئات المستحقة ومحدودي الدخل في صورة دعم نقدي مباشر.

وأشارت الورقة البحثية إلى أن إلغاء الدعم السلعي يستهدف القضاء على الفساد والقضاء على إهدار الموارد.

وقالت إن أي دعم سلعي ينتج عنه سعرين للسلعة وهما السعر المدعم والسعر الحر مما ينتج عنه خلق سوق سوداء يتم فيها بيع السلعة المدعمة بالسعر الحر وتحقيق ربح من الفرق وهذا هو المراد بالفساد.

اقرأ أيضا  «نعيم» : أرباح «كيما» الأولية بقيمة 350 مليون جنيه للربع الثاني بالعام المالي الحالي تمثل تحولا كبيرا لصالحها

وأوضحت أن الدعم السلعي يؤدي إلى الإسراف في الاستهلاك وإهدار الموارد وعدم ترشيد الاستهلاك.

وأكدت أن التحرك نحو إلغاء الدعم التمويني في صورة الخبز المدعم – وهو الخط الذي لطالما تم وصفه بأنه الخط الأحمر (الأشد إحمرارا) – سيؤدي حتميا إلى استكمال إلغاء باقي أنظمة السلع المدعمة ، مما يعني تحرير أسعار ما يلي :

  • أسعار الأسمدة والأسهم المستفيدة بالبورصة بالتبعية ستكون ABUK.CA, MFPC.CA and EGCH.CA KIMA
  • أسعار الزيوت والأسهم المستفيدة بالبورصة بالتبعية ستكون ZEOT.CA, MOSC.CA, COSG.CA
  • أسعار السكر والأسهم المستفيدة بالبورصة بالتبعية ستكون SUGR.CA

وترى أن العملية ستتضمن تحرير أسعار الكهرباء ومياه الشرب لكافة أغراض الإستهلاك وفتح المجال لشركات القطاع الخاص لإنتاج وبيع وتوزيع وتسويق الكهرباء والمياه بشكل عام لكل الأغراض (سكني و تجاري وصناعي وزراعي)، والمراد هنا أن يكون للسلعة سعر يعكس القيمة الاقتصادية.

اقرأ أيضا  سهم المشروعات الصناعية الأعلى تنفيذًا ببورصة النيل خلال أسبوع

وأشارت إلى أن التعامل مع سلعة المياه سيكون مختلفا عن سلعة الكهرباء وبأسعار تتنوع حسب الغرض وحسب شرائح الاستهلاك.

وأوضحت أن تحرير أسعار السكك الحديدية وجعلها أسعار تحقق خدمة جيدة وحقق عائد اقتصادي لشركات القطاع الخاص المحلي والأجنبي التي ستدخل في أنشطة تأسيس وإدارة وتشغيل السكك الحديدية وهنا قد تستفيد بعض الشركات المقيدة بالبورصة مثل ORAS.CA, SWDY.CA و أخرون.

وأضافت مباشر: “هذه مجرد توقعات و تستند إلى المنطقية ، فالدولة أطلقت برامج تكافل و كرامة حتى يتحول الدعم للفئات محدودة الدخل من دعم سلعي إلى دعم نقدي مباشر”.

وتابعت: “تحرير أسعار السلع يضمن زيادة التنافسية وتعظيم الإنتاجية وزيادة الشفافية والقضاء على الفساد وإهدار الموارد ويتلاءم ويتوافق مع برامج الدولة للإصلاح الاقتصادي والهيكلي وزيادة دور القطاع الخاص”.

وتحدث الرئيس عبدالفتاح السيسي عن سعر رغيف الخبز، خلال افتتاحه يوم الثلاثاء الماضي، المدينة الصناعية الغذائية “سايلو فودز” بمدينة السادات محافظة المنوفية فضلاً عن عدد من المشروعات الأخرى بمدن الدلتا.

اقرأ أيضا  152 مليون جنيه مبيعات الأجانب بالبورصة المصرية خلال أسبوع

وقال السيسى: “عاوزين ننظم حياتنا كويس، وعاوزين نطلع منتج محترم، وعاوزين نحترم آدمية الناس.. وعاوزين ننظم حياتنا بشكل فيه توازن”.

وأضاف: “مفيش حاجة تثبت على حالها بالطريقة دى على مدى 20 و30 سنة ونقول الرقم الخاص بسعر رغيف العيش ده محدش يمسه.. هقرب من رغيف العيش وبقولها على الهواء للعالم كله.. لأننا ناس جادين وشرفاء وأمناء.. وكمان نحمل أمانة الحفاظ على حياة الناس ومستقبلها.. هنا احنا مش بنأمن الجلوس على الكرسى.. احنا نحمل أمانة مصائر البلاد”.

وتابع السيسي: “رغيف العيش أبو 5 صاغ ده جه الوقت ان يزيد ثمنه، عشان مينفعش يبقى 20 رغيف بثمن سيجارة، واحنا بندور على تغذية سليمة، وانا بقول الكلام ده وانا اللي أشيله مش الحكومة، والكلام ده لازم نعيد تنظيمه”.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »