بورصة وشركات

«مباشر» ترجح نمو ربحية أبوظبى الإسلامى – مصر خلال 2019

توقعت وحدت الأبحاث بشركة مباشر المالية، أن يسجل مصرف ابوظبي الإسلامى – مصر، أرباحاً فى أرباح العام الجارى، لتتراوح ما بين 1 إلى 1.1 مليار جنيه

شارك الخبر مع أصدقائك

توقعت وحدت الأبحاث بشركة مباشر انترناشيونال للأوراق المالية، أن يسجل مصرف أبوظبي الإسلامى – مصر، أرباحاً فى العام الجارى، لتتراوح ما بين 1 إلى 1.1 مليار جنيه.

وخلال العام الماضى، حقق المصرف أرباحاً بلغت 850.23 مليون جنيه مقابل 631.5 مليون في 2017.

أداء إيجابى للسهم والبنك أكثر المستفيدين من إطلاق الصكوك

وأوضحت مباشر فى مذكرة بحثية حصلت المال على نسخة منها، أنها ترجح أن يسجل سهم المصرف ربحية تتراوح ما بين 2.58 إلى 2.84 جنيه وهو الأمر الذي ينطوي على أن سهم البنك حاليًا والذي يبلغ سعره السوقي 11 جنيها يعد نسبيا أقل من قيمته العادلة كما يعتبر قد عكس بالفعل مخاطر القطاع.

ورجحت مباشر أن يكون بنك أبوظبي الإسلامي – مصر من بين أكثر المستفيدين من القانون الجديد للصكوك والمتوقع إصداره في مصر قريبا، بجانب استفادته من الطفرة المتوقعة في تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر في الفترة المقبلة والتي ستكون بمثابة كعكة للصيرفة الإسلامية.

ورأت مباشر أن المعاملة الضريبية الجديدة لاستثمارات البنوك في أذون الخزانة المصرية لن تكون القضية الكبرى للقطاع المصرفي محليا، مصر في الفترة المقبلة.

ولكن هناك تحديات أخرى قد تظهر مع توقعات استئناف البنك المركزي سياسته النقدية التوسعية (تخفيض أسعار الفائدة)  فضلا عن أن نجاح الحكومة في تنفيذ برامج الشمول المالي يستهدف بالدرجة الأولى زيادة اعتماد البنوك على الإقراض بشكل أكبر للقطاع الخاص وتقليل اعتمادها على الإقراض للحكومة.

سيناريو محتمل لإجراء زيادة فى رأس المال بالبورصة

ورسمت مباشر سيناريو متكاملاً حول احتمالات زيادة رأسمال أبوظبي الإسلامي، واستندت فى ذلك إلى كشف الإيضاحات المتممة للقوائم المالية للبنك، أنه وفقًا لمحضر اجتماع الجمعية العامة العادية المنعقدة في 18 أكتوبر 2015 ، والذي حضره ممثل الشركة الأم وهي بنك أبو ظبي الإسلامي بالإمارات، أظهر تحفظات بشأن طريقة قياس القوائم المالية لأبوظبي الإسلامي مصر لقيمة المدفوعات من قبل الشركة الأم تحت حساب زيادة رأس المال لبنك أبوظبي الإسلامي مصر ، وعليه فقد تقرر أن يقوم مصرف أبوظبي الإسلامي- مصر  بإنشاء مخصص ضد أى مطالبة محتملة من الشركة الأم.

وأضافت مباشر : المستشار القانوني للمصرف قال إنه نظرًا للفروق المحتملة في القيمة المسجلة من قبل مصرف أبوظبي الإسلامي – مصر للمبالغ التي تم ضخها من قبل الشركة الأم تحت حساب زيادة رأس المال لمصرف أبو ظبي الإسلامى – مصر، فإنه يجب على مصرف أبو ظبي الإسلامى – مصر إنشاء مخصص لمواجهة أي مطالبة من الشركة الأم بسبب اختلاف سعر صرف الجنيه مقابل الدولار بين نهاية 2014 و حتى نهاية مارس 2019 ، وعليه فقد قام بنك أبوظبي الإسلامي- مصر بتكوين مخصص قدره  1.503 مليار جنيه مصرى حتى نهاية الربع الأول من عام 2019.

وأظهرت قائمة المركز المالي لبنك أبو ظبي الإسلامي – مصر في نهاية مارس 2019  أن إجمالي المبالغ التي تم ضخها من قبل الشركة الأم تحت حساب زيادة رأس المال يعادل 1.861 مليار جنيه وهي تلك المسجلة في بنود حقوق الملكية من قائمة المركز المالي لأبوظبي الإسلامي مصر.

وتجدر الإشارة إلى أن مصرف أبوظبي الاسلامى -الإمارات العربية المتحدة​ يمتلك حاليًا حصة تبلغ 49.61% في مصرف أبوظبي الإسلامى – مصر ADIB.CA . 

وقالت مباشر إنه إذا تم افتراض أنه سيتم تحويل المبالغ التي تم ضخها من قبل الشركة الأم تحت حساب زيادة رأس المال إلى أسهم عادية جديدة  بقيمة اسمية قدرها 10 جنيهات للسهم لصالح الشركة الأم، فسيرتفع إجمالي عدد أسهم بنك أبوظبي الإسلامي مصر إلى 386.141 مليون سهم بدلاً من 200 مليون سهم حالياً.

كما ستتم زيادة حصة بنك أبو ظبي الإسلامي بالامارات 73.9٪، بينما سيعاني المساهمون الآخرن في مصرف أبوظبي الإسلامي – مصر نتيجة تقلص حصصهم في بنك أبوظبي الإسلامي مصر.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »