مبادرة من EBRD لمساعدة الشركات فى إعداد دراسات الجدوى

من مختلف القطاعات عدا السياحة.. والبنك يتحمل %60 من التكلفة شريف عمر علمت «المال» أن البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية EBRD، أطلق مؤخرا مبادرة؛ لمساندة الشركات الصغيرة والمتوسطة الـSMEs الراغبة فى إعداد دراسات جدوى بهدف مساعدتها فى زيادة رأسمالها، أو الحصول على قروض بنكية أو كيفي

مبادرة من EBRD لمساعدة الشركات فى إعداد دراسات الجدوى
جريدة المال

المال - خاص

1:56 م, الخميس, 12 يناير 17

من مختلف القطاعات عدا السياحة.. والبنك يتحمل %60 من التكلفة

شريف عمر

علمت «المال» أن البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية EBRD، أطلق مؤخرا مبادرة؛ لمساندة الشركات الصغيرة والمتوسطة الـSMEs الراغبة فى إعداد دراسات جدوى بهدف مساعدتها فى زيادة رأسمالها، أو الحصول على قروض بنكية أو كيفية دخول مستثمرين جدد معها أو إضافة أنشطة جديدة.

وقالت مصادر مقربة من البنك، رفضت الإفصاح عن هويتها، لـ«المال»، إنه سيتحمل %60 من تكلفة دراسة الجدوى، التى ستعد من قبل شركات استشارات مالية معروفة، وذلك بعد تأكده من سلامة الموقف المالى والتشغيلى للشركة، ورغبتها الملحة فى إعداد الدراسة.

وأكدت المصادر أن البنك جاهز لتلقى طلبات الشركات المحلية صغيرة ومتوسطة الحجم، للاطلاع على خططها المستقبلية، وأنه سيقدم المنح لكل القطاعات العاملة فى السوق المحلية، باستثناء شركات السياحة؛ بسبب الأوضاع المأساوية التى يشهدها القطاع.

وشددت المصادر على أن البنك الأوروبى مهتم بدعم الشركات الصغيرة فى السوق المحلية، باعتبارها العمود الفقرى لنمو الاقتصاد المصرى، كما أنها تسيطر على النسبة الأكبر من الأيدى العاملة، ولا تحصل على فرص تمويلية مناسبة.

وكان  البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، قد قال فى بيان نهاية العام الماضى 2016، إنه استثمر أكثر من 2 مليار يورو من خلال 36 مشروعًا منذ بداية أنشطته فى مصر بنهاية عام 2012، فى الصناعة والخدمات، فضلا عن مشاريع البنية التحتية مثل الكهرباء والمياه.

وفى السياق ذاته، قال محيى بدر، رئيس مجلس الإدارة، والعضو المنتدب لشركة العاصمة للاستشارات المالية، إنها تتواصل حاليا مع مسؤولى البنك الأوروبى للاستفادة من هذه المبادرة.

وأوضح أن «العاصمة» تتولى إعداد دراسات جدوى لإحدى شركات الأدوية التى تملك مصنعا فى طنطا؛ لاقتراض 10 ملايين جنيه من البنك الأهلى ضمن مبادرة البنك المركزى لدعم الشركات الصغيرة، يتم توظيفها فى تنفيذ توسعات مصنع الأدوية، وسيتم مخاطبة البنك الأوروبى لمساعدتها.

وأضاف أن الشركة تعد حاليا دراسة جدوى أخرى لصالح شركة تصنيع أثاث معدنى، ترغب فى زيادة رأسمالها، كما تسعى لإعادة الهيكلة المالية والإدارية لشركة صناعات غذائية محلية، بهدف تهيئتها للقيد فى بورصة النيل، لافتا إلى أن الشركة تملك مصنعا بمدينة طنطا، وتطمح فى الحصول على تمويلات وزيادة الطاقة الإنتاجية، عبر طرح نسبة من أسهمها فى البورصة.

وقال إن شركته تسعى للتعاقد مع شركة استصلاح أراضى، تعمل بمنطقة شمال سيناء، لمساعدتها فى الحصول على قروض؛ لتمويل رأس المال العامل، وتعزيز جهودها فى مجال استصلاح الأراضى، وحفر آبار لتوفير المياه للزراعة.

يبلع رأسمال شركة العاصمة للاستشارات المالية 250 ألف جنيه، وتعد إحدى الأذرع الاستثمارية التابعة لشركة سيتى تريد القابضة للاستثمارات المالية، والتى يبلغ رأسمالها 27 مليون جنيه.

جريدة المال

المال - خاص

1:56 م, الخميس, 12 يناير 17