بورصة وشركات

ما المخاطر التى تُهدد منتجو الأجبان المحليين حاليًا

ربحية "عبور لاند" تصعد بـ10% و"دومتي" تتراجع بـ 32%

شارك الخبر مع أصدقائك

رصدت “شعاع” مجموعة من العوامل السلبية التى تُحيط بمُنتجي الأجبان بالسوق المحلية، متمثلة في ارتفاع تكلفة المواد الخام و تراجع إنتاج الأجبان .

وقالت “شعاع”، إنه مع بداية عام 2019 لم يكن منتجو الأجبان في مصر بمعزل عن المخاطر.

وأشارت إلى بعض التحركات غير المواتية في أسعار الصرف، إضافة إلي موجات التضخم الناتجة عن خفض الدعم.

وأضافت، في مذكرة بحثية حصلت “المال” على نسخة منها، أن النصف الأول من العام الجاري، شهد تباينًا في معدلات ربحية لمنتيج ألبان

وقالت إن ذلك التباين مس كلا من “عبور لاند للصناعات الغذائية”، و”العربية للصناعات الغذائية –دومتي” بالرغم من ضعف نمو الإيرادات.

ولفتت “شعاع” إلى أن حدة المخاطر سالفة الذكر انحفضت حدتها، مع قوة الجنية المصري، وانخفاض معدلات التضخم بعد خفض الدعم .

الضغوط الحالية

وعلى صعيد آخر أوضحت أن الضغوط الحالية تتمثل في ارتفاع تكلفة المواد الخام.

والتى أدت في النهاية إلي تراجع هامش مُجمل الربح لكل من “عبور لاند” و “دومتي”، خلال النصف الأول من العام الجاري على أساس سنوي، بمقدار 379 و 1 نقطة أساس على التوالي .


وتابعت : أن التكاليف أرتفعت تزامنًا مع إرتفاع سعر مسحوق الحليب منزوع الدسم منذ بداية العام وحتى الآن، وهو صاحب الحصة الأكبر من تكلفة الإنتاج، حيث أدى ارتفاع سعرهُ إلي تلاشي قوة الجنيه خلال العام .


ولفتت “شعاع” إلي أن العامل الآخر يتمثل في تراجع أحجام الأجبان البيضاء، لأسباب مختلفة، إذ تعرضت أحجام المبيعات في “دومتي” بسبب تراجع أحجام مبيعات الأجبان البيضاء خاصة تلك المعبأة في عبوات تترا باك للقطاع الحكومي في الربع الثاني 2019 .


وعلى صعيدًا آخر قالت “شعاع” إن مبيعات “دومتي” للقطاع الحكومي تراجعت بـ 22% على أساس سنوي .

نظرة إيجابية رغم المخاطر


وبشكل عام قالت “شعاع” أنهُ على الرغم من المخاطر الموجودة، إلا أنها تبُقي على نظرتها الإيجابية تجاه القطاع بالفترة الحالية، معتمدة على عدم إستمارية المؤثرات السلبية مثل ارتفاع أسعار مسحوق الحليب منزوع الدسم وجهود كلتا الشركتين لتنويع منتجاتهما .

ربحية “عبور” تصعد بـ10%


وخلال النصف الأول من العام الجاري صعدت ربحية “عبور لاند” بحوالي 10% لتصل 127.2 مليون جنيه مقارنة بـ 115.1 مليون جنيه الفترة المماثلة من العام السابق، وشهدت الإيرادات تحسن بنسبة 5% فقط لتصل 1.18 مليار جنيه مقارنة بـ 1.12 مليار جنيه الفترة المُناظرة .


وأرجعت بنوك استثمار حينها، نمو ارباح “عبور لاند”، خلال الفترة المذكورة لـ 3 عوامل، تمكن الشركة من الهيمنة على التكلفة، وأظهرت القوائم المالية تراجع المصروفات البيعية والتسويقية والتى وصلت 68 مليون جنيه مقارنة بـ 91.5 مليون جنيه الفترة المماثلة .


وأوضح، أن العامل الثاني يتمثل في تراجع مصروفات التمويل والتى سجلت 4.7 مليون جنيه، مقارنة بـ 15 مليون جنيه الفترة المناظرة من 2018، والثالث في ارباح فروق العملة التى بلغت 17 مليون جنيه مقارنة بخسائر بلغت 268 الف جنيه الفترة المماثلة .

ربحية “دومتي” تتراجع بـ32%


وعلى صعيدًا آخر تراجعت “دومتي” بنسبة 32% إذ سجلت أرباحًا بقيمة 66.3 مليون جنيه، مقابل 98 مليون جنيه الفترة المماثلة من العام الماضي، فيما سجلت الإيرادات 1.3 مليار جنيه مقابل 1.2 مليار جنيه .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »